صحافة دولية

احتفالات بفوز "العدالة والتنمية".. والأمن يلاحق التنظيم الموازي

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادرة صباح الثلاثاء، أن الأمة احتفلت بفوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة، ونظمت المواكب والاحتفالات في البوسنة والهرسك وألبانيا ومقدونيا وكوسوفو والعديد من الدول الأخرى.

وأفادت الصحف، بأن قوات الأمن التركي، شنت فجر اليوم عملية أمنية واسعة على التنظيم الموازي في محافظة إزمير و18 محافظة أخرى، أسفرت عن اعتقال 40 شخصا على الأقل، من بينهم مدراء أمن ووالي محافظة.

الأمة تحتفل بانتصار "العدالة والتنمية" في تركيا

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن الأمة احتفلت بفوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة، ونظمت المواكب والاحتفالات في البوسنة والهرسك وألبانيا ومقدونيا وكوسوفو والعديد من الدول الأخرى.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الآلاف شاركوا في الاحتفالات الفورية التي نظمت في البوسنة والهرسك وكوسوفو، حيث تظاهر الآلاف في الشوارع محتفلين بانتصار حزب العدالة والتنمية، فيما كانت مظاهر الفرحة في مقدونيا على أشدها أيضا، حيث أجرى رئيس الوزراء اتصالاً مع الفعاليات المحتفلة بانتصاره وشكرهم على فرحهم ووقوفهم مع تركيا في هذه الأيام.

وأضافت الصحيفة أن الدول العربية أيضا شاركت في الاحتفال؛ فقد هنأ رئيس حركة حماس خالد مشعل حزب العدالة والتنمية بالفوز، فيما عمت الاحتفالات تونس بشكل كبير، وقال أحد المواطنين التونسيين إن هذا الانتصار هو انتصار لتونس أيضا وإن الشعب التونسي هو شعب العدالة والتنمية أيضا.

وجاءت التبريكات كذلك من حركة الإخوان المسلمين ومن الشعب السوري ومن الاتحاد الأوروبي.

داود أوغلو: قرار الناخب التركي سينعكس على طريقة إدارة الدولة

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الوزراء أدلى بتصريحات حول الانتخابات ونتائجها يوم أمس، حيث بين أن قرار الناخب التركي سينعكس على طريقة إدارة الدولة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن داود أوغلو الذي قال مقيّما الانتخابات: "المظلومون وأصحاب الأصوات المنخفضة هم الذين انتصروا، هذه هي نتيجة انتصار العدالة والسلام والديموقراطية، اليوم لم ينتصر حزب العدالة والتنمية فحسب، بل فازت تركيا بمستقبلها، لقد أنهى شعبنا الاستقطاب والخلافات، ولقد انتهت الاستفسارات بخصوص مستقبل تركيا من خلال التصويت، سنزرع بذور الحب في هذه الأراضي فقط، سنبقى أصدقاء لـ 27 مليونا، ولن نقوم بالتفريق تجاه أي مواطن".

نواب "العدالة والتنمية" القدامى يعودون إلى البرلمان التركي

ذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن 23 نائبا سابقا في حزب العدالة والتنمية عادوا إلى البرلمان التركي، بعد تغيير قانون الحزب الذي لم يكن يسمح لأي نائب بالدخول في البرلمان أكثر من دورتين عن الحزب، وقد ساهم تعديل القانون الداخلي للحزب في عودة بعض الأسماء المهمة، مثل: بشير أتالاي، وتنر يلدز، وبكر بوزداغ، وجميل ججك.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن حزب العدالة والتنمية قام بتعديل القانون الداخلي للحزب في اجتماعه الكبير يوم 12 أيلول/ سبتمبر 2015، حيث سمحت التعديلات التي قام بها بإعادة ترشيح عدد كبير من الأسماء التي كان لها دور مهم في الحياة السياسية التركية في الفترة الماضية.

وبينت الصحيفة أن حزب العدالة والتنمية قام بترشيح 24 اسما لنواب كانوا قد تخطوا حاجز الدورتين، وفاز من هذه الأسماء 23 نائبا، فيما لم يوافق الحظ مراد يلدرم ليفوز بهذه الانتخابات الأخيرة.

الأمن التركي يلاحق التنظيم الموازي

أفادت صحيفة "اكشام" بأن قوات الأمن التركية، شنت فجر اليوم عملية أمنية واسعة على التنظيم الموازي في محافظة إزمير و18 محافظة أخرى، أسفرت عن اعتقال 40 شخصا على الأقل، من بينهم مدراء أمن ووالي محافظة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القوات الأمنية شنت العملية على عدد كبير من المناطق، في وقت متزامن، فيما تم نقل المعتقلين إلى المركز الأمني في إزمير بعد إجراء الفحص الطبي، وبينت الصحيفة أن القوات الأمنية تستمر في العمليات إلى الآن، في حين أن من المنتظر أن يتم الإعلان عن العملية بشكل رسمي من قبل مديرية الأمن العام اليوم.

وأضافت الصحيفة أن العملية شملت أنقرة أيضا، حيث تم اعتقال والي المنطقة الثانية فيها، وعدد كبير من العاملين في هيئات التفتيش والرقابة، كما أن الصحيفة علمت أن من بين المعتقلين في إزمير، مدير الأمن السابق في محافظة إزمير ومدير مكافحة الجرائم المنظمة في المدينة.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل