صحافة عربية

المملكة تؤكد حرصها على وحدة اليمن واستقراره

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الجمعة بالأخبار والشؤون المحلية، إذ تناولت صحيفة سبق لقاء وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، تركي بن محمد بن سعود الكبير وزيرَ الخارجية اليمني جمال عبدالله السلال، مؤكدا حرص المملكة على وحدة اليمن وأمنه واستقراره واستمرار تقديم أوجُه الدعم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

أما صحيفة الوطن فقد سلطت الضوء على زيادة المستشفيات النفسية بالمملكة ووصولها إلى 35 مستشفى، وذلك لأن الإحصاءات المتعلقة بمرضى الفصام وبحسب منظمة الصحة العالمية، تقدر ما بين (1 إلى 1,5%)، مما يجعله أكثر الاضطرابات شيوعاً بالمجتمع الواحد.

 في حين أبرزت صحيفة مكة، قرارا من محافظ جدة يمنع بموجبه نقل الركاب في السيارات المكشوفة وذلك بعد أن تفشت داخل جدة؛ الأمر الذي أصبح يهدد حياة وسلامة أرواح الكثيرين.

"الخارجية": المملكة تؤكد حرصها على وحدة اليمن وأمنه واستقراره

أبرزت صحيفة سبق لقاء وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير؛ الذي أكد من خلاله حرصَ المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على استمرار تقديم أوجُه الدعم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجهوده في الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره.
 
  جاء ذلك خلال لقائه في دبي وزيرَ الخارجية اليمني جمال عبدالله السلال، وذلك على هامش مؤتمر الإمارات العربية المتحدة لمكافحة القرصنة البحرية المنعقد حاليًا في مدينة دبي.
 
وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة سير العملية الانتقالية في اليمن وتأكيد دور المملكة الثابت إزاء إنجاح التسوية السياسية؛ وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية واتفاق السلم والشراكة، ولما من شأنه تنفيذ مخرجات الحوار. 

زيادة المستشفيات النفسية بالمملكة إلى 35

اهتمت جريدة الوطن بالصحة النفسية حيث أكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم أن وزارة الصحة تعمل على نشر مفهوم العلاج النفسي وشموليته عبر إنشاء مستشفيات نفسية جديدة وبرامج الرعاية الصحية الأولية، كاشفاً أنه من المقرر زيادة أعداد المستشفيات النفسية بحسب الخطة المعتمدة من قبل الوزارة لتصل إلى 35 مستشفى نفسيا ومجمع أمل، بحيث تصل الخدمة النفسية لجميع المحتاجين لها وتكون قريبة منهم.

وأوضح العبدالكريم خلال توقيع اتفاقية تعاون بين مجمع الأمل للصحة النفسية والجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام والحفل المصاحب لافتتاح الندوة العلمية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار "التعايش مع الفصام"، أنه يوجد بمنطقة الرياض مجمع يعد من أكبر المجمعات الطبية في مجال الصحة النفسية بالمملكة، وكذلك مستشفى للصحة النفسية بالخرج والذي تتسابق الخطى لتشغيله، إضافة إلى مجمع الأمل الجديد الذي اعتمد إنشاؤه وتم تحديد الأرض المخصصة له وسيكون داخل مدينة الرياض ويضم 500 سرير بعضها لعلاج الأمراض النفسية، وكذلك مركز الإخاء الاجتماعي لناقهي الأمراض النفسية والذي يضم 80 سريرا وبرنامج الطب المنزلي.

من جانبه، ذكر المدير التنفيذي لمجمع الأمل بالرياض الدكتور محمد القحطاني أن الإحصاءات المتعلقة بمرضى الفصام وبحسب منظمة الصحة العالمية، ذكرت أن نسبة مرضى الفصام تقدر ما بين (1 إلى 1,5%)، مما يجعله أكثر الاضطرابات الذهانية شيوعاً بالمجتمع الواحد، وأن هنالك انخفاضا في نسبة الانتكاسة لدى مرضى الفصام تتجاوز 50% عند انتظامهم في البرامج العلاجية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن كل ذلك يحتم علينا أن نعمل معاً لنجعل من التعايش مع الفصام واقعاً ملموساً سواء للمريض أو حتى للمجتمع، لنتمكن على أقل تقدير من تقليل الآثار المترتبة على هذا المرض. 

محافظ جدة يمنع نقل الركاب في السيارات المكشوفة

بينما سلطت صحيفة مكة الضوء على قرار الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز -محافظ جدة- الذي يقضي بمنع سيارات النقل المكشوفة، من نقل الطلاب من وإلى المدارس، وجميع الركاب، بشكل عاجل، ومعاقبة كل من يخالف ذلك.

وطالَبَ الأمير مشعل الإدارة العامة للتربية والتعليم ومرور المحافظة ودوريات الأمن بملاحقة مثل هذه الظاهرة، ومنعها؛ حفاظاً على سلامة الأرواح.

وكانت ظاهرة نقل الركاب والطلاب والعمالة في سيارة النقل (الونيت)، قد تفشت داخل جدة؛ الأمر الذي أصبح يهدد حياة وسلامة أرواح الكثيرين.
التعليقات (0)