سياسة دولية

باحث أمريكي: بوتين قد يلجأ للبضائع الإسرائيلية بدلا من تركيا

قال إن بوتين لن يقدم تنازلات بسهولة لأردوغان - أرشيفية
قال إن بوتين لن يقدم تنازلات بسهولة لأردوغان - أرشيفية
قال كبير الباحثين في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات" دايفيد غارتينشتاين روس، إن روسيا "قد تعيد التفكير علانية في بعض الاتفاقيات الاقتصادية مع تركيا وتستبدلها بها اتفاقيات مع دول أخرى خاصة إسرائيل، ما سيشكل صفعة لتركيا"، على حد قوله.

وقال روس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس من المحتمل أن يلين أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أزمة الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا في الأراضي السورية.

وعن إمكانية إجراء لقاء بين الرئيسين في فرنسا، الاثنين، على هامش قمة المناخ، قال إنه "ليس واضحا، ولكن إذا قرر بوتين أن يلين فسوف يكون اجتماعا وفقا لشروطه، حيث لن تقدم روسيا أي تنازلات"، وفقا لـCNN.

وأوضح روس أن "بوتين ليس رجلا يقدم تنازلات بسهولة، وتركيا ليست في وضع قوي في هذا الموقف، لذا فإنه من المحتمل أن يفعل بوتين ما يفضل فعله، وهو الاستعراض الدولي بنوايا روسيا الطيبة وحقد وعجز هؤلاء الذين يشككون في نواياها، وكذلك فعالية روسيا في مواجهة داعش".

وأضاف: "أعتقد أن أردوغان يلين بعض الشيء، كل من بوتين وأردوغان يريدان حفظ ماء وجههما علانية، ومن المحتمل أن يحصل بوتين على ما يريده من أردوغان وفقا لشروطه، فبوتين ليس لديه أي حافز يجعله يلين لتركيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل