سياسة دولية

ما الذي قاله ترامب وسبب للسويد حالة من الحيرة والدهشة؟

ترامب تحدث عن هجوم إرهابي في السويد لم يقع- أرشيفية
ترامب تحدث عن هجوم إرهابي في السويد لم يقع- أرشيفية
تسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريح له، السبت الماضي، لدولة السويد الإسكندنافية بحالة من الدهشة والحيرة، لما ورد فيه من معلومات ذكرها عن بلدهم.

وقال ترامب في فلوريدا: "انظروا إلى ما حدث الليلة الماضية في السويد. السويد. من سيصدق ذلك؟ السويد!" بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وذكر ترامب أن السويد استقبلت أعدادا كبيرة من المهاجرين، وألمح ضمنيا إلى أنها تعرضت لهجوم إرهابي.

وحاول ترامب على حسابه في "تويتر" توضيح ما ذكره عن حادثه السويد التي لم تقع قائلا إن "تصريحاتي حيال ما يحدث في السويد تأتي في إشارة إلى قصة تمّ بثها على شبكة (فوكس نيوز) بشأن المهاجرين والسويد".

وكان برنامج "تاكر كارلسون تونايت" الذي تمّ بثه على شبكة "فوكس نيوز"، الجمعة، تضمن مقابلة مع مخرج الأفلام الوثائقية الأمريكي آمي هوروفيتز تناولت مشاكل متعلقة بالهجرة في السويد، ولم يتضح ما الذي يريد توضيحه ترامب.

وعلى إثر عرض البرنامج، فقد رفض مسؤولون سويديون ما جاء في الفيلم الوثائقي، الذي يزعم أن السويد عانت من تفجر جرائم العنف بعدما استقبلت مئات الآلاف من اللاجئين على مدى السنوات القليلة الماضية.

من جهته، شكك وزير الخارجية السويدي السابق، كارل بيلدت، الذي حضر مؤتمر الأمن الذي عقد في مدينة ميونخ أيضا في تصريحات الرئيس الأمريكي في تغريدة له على موقع "تويتر". وتساءل بيلدت: "السويد؟ هجوم إرهابي؟ ما الذي كان يدخنه؟".

وطالبت السفارة السويدية في واشنطن، الأحد، توضيحا بعدما أصيب معلقون ووسائل إعلام سويدية بحالة من الدهشة جراء تصريحات ترامب، وفقا لمسؤولين في الخارجية السويدية.


التعليقات (1)
علي ابوزرد
الأربعاء، 22-02-2017 01:16 ص
كارل بيلدت : رئيس الوزراء السويدي السابق.