سياسة عربية

"الدولة الإسلامية" تعتقل أقارب وزير الدفاع العراقي

وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي - أرشيفية
وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي - أرشيفية
اعتقل تنظيم "الدولة الإسلامية" بمدينة الموصل شمالي العراق 11 شخصا من أقارب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الذي ينحدر من المدينة.

وقال ضابط في الجيش العراقي برتبة عميد في وزارة الدفاع وهو من سكان الموصل بمحافظة نينوى، رافضا الكشف عن اسمه، الأحد، إن "الدولة الإسلامية اعتقلت 15 شخصا من أقارب وزير الدفاع العراقي من مناطق متفرقة من مدينة الموصل، قبل أن يطلق سراح أربعة منهم، لكنه ما يزال يتحفظ على 11 آخرين".

وأوضح العميد أن "درجة قرابة المعتقلين بوزير الدفاع ما بين أبناء عمومته وأولاد شقيقاته".

وتابع المصدر بأن التنظيم "يتخذ من منزل العبيدي في منطقة الدندان، وسط الموصل، مقرا له منذ أن سيطر على مدينة الموصل في 10 من حزيران/ يونيو الماضي، واستولى على المنزل بمقتنياته وأثاثه، بعد أن فر العبيدي وعائلته إلى إقليم شمال العراق يوم سقوط الموصل، وقبل أن يتسلم مهام وزارة الدفاع".

وكان العبيدي قد توعد ولأكثر من مرة بتحرير المناطق التي خرجت من سيطرة الحكومة، وأصبحت بقبضة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومن ضمنهم مدينة الموصل.

وفي محافظة الأنبار غربي العراق، قال العقيد حميد شندوخ، وهو أحد ضباط مديرية شرطة المحافظة، إن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر من قبيلة البوفهد وعشيرة البوعلوان وبقية العشائر الأخرى، اشتبكت مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية خلال انتشارهم في منطقة الحوز، وسط مدينة الرمادي".

وأضافت أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 25 عنصرا من "الدولة الإسلامية" بينهم القيادي (مجيد محمد فهد جاسم) وجرح العديد منهم، إضافة إلى إصابة ثلاثة أفراد من الشرطة بجروح.

وقال شندوخ، إن "المواجهات والاشتباكات بين القوات الأمنية ضد عناصر الدولة الإسلامية مستمرة في منطقة الحوز ومنطقة المعلمين وسط الرمادي، فيما تتواصل المواجهات على محيط المجمع الحكومي وسط المدينة أيضا".

وعادة يعلن مسؤولون عراقيون عن مقتل العشرات من تنظيم "الدولة الإسلامية" يوميا دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة.‎

وتخضع مدنية الفلوجة، وناحية الكرمة، وأحياء من مدينة الرمادي ومناطق أخرى بمحافظة الأنبار ذات الغالبية السنية، منذ مطلع العام الجاري، لسيطرة تنظيم"الدولة الإسلامية"، ومسلحين موالين له من العشائر الرافضة لسياسة رئيس الحكومة العراقية السابق، نوري المالكي، التي يصفونها بـ"الطائفية".

ويشن تحالف غربي عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ"تنظيم الدولة"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في حزيران/ يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
التعليقات (0)