علوم وتكنولوجيا

ما هي أضرار التكنولوجيا على الإنسان؟

عدة تأثيرات سلبية للاستخدام المفرط للتكنولوجيا على صحة الإنسان- جيتي
عدة تأثيرات سلبية للاستخدام المفرط للتكنولوجيا على صحة الإنسان- جيتي
كشف موقع "only my health" الطبي عن أضرار التكنولوجيا على البشر خصوصا مع الاستخدام المفرط لها.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21": "استفاد الناس من التقنية المتطورة في عدة مجالات، لكن أضرار التكنولوجيا موجودة أيضا خصوصا إذا استخدامناها بشكل خاطئ ومفرط"، فهي سلاح ذو حدين.

وأورد الموقع عدة تأثيرات سلبية للاستخدام المفرط للتكنولوجيا الحديثة على حياة الإنسان وعلى علاقاته الاجتماعية وشخصيته:

إجهاد العين

ومن الأمور التي تؤثر التكنولوجيا عليها هي العين، وقال الموقع إن "التحديق المستمر لفترات طويلة في شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية يسبب مشاكل صحية في العين، أهمها حرق أعصاب العين، وعدم وضوح الرؤية".

مشاكل في العلاقات الاجتماعية

ومن سلبيات التكنولوجيا التأثير في العلاقات الاجتماعية، فبحسب الموقع، يُلقي كثير من الأطباء النفسيين اللوم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها -بحسب رأيهم- تسببت بمشاكل اجتماعية، مثل الطلاق والتفكك الأسري، بالإضافة إلى خلق مشاعر سلبية وشك ذاتي داخل الإنسان.

قلة النوم

يحفز استخدام الحاسوب المحمول أو الهاتف أثناء التواجد في السرير الإنسان للبقاء مستيقظا وعدم النوم، الأمر الذي قد ينهك الجسد.

آلام الظهر والرقبة

يؤدي حمل الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة إلى حدوث آلام في الظهر والرقبة؛ كون هذه الأجهزة لها ثقل يقع على كاهل هذين العضوين.

انعدام الخصوصية

تغلغلت وسائل التواصل الاجتماعي في حياة مستخدميها، ودخلت أدق تفاصيل حياتهم وخصوصياتهم، بالتالي أصبح من الصعب الحفاظ على معلوماتهم الشخصية آمنة وبعيدة عن أعين المتطفلين، وسهلت أيضا وصول القراصنة لهذه المعلومات، التي يتم استخدامها ضد أصحابها بشكل سيئ وغير قانوني.
التعليقات (2)
وئام
الأربعاء، 04-05-2022 04:22 م
ان هذه المعلومات الكافية للعمل في الدراسة ستصبح في كل مكان من الواضح لانها تفيد العديد من الناس
زينب
الثلاثاء، 26-02-2019 08:08 ص
بغيت مخاطرها