سياسة دولية

كييف تعلن استعادة السيطرة على حدودها الشرقية

مقاتل موال لروسيا في شرقي أوكرانيا - أ ف ب
مقاتل موال لروسيا في شرقي أوكرانيا - أ ف ب
أكدت سلطات كييف الخميس أنها استعادت السيطرة على مئة كلم من الحدود مع روسيا في مناطق الشرق الانفصالية حيث قاوم انفصاليون مؤيدون لروسيا القوات الأوكرانية النظامية بدبابات، بحسب ما أعلنت الرئاسية الأوكرانية.

وجاء في بيان للرئاسة أن "متمردين في الشرق استخدموا الخميس للمرة الأولى دبابات توغلت انطلاقا من روسيا".

وقال وزير الخارجية الأوكراني "أرسين أفاكون"، إن "مدرعات روسية من بينها 3 دبابات دخلت الأراضي الأوكرانية، وأن الجيش أطلق عليها النيران بعد تجاوزها الحدود، بحسب وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء.

وأفاد الخبر الذي نقلته الوكالة الروسية، أن المركبات التابعة للجيش الروسي، تجاوزت الحدود بالفعل، مشيرا إلى أن "أفاكون" قال إن "تلك المركبات دخلت لأوكرانيا عبر نقاط قريبة من حدود المناطق الواقعة، تحت سيطرة الانفصالين المسلحين المولين لروسيا بالشرق الأوكراني".

وأكد الوزير الأوكراني، أن "جيش بلاده فتح نيران أسلحته على تلك المركبات، دون أن يذكر ما أسفرت عنه الاشتباكات وعمليات إطلاق النار".  

وإثر هذه التطورات دعا الرئيس بترو بوروشنكو إلى "اجتماع عاجل" مع قادة قوات الأمن الذين اكدوا له "استعادة السيطرة على مئة كلم من الحدود"، بحسب ما جاء في البيان دون مزيد من التوضيح.

وبحسب الرئاسة فان هذه العملية تندرج ضمن "خطة السلام" للرئيس بوروشنكو التي تحادث بشأنها هاتفيا مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
التعليقات (0)

خبر عاجل