سياسة عربية

مركز إيراني يكشف أسباب تأجيل زيارة مشعل لطهران

المركز أشار إلى أن إيران عكس حماس لم تضمن نجاح زيارة مشعل لطهران (أرشيفية) - أ ف ب
المركز أشار إلى أن إيران عكس حماس لم تضمن نجاح زيارة مشعل لطهران (أرشيفية) - أ ف ب
تساءل مركز دراسات الدبلوماسية الإيرانية الشهير، حول عدم زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى طهران، وأعتبر تأجيل الزيارة تعبيرا عن عدم وجود الثقة والتوافق بين طهران وحماس حول عدة ملفات في المنطقة.

 وقال المركز إن خالد مشعل يعتقد أن دعم طهران للقضية الفلسطينية فقط من أجل تحقيق أهدافها ومصالحها الإستراتيجية، كما تريد طهران فرض إراداتها على المنطقة من خلال التحكم بالمقاومة الفلسطينية، ولكي تحقق بعض الامتيازات من الدول الغربية من خلال دعمها للمقاومة في فلسطين.
 
وأضاف المركز الإيراني أن خالد مشعل يرى أن الهدف الرئيس الذي تريد إيران الوصول إليه الآن، وفي هذه المرحلة، هو الاتفاق بين طهران مع دول 5+1 بخصوص ملفها النووي، وأشار المركز إلى أن تأخير زيارة "مشعل" لطهران طالت كثيرا، رغم زيارة بعض قيادات الحركة مؤخرا لإيران، وكان الكثيرين يعتقدون أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سوف يزور طهران قريباً، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وأوضح مركز دراسات الدبلوماسية بأن كافة الجهود المبذولة من  إيران، والسيد علي بركة، وخالد القدومي رئيس مكتب حماس في طهران، لم تثمر حتى الآن أية نتائج واضحة بخصوص زيارة خالد مشعل لطهران. وتابع تقرير المركز أن وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت على لسان المتحدثة باسمها مرضية أفخم بأن إيران مستعدة لاستقبال خالد مشعل، ولكن تأخرت هذه الزيارة إلى وقت غير محدد، وفقاً لمصادر مركز الدبلوماسية الإيرانية، وكما أن طهران لم تحدد في برنامج زيارة مشعل لإيران لقاء المرشد الإيراني علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وقالت المصادر: من الممكن أن تكون هذه أحد أسباب رفض خالد مشغل لزيارة طهران الآن .

 
وأشار مركز الدبلوماسية الإيرانية بأن إيران عكس حركة حماس لم تضمن نجاح زيارة خالد مشعل لطهران، لأنه حتى آخر لحظة من حرب غزة الأخيرة، كانت الحركة متمسكة بقطر وتركيا، وأن إعلام حماس كان يروج لدعم تركيا وقطر لغزة وللمقاومة، ولم تشر حركة حماس للدعم الإيراني في الإعلام العربي، وأن حضور خالد مشعل لطهران سوف يزعج حلفاء ايران في دمشق، بسبب موقف حركة حماس من الأزمة السورية، التي كانت داعمة ومؤيدة للثورة والمعارضة في سورية، وأضاف المركز بأن هناك معلومات تمتلكها إيران، تؤكد أن خالد مشعل بعد زيارته لأنقرة سوف يرجع لتركيا، وهذا يؤكد أن حركة حماس ما زالت تقف بجانب المحور المعادي لإيران وسورية في المنطقة .
 
وقال المركز الإيراني إن الزيارة الأخيرة لوفد حماس كانت للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية في إيران، وأبلغت طهران وفد حماس، أن على خالد مشغل القبول بجدول الأعمال الذي يطرح من قبل إيران على الحركة، ولكن حركة حماس ما زالت مترددة بإعادة علاقتها أو  بنقل مكتبها إلى طهران من الدوحة .
 
التعليقات (0)

خبر عاجل