علوم وتكنولوجيا

هل يحمل دماغ المرأة صفات ذكورية؟

1400 شخص شاركوا في الدراسة لتحليل الدماغ - أرشيفية
1400 شخص شاركوا في الدراسة لتحليل الدماغ - أرشيفية
أكدت دراسات سابقة على وجود بعض الاختلافات بين دماغي الذكر والأنثى، لكن دراسة حديثة أظهرت أن هناك صفات مشتركة بينهما، وأن هناك بعض الحالات التي يمتلك فيها الدماغ "صفات ذكرية" فقط أو "صفات أنثوية".

وأثبت باحثون أن أغلب الأشخاص لديهم صفات ذكورية وأنثوية في بنية دماغهم. وتوصلوا إلى هذه النتيجة من خلال تحليل أدمغة 1400 شخص شارك في هذه الدراسات البحثية.

وقام فريق بحث علمي بقيادة الباحثة دفنا جويل من جامعة تل أبيب، بهذه الدراسات وشاركت فيه أيضا الباحثة الألمانية دانيال مارغوليس من معهد ماكس بلانك للإدراك وعلوم الدماغ في لايبزغ. 

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد تحليل صور الرنين المغناطيسي للمشاركين في الدراسة، وذلك وفقا لخصائص معينة.

الاختبار الأول

وركز الباحثون في دراستهم التحليلية على أمرين أساسيين، الأول هو المنطقة التي تنتشر فيها المواد الرمادية والبيضاء في الدماغ، وخصوصا في الأماكن التي عادة ما يكون التداخل بين هاتين المادتين منخفضا جدا. علما أن اختلاف توزع هاتين المادتين في الدماغ يحدد الاختلافات بين الرجال والنساء، وأن هاتين المادتين من المكونات الأساسية للجهاز العصبي وتتكونان من أنواع محددة من الخلايا.

الاختبار الثاني

وفي الاختبار الثاني، ركز الباحثون على قوة الترابط بين مناطق الدماغ المختلفة، ومن ثم قاموا بتقييم نتائج تحليل الأدمغة بشكل منفصل. واعتمدوا في تحليلهم على مدى انتشار المميزات المؤنثة والمذكرة في هذه المنطقة من الدماغ.

صفات ذكورية في دماغ النساء

ولم تكن صور الرنين المغناطيسي التي حصل عليها الباحثون واضحة تماما، إذ أظهرت الصور المتعلقة بالمادة الرمادية مثلا، أن ستة بالمئة فقط من المشاركين بالدراسة يوجد في دماغهم صفات أنثوية تامة أو ذكورية. وبشكل عام كانت النتائج التي حصل عليها الباحثون مختلطة وأشبه بلوحة فسيفساء؛ إذ توصلوا إلى أن دماغ النساء يوجد فيه صفات ذكرية كما يحتوي دماغ الرجال على صفات أنثوية.

ووفقا للباحثين فإن النتائج التي توصلوا إليها تتفق تماما مع نتائج الدراسات المتعلقة باختلاف السلوك الشخصي بين المرأة والرجل. ونشر الباحثون نتائج دراستهم في دورية "وقائع" التابعة للأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل