سياسة عربية

هكذا تحدث البرادعي ورد إعلاميو السيسي بتسريب آخر (شاهد)

البرادعي
البرادعي
كشف النائب السابق لأول رئيس مصري بعد الانقلاب، المدير الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الدكتور محمد البرادعي، عن خفايا الفترة التي قضاها في إدارة الوكالة، وما ارتبط بها من العمل بالملف النووي: العراقي والليبيي والإيراني، ومواقف العرب والأوروبيين والأمريكيين ورؤساء دول العالم والمنطقة، منها، وفق وصفه.

وتزامن ما قاله البرادعي في الجزء الثاني من حواره مع "شبكة التلفزيون العربي"، عبر برنامج "وفي رواية أخرى"، مساء السبت، مع قيام أحمد موسى، الذراع الإعلامية الأولى لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ببث تسريب جديد، لمكالمات هاتفية أجراها البرادعي، إبان تواجده بمصر بعد ثورة 25 يناير 2011.

"ما حدث في العراق يرينا كيف ينتهي الحكم السلطوي"


وفي البداية لخص البرادعي، حال العراق منذ 1991، وحتى الآن، بقوله: "إن الحكم السلطوي ينتهي به الحال لجماعة متطرفة كداعش".

وتابع بأنهم لم يعثروا على أي أسلحة دمار شامل في العراق، كما ذكرت الولايات المتحدة، مضيفا: "لم نرَ أي شيء خطر في العراق، وأبلغنا مجلس الأمن بأن العراق أصبح تحت السيطرة".

اقرأ أيضا: البرادعي يستبق حديثه عن نووي العراق برسالة للكل (شاهد)



"مبارك أخبرني أن العراق يخفي الأسلحة بالمدافن"

ووجَّه البرادعي انتقادات حادة لمواقف الدول العربية قبل غزو العراق، ووصفها بأنها "كانت في موقف المتفرج"، مؤكدا أن كل القوات التي خرجت لضرب العراق خرجت من الدول العربية.

وأضاف أنه لجأ للرئيس المصري وقتها حسني مبارك، واللواء عمر سليمان، رئيس المخابرات المصرية الأسبق، وطلب منهما التواصل مع العراق قبل الغزو الأمريكي والإنجليزي، فأخبره سليمان بأنه سيتواصل مع رئيس المخابرات العراقية.

ولفت إلى أن مبارك كان يقول دائما إن صدام حسين "ضحك عليَّ" لأنه أكد له أنه لن يغزو الكويت ثم غزاها. وكشف أن مبارك أخبره بأن صدام لديه أسلحة نووية يخفيها في "المدافن"، مشددا على أنه لم يسمع هذه المعلومة الغريبة من أي مصدر آخر، لكن فيما بعد، ذكرها جورج بوش في مذكراته، منسوبة إلى مبارك، أيضا.



الولايات المتحدة هددتني وإسرائيل طالبت برحيلي

وتعرض البرادعي، حسبما روى، لتهديدات من الولايات المتحدة بعد ما قدَّم ورقة لمجلس الأمن لضمان استقلال لجان التفتيش في العراق.

وقال إن إسرائيل طالبت رسميا برحيله من وكالة الطاقة، واتهمته بأنه متحيز، وكذلك بعض المسؤولين في الولايات المتحدة.


القذافي كان له برنامج نووي "خيبان"


ومنتقلا إلى الملف النووي الليبي، قال إن الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي كشف للولايات المتحدة عن برنامجه النووي، فيما طلبت منه واشنطن ألا يخبر وكالة الطاقة بذلك.

ووصف البرادعي، القذافي، بأنه صرف ملايين الدولارات على إقامة برنامج نووي "خيبان"، مضيفا: "راح اتكلم مع أمريكا وبريطانيا، وعرفهم ببرنامجه"، واتهمه بأنه تفاخر أمامه بدعمه لعمليات إرهابية.



بوش أخبرني برفضه التفاوض مع إيران

وعن الإيرانيين، قال البرادعي إنهم طلبوا منه نقل عرض منهم إلى الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الابن، مضيفا: "هم أذكياء في التفاوض، وأخذ حقوقهم".

وتابع: "لكن جورج بوش كان رده: مش عايز اتفاوض معاهم، لأن التفاوض يكون بين قائد وقائد، وقائدهم خامنئي يُريد تدمير إسرائيل"، مواصلا: "ودلوقتي هم اتفاوضوا وقعدوا".

وشدَّد على أنه "لولا غباء الغرب لأمكن التوصل لاتفاق أفضل منذ عشر سنوات".

وعن البرنامج النووي الإيراني، أكد أن نواة التفكير في إنشائه ربما تكون الحرب العراقية الإيرانية بدعم عربي وغربي لوأد الثورة الإيرانية.


رد الفعل: دعوات للمحاكمة وهاشتاغ وتسريب جديد


لم تمر دقائق على بث الجزء الثاني من حوار البرادعي السالف، حتى اشتعل هجوم جديد عليه، في أروقة سلطات الانقلاب.

وطالب عضو "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، أسامة شرشر، بمحاكمة البرادعي أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة تقديم معلومات مغلوطة نتج عنها سقوط القتلى والجرحى من أبناء الوطن العربي، على حد زعمه.

جاء ذلك في بيان عاجل تقدم به شرشر لرئيس المجلس، علي عبدالعال، بشأن عودة البرادعي، من جديد للظهور على شاشة الفضائيات في الوقت الحالي، وفق وصفه.

وطالب شرشر، زملاءه من أعضاء البرلمان العراقي، والسوري، بسرعة تقديم البلاغات ضد الدكتور البرادعي، واتهامه بأنه وراء الأزمات التي عاشها الشعبان الشقيقان من خلال قيامه بتوفير الكثير من المستندات والمعلومات الكاذبة التي لا أساس لها على أرض الواقع، التي زعم بها امتلاك العراق وسوريا أسلحة دمار شامل، على حد تعبيره.

وطالب شرشر أيضا بمحاكمة البرادعي، أمام محكمة العدل الدولية، على أنه مجرم حرب، أسهم في ارتكاب "جرائم ضد البشرية والإنسانية"، من خلال تقديم معلومات كاذبة وغير حقيقية، وهو ما أدى إلى انهيار العراق الشقيق، كما فتح المجال أمام الجماعات الإرهابية مثل "داعش"، لتكون قاعدة لعملياتها، بحسب بيانه.

هاشتاج "البرادعي شلح رجالته"

وعلاوة على الدعوة السابقة، صمَّم أنصار السيسي وسما "هاشتاغ" بعنوان "البرادعي شلح رجالته"، وذلك على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

تسريب مكالمات جديدة للبرادعي

في السياق ذاته، لجأ إعلاميو السيسي إلى مواصلة بث المكالمات الهاتفية المسربة للبرادعي إبان ثورة 25 يناير 2011.

وبث الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، تسريبات جديدة قالت عنها صحيفة "اليوم السابع" إنها تكشف هجوم البرادعي على عدد من رموز ثورة يناير، ونظام مبارك، وبعض الإعلاميين، بالإضافة إلى توجيه إساءات للجيش، في أعقاب ثورة 25 يناير، وفق قولها.

وأشارت إلى أن الهجوم وصل إلى شتائم وسباب شديد اللهجة لعدد من الشخصيات العامة، ووصف الحوار الوطني بـ"الحوار الوطني بحضور 20 من زبالين مصر".


التعليقات (0)

خبر عاجل