ملفات وتقارير

حصري: بلير أقنع السلطات المصرية بطرح مبادرة التهدئة

توني بلير يتحدث للتلفزة الإسرائيلية عن الموقف المصري في الأحداث الجارية - (إعلام إسرائيلي)
توني بلير يتحدث للتلفزة الإسرائيلية عن الموقف المصري في الأحداث الجارية - (إعلام إسرائيلي)
قالت مصادر مطلعة لـ "عربي21"، إن توني بلير لعب دورا محوريا في صياغة ما بات يعرف بـ "المبادرة المصرية" لوقف النار بين "إسرائيل" وقوى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في محاولة منه لقطع الطريق على نجاح مبادرة كانت تسعى قطر للوصول لها.

وأضافت المصادر التي طلبت من "عربي21" عدم الكشف عن هويتها، إن قطر كانت تتحرك مع الأطراف ذات العلاقة بالصراع، للوصول إلى تهدئة تحقق بعض شروط قوى المقاومة الفلسطينية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة كانت على علم بالمساعي القطرية ولم تحاول منعها، قبل أن يتفاجأ معظم الأطراف بما فيهم المقاومة والولايات المتحدة بوجود مبادرة مصرية.

وأفادت المصادر بأن المبادرة المصرية هي عبارة عن أفكار ناقشها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مع الإسرائيليين، قبل أن ينقلها للسلطات المصرية ويقنعها بتبنيها وطرحها على أنها مبادرة من مصر، مضيفة أن بلير أقنع المسؤولين المصريين بأن طرح مثل هذه المبادرة سيساهم في إعادة تأهيل مصر كقوة إقليمية مهمة في المنطقة.

ويذكر أن توني بلير يعمل ضمن مؤسسة استشارية بتمويل إماراتي؛ تقدم نصائح للمشير عبد الفتاح السيسي للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل