سياسة عربية

سخرية وغضب من تغيير اسم ميدان رابعة إلى هشام بركات

ميدان رابعة الشهير الذي أصبح رمزا لثورة المطالبة بالشرعية التي اجهضها الانقلاب - أرشيفية
ميدان رابعة الشهير الذي أصبح رمزا لثورة المطالبة بالشرعية التي اجهضها الانقلاب - أرشيفية
عبر مؤيدون ومعارضون للانقلاب العسكري في مصر عن غضبهم وسخريتهم من قيام محافظة القاهرة رسميا بتغيير اسم ميدان "رابعة العدوية" بحي مدينة نصر، الذي كان شاهدا على مقتل المئات من أنصار الرئيس محمد مرسي قبل نحو عامين، إلى اسم "ميدان  الشهيد المستشار هشام بركات".

وقالت المحافظة في بيان أصدرته الأحد "إنه بناء على موافقة رئيس الوزراء بتغيير اسم ميدان رابعة العدوية ليكون ميدان الشهيد المستشار هشام بركات، تم وضع اللافتات بالاسم الجديد، ويصير التعامل به في جميع المكاتبات بدءا من تاريخ صدور القرار".

وانتهت الجهات التنفيذية بالحي من وضع اللوحات المعدنية الجديدة بميدان رابعة العدوية بالاسم الجديد صباح الأحد، تمهيدا لتغيير اسمه إلى ميدان "الشهيد المستشار هشام بركات"، بحسب ما صرح به رئيس حي شرق مدينة نصر.

وسخر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حازم حسني، من إطلاق اسم النائب العام السابق، هشام بركات، حيث قال في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لقد أساءوا للرجل من حيث أرادوا إحسانا.. واضح أن مسلسل الكوميديا السوداء مستمر معهم وبهم حتى إشعار آخر"!

وتابع: "هل سنصادر أيضا الكتب التي تتحدث عن "شهيدة العشق الإلهي"؟ (رابعة العدوية) وهل سنرفع اسمها من مقرراتنا الدراسية؟ وهل سيمنع التليفزيون عرض الفيلم الشهير الذي يحمل اسمها؟! 

ومضى قائلا: "أؤكد للسيد المحافظ، ولغيره من الجهابذة الذين يديرون حياتنا، أن العالم كله ظل يتحدث عن حروب "طروادة" لنحو ثلاثين قرنا رغم أن أحدا لم يكن يعرف حتى وقت قريب أين تقع طروادة أصلا على الخريطة، وما إذا كان لها وجود أصلا في التاريخ"!

ومن جهة أخرى سخر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من تغيير اسم الميدان، وقالوا إنه لن يغير شيئا من الجريمة التي ارتكبها الانقلاب بمذبحة فض الاعتصام السلمي لأنصار الديمقراطية والشرعية بالميدان، محذرين من أن مجيء هذا القرار قبل أيام من الاحتفال بالذكرى الثانية للفض الدموي للاعتصام السلمي في الميدان الذي يحل يوم 14 آب/ أغسطس الجاري، سيزيد من نقمة غضب سكان المنطقة، ومؤيدي الشرعية، من السلطات.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أقر في منتصف تموز/ يوليو الماضي إطلاق اسم بركات على الميدان، بعد أن قتل إثر تفجير استهدف موكبه، بشارع عمار بن ياسر بمنطقة مصر الجديدة.

وقال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، رزق على مصطفي، إنه سيتم تغيير اسم الميدان على حافلات الهيئة سواء التى يقع الميدان في نطاق سيرها، أو محطة رئيسية لها، ووضع اسم هشام بركات بدلا منه بمجرد وصول إخطار رسمى للهيئة بهذا القرار.


 
التعليقات (2)
يا مظلوم .. ارتاح
الإثنين، 10-08-2015 09:46 ص
ان غدا لناظره قريب وانتم والمقبور لن تغيروا من الامر شء لقد عاقبتوه في الدنيا بان ربطتم بينه وبين المجزرة الذي امر بتنفيذها وسيلقي جزاءه في الاخرة بين يدي الله وستظل رابعة رمزا في قلب كل انسان حر
بن عبيد
الأحد، 09-08-2015 10:48 م
حكومة الانقلاب ماضية في إقامة الأفراح والليالي الملاح إلى أن تستيقض من وهم الحكم والرئاسة.