مقالات مختارة

من «جيمس بوند» إلى «جين بوند»!

غادة السمان
1300x600
1300x600
أحرص في باريس على مشاهدة المعارض الدورية في المتاحف، غثها وسمينها. وآخر ما شاهدته في مجمع «لافيليت» المعرض الطريف بعنوان «جيمس بوند» ويضم معظم أسلحته السرية في مواجهة (عدوه)؛ كساعاته المتفجرة وسياراته الاستثنائية ومسدساته الخاصة، وغير ذلك من بضاعة (الاستثارة) الناجحة للمتفرج في أفلامه، ولا أنزه نفسي عن ذلك فقد شاهدت أفلامه كلها!!

الجميل جدا في المعرض أنه يذكرنا بتطور النظرة إلى المرأة في الغرب من خلال مواقفه (الجيمسبوندات) نحوها. فقد كانت الجيمسبوندية تمثل «المرأة الدمية»، الجسد الجميل للمتعة التي ترمي بنفسها على جيمس بوند. وكان رئيس جيمس بوند وآمره رجل ستيني في مكتب تقليدي (والسكرتيرة) بصورتها التقليدية في زمن غربي مضى (أرجو أن يكون قد مضى عربيا!)، وهي (موني بيني) سكرتيرة رب العمل الخانعة، التي تتنهد شوقا للحب حين يدخل جيمس بوند إلى المكتب وقد يتعطف عليها بقبلة على خدها. وبعدها تطورت الصورة من نساء بوند الجميلات الخانعات القادمات من أحلام ذكور «شوفينيين»، والجميلات الخارجات من البحر في ثياب مختزلة للإغراء، إلى نساء لاعبات رئيسيات في حقل الإجرام أيضا (وهو دور أدّته مثلاً الفرنسية الجميلة صوفي مارسو بمهارة استثنائية، وهي التي تعيش هذه الأيام (وهي في الخمسين حكاية غرامية ملتهبة (على طريقة جين بوند الأنثى لا جيمس بوند مع شاب ثلاثيني هو سيريل لينياك، (الطباخ الكبير الشهير) وفي فرنسا هو برتبة رجل (دولة)! وهي (كوغار) أي امرأة يبادلها الحب شاب يصغرها سنا بكثير.

تبدلوا، وتبدلت صورة المرأة

من المفترض أن يكون جيمس بوند دائما شابا تحت الأربعين؛ ليستطيع مقارعة خصومه وإغواء النساء. وهكذا كان لا مفر من تبديل الممثل ليظل بوند شابا. ولكن ما حدث للنساء في أفلامه هو على نحو أكثر عمقا؛ إذ لم تعد المرأة/الدمية بطلة أفلامه بل صار المدير امرأة خمسينية لا تغازله ولا تبالي به كذكر، وتصدر له الأوامر بكل وقارها الخمسيني..
وهذا التطور إعلان عن تغير «صورة المرأة» من «دمية جنسية» إلى الرئيسة في العمل، الآمرة الناهية.

وانتقلنا من عصر «جيمس بوند» إلى زمن جين بوند في الغرب.
ولا نجد رئيسته تحاول تحويله إلى «دمية جنسية» كما كان هو يفعل بنساء أفلامه، بل جاءت المرأة الأكبر سنا، الأعلى رتبة على درجة كبيرة من الحزم والإنسانية دونما شهوات جنسية.. إنها «جين بوند» لا جيمس بوند. إنها المرأة العصرية التي تحترم التزاماتها المهنية وصلتها بالرجل الوسيم (موظفها)، ليس الشيطان ثالثهما!

أحد وجوه المرأة العصرية: (الكوغار)

في القاموس الغربي دخلت تسمية (كوغار)، أي المرأة التي تكبر سنا حبيبها بحوالي خمسة عشر عاما على الأقل.. ومعظم نجمات هوليوود (كوغار) يظهرن مع شبان عشاق صغار..
ولكن علاقات (الكوغار) لم تتسرب بعد إلى أفلام جيمس بوند بصفتها من المرايا العاكسة للعصر، ولم نشاهد حتى الآن على الشاشة جيمس بوند يعشق امرأة تكبره سنا، بل يحترمها (وهذا جميل) كما في علاقته مع مرؤوسته في العمل في أفلامه الأخيرة.

في سن ابنها!

ترى هل سنشاهد في فيلم جيمس بوند المقبل ذلك (البطل الأسطوري) عاشقا لامرأة تكبره سنا، أم إن صندوق التذاكر (الذكوري) لا يسمح بذلك؟ في مجتمعاتنا العربية قامت القيامة على المطربة صباح حين أحبت شابا أصغر سنا منها وتزوجت منه، لكن زواج رجل من صبية تصغره سنا بكثير يبدو لنا أمرا عاديا، (وقامت القيامة) صحفيا عليها لأن حبيبها في سن ابنها.

في برنامج تلفزيوني حول المرأة (الكوغار) سمعنا شهادات فرنسية لشبان صغار تمتعهم العلاقة مع سيدة تكبرهم سنا، حتى بعشرة أعوام أو أكثر. ورجال (الكوغار) لا يتقاضون مالا، أي ليسوا ما يُدعى (التوي بوي) أي «الرجل الدمية» الذي يتقاضى مالا بصفته (جيغولو).
وعلاقات (الكوغار) لا صلة لها بالمال بل بالحب على نحو ما، كما يشهد بذلك بعضهم على شاشة التلفزيون الفرنسي.

إحدى السيدات قالت في برنامج متلفز مخصص (للكوغار) رأيا مختلفا، وهو أنها لا تستطيع مجرد التفكير بذلك لأنها ترفض أي علاقة بمن يقارب ابنها سنا؛ لأنها ستشعر نحوه بمشاعر الأمومة الخالصة.. وهو رأي أعجبني حقا وأتفق معه.

والسؤال هو: هل يشعر بذلك بعض الذكور العرب في علاقاتهم مع صغيرات بسن بناتهم؟ إنها قضية شائكة لن أخوض فيها!!..

«جين بوند» كعارضة أزياء!

تبدل صورة المرأة في الفضاء العام الغربي تلحظه أيضا في حقل الإعلان عن الثياب لشركة أوروبية شهيرة للأزياء؛ إذ انتهى لديهم زمان المرأة الدمية وانتقلوا إلى زمن المرأة الحقيقية. وها هي عارضة تقدم زيا للسباحة ببطن مترهل (كمال هي حال الكثير من النساء في الحياة) في صورة من فنان تصوير الأزياء إزميرا بيستروم، وأخرى بدينة بصدر عار جدا، وثالثة جالسة في المترو تعرض زيا وقد استرخت ولم تضم ركبتيها كما تجلس النساء، بل بوضع مريح (ذكوري) بساقين منفرجتين.. وأخرى صورها الفنان السويدي كاجزا ويسبرغ حليقة الشعر فوق الجبين كالذكور.. والمشاهد تتوالى في الكثير من الإعلانات العصرية التي تتمرد على صورة المرأة التقليدية الدمية، إلى امرأة حقيقية يحق لها أن تكون نفسها كالرجل! وقد شاهدت بعضا من هذه الصور في تحقيق لدافيد ويلكس (جريدة الديلي ميل البريطانية 27/9/16)، إلى جانب العديد من التحقيقات المشابهة التي لا يتسع المجال للإشارة إليها.

والسؤال هو: ماذا عن المرأة العربية والنظرة إليها في ربع القرن الأخير؟ هل تبدلت؟ وصوب أي اتجاه؟ تلك هي المسألة!!

(عن القدس العربي)
1
التعليقات (1)
اياد حميد
السبت، 08-10-2016 05:30 م
رائعة انت يا سيدة غادة كما عهدتك منذ صغري في السبعينيات وانا اقرا مقالاتك الرائعة في مجلة الاسبوع العربي او الوطن العربي وانا انتظر دوري للحلاقة في محل احد حلاقي حارتنا في بغداد المرحوم انترانيك الارمني( اندو ) الطيب . رغم اني لم اكن افهم كل مضامين مقالاتك لصغر سني . وبالامس فقط والله كنت اتسائل عنك لاني لم اقرا لك منذ زمن طويل ..وها قد استجاب القدر لي لاعثر بالصدفة عليك. لقد احسست ان زمن الكتابة الرائعة قد عاد فمرحى للقائك يا ايتها الرائعة ويا اميرة القلم الجميل .