اقتصاد دولي

5 شركات تستحوذ على ثلث السيولة النقدية للشركات الأمريكية

الشركات الخمس تملك 504 مليارات دولار أو ما نسبته 30 % من الحيازات النقدية ـ أرشيفية
الشركات الخمس تملك 504 مليارات دولار أو ما نسبته 30 % من الحيازات النقدية ـ أرشيفية
ذكر تقرير صدر اليوم، أن معظم الحيازات النقدية بالشركات الأمريكية تقع في أيدي عدد قليل من الشركات وتستحوذ خمس مؤسسات تكنولوجية عملاقة على ثلثها.

وأعدت "يو.إس.إيه.توداي" تقريرا عن الشركات الخمس وأموالها، والتي جاء على رأسها شركات "آبل" و"مايكروسوفت" و"ألفابت".

وأوضح التقرير أيضا أن نحو ثلاثة أرباع الأموال النقدية لدى الشركات الأمريكية تقع في الخارج بعيدا عن نطاق سلطات الحكومة الأمريكية.

وأظهر تحليل نشرته وكالة "موديز" أن الشركات الخمس هي "آبل" و"مايكروسوفت" و"ألفابت" و"أوراكل" و"سيسكو" تملك 504 مليارات دولار أو ما نسبته 30 % من الحيازات النقدية للشركات الأمريكية في 2015 وقيمتها 1.7 تريليون دولار.

وتظهر الأرقام زيادة في السيولة النقدية أكثر من السنوات الماضية حين استحوذت الشركات نفسها على 27 % من السيولة النقدية في 2014 و25 % في 2013.

وبين أن زيادة الحيازات النقدية للشركات الأمريكية أصبحت مهمة على نحو متزايد للمستثمرين في ظل ارتفاع الأرباح وتباطؤ أسواق الأسهم.

وزاد حجم السيولة النقدية لدى الشركات الأمريكية 1.8 % في 2015، ولسوء حظ المستثمرين الأمريكيين فإن 72 % من إجمالي السيولة التي تحوزها كل الشركات الأمريكية مخزنة خارج الولايات المتحدة، بينما كانت 64 % في 2014 و58 % في 2013 في ظل سعي الشركات لتجنب دفع الضرائب الأمريكية.

وفيما يتعلق بإعادة شراء الأسهم، ارتفعت توزيعات الأرباح لتسجل رقما قياسيا قدره 404 مليارات دولار بينما قلصت الشركات الإنفاق الرأسمالي بنسبة 3 % إلى 885 مليار دولار.

ويتمثل الإنفاق الرأسمالي في المبالغ المالية التي تضخها الشركات في مصانع ومعدات جديدة على أمل جلب المزيد من الأرباح في المستقبل.

وقللت الشركات أيضا من استخدام السيولة المخصصة لإعادة شراء أسهمها، وهي مناورة يمكن أن تقلل عدد الأسهم المملوكة لكل المساهمين وتزيد من الناحية النظرية قيمة كل سهم.

وتراجعت عمليات إعادة شراء أسهم 7 % إلى 269 مليار دولار في 2015.

وأظهرت "آبل" انفصالا كبيرا بين السيولة الكبيرة وعوائد الأسهم، إذ تجلس الشركة على سيولة نقدية أكبر من أي شركة أخرى ومع ذلك خسر المستثمرون فيها 240 مليار دولار منذ وصول السهم لذروته.

وبالنسبة الأموال الأمريكية خارج أمريكا، فإن شركات أمريكية تمتلك نحو 1.2 تريليون دولار في شكل سيولة نقدية خارج الولايات المتحدة بالمقارنة مع  1.1 تريليون في 2014 و947 مليار في 2013 وتعتقد وكالة "موديز" أن الأموال المخزنة في الخارج ستنمو فقط.
التعليقات (0)