سياسة عربية

اشتباكات بين أهالي بلدة لبنانية و"سرايا" تابعة لحزب الله

"سرايا المقاومة" تشتبك مع أهالي بلدة سعدنايل في محافظة البقاع - أرشيفية
"سرايا المقاومة" تشتبك مع أهالي بلدة سعدنايل في محافظة البقاع - أرشيفية
أصيب شخصان على الأقل من أهالي بلدة سعدنايل اللبنانية، التي تبعد 45 كيلومترا عن العاصمة بيروت، برصاص مسلحين من "سرايا المقاومة" التابعة لحزب الله، بعد نشوب مواجهات بين الطرفين.
 
جاء ذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام لبنانية، حيث أوردت أن الخلاف نشب في البداية بين الأهالي وإمام أحد المساجد في المنطقة، بعد اتهامهم له بتجنيد أبنائهم لصالح حزب الله، وإرسالهم للقتال في سوريا.
 
وذكرت وسائل إعلام أن "خمسة من الشبان الذين أرسلهم إمام المسجد للقتال مع حزب الله في سوريا، قتلوا في المواجهات القائمة في مدينة الزبداني السورية".
 
وبينّت أن ثلاث سيارات حضرت محمّلة بعدد من المقاتلين التابعين لـ"سرايا المقاومة"، بعدما قام الأهالي بسد مدخل المسجد أمام الإمام، ومنعه من الصلاة فيه، حيث قاموا بإطلاق النار لإرهاب الأهالي.
 
وأوضح أحد سكان البلدة، يدعى "حسين شوباصي"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن أحد الشبان المعتصمين أمام المسجد أصيب برصاص "سرايا المقاومة"، الأمر الذي دفع الأهالي إلى الهجوم على المسلحين.
 
وأكد أن الأهالي استولوا على سلاح نجل الإمام قبل هروبه برفقة الأخير، وانسحاب مسلحي "السرايا".
 
وأضاف شوباصي أن الأهالي استمروا في اعتصامهم حتى بعد حضور الأجهزة الأمنية اللبنانية، التي أغلقت الطريق المؤدي للبلدة.
 
وكان الأهالي قد طلبوا من إمام المسجد، في وقت سابق، إخبارهم عن مصير أبنائهم المقاتلين في صفوف حزب الله، وأمهلوه حتى غياب شمس الثلاثاء، إلا أن الإمام لم يستجب لمطالبهم، ما أدى إلى هذه التطورات.
 
ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة المعلومات والتعليقات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل أو رسمي.

يذكر أن موقع "جنوبية" اللبناني اتهم "سرايا المقاومة"، التابعة لحزب الله، بأنها تسعى لتجنيد الفلسطينيين النازحين في البلدات اللبنانية، وسط تذمر من الأهالي، وبمبالغ زهيدة تصل إلى 200 دولار.

ووصف الموقع سرايا حزب الله، التي أنشأها أثناء الاحتلال الإسرائيلي خارج أوساطه الشيعية، بأنها "عصا حزب الله الغليظة، يستغلها لفرض سيطرته في المناطق التي لا يقطنها جمهوره الشيعي، فتكون بأمرته وتتبع سياسته"، مشيرا إلى دعوة الحزب لـ"تشكيل شلل مسلّحة يتزعّمها الحزب في الأحياء الفقيرة في بعض المدن والبلدات، مثل مدينة صيدا مثلا، وبلدات شتورا وعنجر وبرالياس في البقاع الأوسط اللبناني"، بحسب قوله.  

يشار إلى أن بلدة سعدنايل تعدّ إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء زحلة، في محافظة البقاع، وتضم البلدة آلاف النازحين الفلسطينيين الذين استقبلتهم منذ "النكبة".
التعليقات (0)

خبر عاجل