سياسة عربية

المرزوقي يُعلن عن تأسيس حزبه الجديد رسميا الأحد القادم

الرئيس السابق المرزوقي سبق له تأسيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001 ـ أرشيفية
الرئيس السابق المرزوقي سبق له تأسيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001 ـ أرشيفية
أكّد الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي أنّه سيعلن الأحد القادم 20 كانون الأوّل/ديسمبر الجاري رسميا عن تأسيس حزبه الجديد، الذي أمضى على طلب إيداع ملفه القانوني الخميس.

وقال مكتب الدكتور المرزوقي في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء الخميس، إنّ الحزب الجديد "فكرة آمنا بها وجعلنا منها مشروعا مبنيا على القيم السامية لحقوق الإنسان، خاصة الحرية والعدالة والتنمية والإصلاح والبناء".

وتابع المكتب قائلا: "فكرة جعلنا منها مشروعا تبلور بمشيئة الله في حزب سياسي مبني على مبادئ وقيم وأخلاق.. نسأل الله التوفيق والثبات والنجاح بما فيه من خير للشعب التونسي الحر الكريم العزيز وللأمة جمعاء".

أكبر حركة سياسية

وكان المرزوقي أعلن أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، عقب خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي، عن تأسيس حركة جديدة تحت مسمّى "حراك شعب المواطنين، حيث قال إنّها "ستكون أكبر حركة سياسية تقود مستقبل تونس"، على حد وصفه.

 فيما حدّد المرزوقي موعد 20 آذار/ مارس 2015، الذي يصادف ذكرى العيد الوطني، تاريخ عقد المؤتمر التأسيسي لـ"حراك شعب المواطنين"، لكن ذلك لم يحصل.

وكان الرئيس السابق المرزوقي سبق له تأسيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001، حيث أعلنه في ذلك الوقت "حزب مقاومة لا حزب معارضة"، مطالبا بإسقاط نظام بن علي بدلا عن السعي لإصلاحه، باعتباره "نظام فاسد غير قابل للإصلاح".

وقد كانت مواقفه سببا في صدور حكم ضده بالسجن مدة عام قوبل بضغوط دولية.

بعد حركة النهضة

وشارك حزب المؤتمر في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2011، حيث تحصّل على المركز الثاني بـ29 مقعدا بعد حركة النهضة التونسية، فيما تحصل المرزوقي على مقعد في الدائرة الثانية لمحافظة نابل.

انتخب المجلس الوطني التأسيسي الدكتور المرزوقي رئيسا مؤقتا لتونس في 12 كانون الأوّل/ ديسمبر 2011 بأغلبية 153 صوتا من إجمالي 217 نائبا.
التعليقات (0)