سياسة دولية

متسلل البيت الأبيض يفضح الأمن مجددا.. كم مكث قبل اكتشافه؟

دفع الحادث ترامب إلى السخرية من جهاز الحراسة- جيتي
دفع الحادث ترامب إلى السخرية من جهاز الحراسة- جيتي
فضح رجل تسلل إلى البيت الأبيض جهاز الأمن المكلف بالحماية مجددا؛ إذ تجوّل في حديقة المقر الرئاسي لمدة ليست بالقصيرة، فيما سخر الرئيس الأمريكي من جهاز الحراسة.

وأعلن الجهاز السري، أمس الجمعة، أن الرجل الذي تمكن من التسلل إلى حديقة البيت الأبيض في نهاية الأسبوع الماضي، تجوّل في حديقة المقر الرئاسي لأكثر من 16 دقيقة قبل أن يتم اعتقاله.

ووفقا لهذا الجهاز المكلف بحراسة البيت الأبيض وضمان أمن الشخصيات في الولايات المتحدة، فقد دخل الرجل إلى الحديقة قبل منتصف الليل في العاشر من آذار/ مارس. وكان الرئيس دونالد ترامب موجودا في البيت الأبيض وقت الحادث.

وعبَر الرجل السور الخارجي وحاجزا للمركبات، وقفز فوق سياج آخر بالقرب من الجناح الشرقي للبيت الأبيض، قبل إلقاء القبض عليه، وفقا لبيان صادر عن جهاز الخدمة السرية.

وأضاف البيان أن عناصر غير مسلحين "احتجزوه في الموقع، دون حصول أي حادث"، مشددا على أن "الجهاز السري يمكنه التأكيد أن هذا الشخص لم يتمكن في أي لحظة من الولوج إلى داخل البيت الأبيض". وذكرت شبكة "سي إن إن" أن المتسلل يدعى جوناثان تران (26 عاما)، ويتحدر من كاليفورنيا.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، كان الشاب يحمل على ظهره حقيبة تحتوي على قنبلتي غاز مسيل للدموع. وهو يواجه عقوبة تصل إلى السجن عشر سنوات في حال تمت إدانته.

وقال الجمهوري جيسون شافيتز، رئيس اللجنة البرلمانية المشرفة على العمل الحكومي: "إننا ننفق مليارات الدولارات لتأمين" البيت الأبيض، معتبرا أن الحادث "مشين".

وأضاف أنه "أمر غير مفهوم، خصوصا أنها ليست المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك"، مشيرا إلى أن وزير الأمن الداخلي جون كيلي كشف أن الرجل "وصل إلى البيت الأبيض، واختبأ وراء عمود، ونظر من نافذة، وهز مفتاح باب".

وتابع بأن "أكثر ما يخيفني هو المدة التي حصل فيها ذلك، وقربه من الرئيس، والاقتراب إلى هذا الحد من البيت الأبيض، وكل هذه المدة من دون أن يكتشف"، مؤكدا أن "الآمر غير معقول".

وقال متحدث باسم جهاز الخدمة السرية: "الجهاز لا يعقب على التحقيقات الجنائية الجارية".

ودفع الحادث ترامب إلى السخرية من أفراد الخدمة السرية المحيطين به، قائلا: "يا إلهي، إن جهاز الخدمة السرية يقوم فعلا بعمل رائع".

وأضاف ترامب: "الشخص الذي اخترق حرمة مقر الرئيس الأمريكي مدعيا أنه (صديق الرئيس) يعاني بكل تأكيد من مشاكل نفسية"... "هذا كله أمر محزن على أي حال".

ويعتبر السياج الذي يحيط بالبيت الأبيض نقطة ضعف على صعيد التدابير الأمنية لحماية الرئيس الأمريكي، وسيتم تدعيمه في وقت قريب.

وفي أيلول/ سبتمبر 2014، تمكن جندي سابق يعاني مشاكل نفسية من التسلل إلى داخل البيت الأبيض، حاملا سكينا في جيبه، بعدما قفز من فوق السياج واجتاز الحديقة بسرعة.
التعليقات (0)