صحافة عربية

غضب لإهمال الحكومة غرقى الوراق.. وتبريد مصري- سعودي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الجمعة 24 تموز/ يوليو 2015 الاهتمام بحادثة غرق مركب بمنطقة الوراق في النيل، ما أسفر عن غرق أكثر من 22 مواطنا، وسط غضب شديد بين أهالي الضحايا، لعدم استخدام طائرات الهليكوبتر في الإنقاذ، وغياب الرقابة الحكومية على المراكب النيلية، فضلا عن الإهمال الحكومي في معالجة الأزمة.

وبمانشيت يقول: "كارثة الوراق: "الإهمال عدو الله.. ارتفاع عدد الضحايا لـ19.. والحكومة تتبرأ من المسؤولية"، صدرت المصري اليوم.

وأضافت: المركب المنكوب و"الصندل القاتل" دون ترخيص.. عائلة الديب فقدت سبعة خرجوا للفسحة وعادوا جثثا.. إسلام يغرق أمام أهله ووالدته بين الحياة والموت.. 9 أطفال ونساء من أسرتين يكملون الرحلة الحزينة إلى النعوش.. الصحة: انتشال 16 جثة و4 مصابين.. والبحث عن المفقودين مستمر.. فوضى وبكاء هستيرى في معهد ناصر.

واستطردت الصحيفة: التحقيقات: الـ"دي. جي" منع سائق المركب من سماع الكلاكسات.. 11مشهدا للفُسحة الأخيرة: الصندل الطائش يُخرس الفرحة والأغاني.. الصندل القاتل خرج من الظلام ليشق المركب نصفين.. 8 لنشات إنقاذ و23 غواصا يبحثون عن باقي المفقودين.. الري تتبرأ من المسؤولية: نمنح تصاريح المراسي مع 9 وزارات.. الجيزة تعوض أسر الضحايا بـ20 ألف جنيه.. وتلاحق المراكب المخالفة.

وفي سياق متصل قالت الأهرام: كارثة الليل في نيل الوراق.. شهود عيان: الصندل خالف مواعيد السير ولم ينبه قائد المركب الغارق باستخدام الأنوار.

ووفق الأهرام: "ما بين الأمل الزائف والغضب المكبوت في الصدور، قضى أهالي الوراق ليلتهم أمس الأول يتابعون الكارثة الإنسانية التي تعرض لها أبناء المنطقة بغرق مركب نيلية ومصرع 21 من ركابها أغلبهم أقارب من أسر واحدة وأطفال تحولت نزهتهم واحتفالاتهم بإجازات الأعياد إلى مراسم جنائزية بعدما ابتلعهم النهر في جنح الظلام".

وأضافت الأهرام: غضب من تأخر إنقاذ ضحايا الوراق.. غضب الأهالي.. صراخ وعويل أمام المستشفى.. تبادل الاتهامات بين المسؤولين.. أين الهليكوبتر المملوكة للشرطة إذا لم يتم استخدامها في مثل هذه الحوادث؟.. تجمهر الأهالي الغاضبين أمام قسم الوراق مرددين هتافات ضد المسؤولين الذين تقاعسوا عن إخراج ذويهم من المياه.

وتابعت الصحيفة: حبس قائد الصندل ومساعديه الثلاثة بتهمة القتل والإصابة الخطأ.. ناجيان: سائق المركب كان مشغولا بالتدخين والحديث مع شقيقه ولم ينتبه لصافرات الإنذار.. محافظ الجيزة: 20 ألف جنيه لأسرة كل متوف و5 آلاف للمصاب.. بينهم أبناؤه الثلاثة وأمه وشقيقته.. الأب المكلوم فقد 7 من أفراد عائلته.. أسرار 20 دقيقة في رحلة الموت بالوراق.. الصندل اصطدم بمقدمة المركب فشطره وانقلب بمن عليه.

وقالت الأخبار: كارثة الإهمال في حادث الوراق.. المركب دون ترخيص والصندل القاتل دون تصريح .
وقالت الشروق (في المانشيت): نزهة الغلابة انتهت بكارثة في قاع نيل بولاق.. ارتفاع عدد ضحايا غرق المركب إلى 16 قتيلا و10 مفقودين.. ركاب ناجون: المركب كان زحمة.

وقالت الوطن: بالصور والشهادات.. "الوطن" على ضفاف الكارثة في جزيرة الوراق.. يا بلاش.. الموت بـ 5 جنيه.. 10 مشاهد تبدأ بالرقص وتنتهي إلى الدفن.. وكامل: مات لي 7.. هدفنهم فين.. مات الأهل وعاشت شيرين وجنا وبسمة.. وغواص: الصندل ضاعف عدد الضحايا.. الفقراء يموتون غرقا.. والوزراء يتبرأون من المسؤولية.. 18 ضحية في كارثة غرق مركب الوراق.. والري والنقل والمحافظة تتبادل الاتهامات.. والشرطة غائبة.. والأهالي : كل البلد لازم تتحاسب.

.. وكتاب ينتقدون الإهمال الحكومي

ووجه عدد من الكتاب سهام الانتقاد إلى الإهمال الحكومي في الحادثة الوراق.

وتحت عنوان: "إهمال مستمر" كتب إبراهيم منصور في "التحرير": "لعل ما حدث في مركب الوراق يؤكد الإهمال الكبير الذى تعيش فيه البلاد. وما دام لا توجد محاسبة سيستمر الإهمال، من رئيس الجمهورية حتى موظف المحليات مرورا برئيس الحكومة ووزارة الداخلية والإدارة المحلية في تلك الكارثة، التي حصدت شهداء جددا، شهداء الإهمال".

وتساءل: يا أيها الذين تديرون البلاد، احذروا من محاسبة الناس لكم على إهمالكم المتكرر لهم، ونظرتكم الاستعلائية السلطوية لهم، وكأنكم أردتم أن يكونوا عبيدا لكم؟
ومتسائلا: لماذا نموت هكذا؟، كتب مجدي الجلاد بجريدة "الوطن": قُل لي..أي إحساس يراودك الآن، ونحن نموت بلا ثمن؟!

وأجاب: في ظني أن الموت المجاني نتيجة حتمية للحياة العشوائية.. مات الغلابة في جريمة الوراق، لأننا لم نضع نظاما لنهر النيل.. مات ضحايا الوراق لأنهم فقراء.. ولكن الكارثة أن فريق المتحلقين حول الحكومة لا يركبون قطارات الإهمال، ولا مراكب الموت، ولا يدخلون مستشفيات الفساد.. فكيف تطرف أجفانهم؟! 

وأضاف: في اللحظة التى مات فيها ضحايا الوراق كان هؤلاء جميعا في الساحل الشمالي أو أوروبا أو في القصور الفخيمة، واليخوت الأفخم!

.. ومحلب لا يقطع زيارته لإيطاليا

في المقابل، أبرزت صحف الجمعة زيارة رئيس الوزراء إبراهيم محلب لإيطاليا، وعدم قطعه تلك الزيارة لمتابعة حادثة الوراق. ونقلت تصرحيات محلب خلال افتتاحه الجناح المصري في معرض ميلان اكسبو 2015 بإيطاليا أمس.

فقالت الوطن: محلب في إيطاليا: مصر تحترم حقوق الإنسان وتدعم الحرية المسؤولة.. نستهدف الوصول بحجم التبادل التجاري مع روما إلى 6 مليارات يورو.

وقالت المصري اليوم: محلب من ميلانو: نسعى لـ"الحرية المسؤولة". 

وقالت الأهرام: محلب: نواجه التطرف بالتنمية وسنطهر البلاد من الإرهاب.. توقيع 4 اتفاقيات مع إيطاليا في مجال النفط والغاز والكهرباء.

تبريد مصري - سعودي

أبرزت صحف الجمعة اجتماع وزيري خارجية مصر والسعودية في جدة، ووصفته بأنه قطع محاولات إثارة الفتنة بين البلدين، وعبر عن "توافق مصري - سعودي في مواجهة تحديات الأمن القومي العربي".
ووفق اليوم السابع: "ردت المملكة العربية السعودية ومصر بقوة على محاولات إثارة الفتنة بين البلدين، وأجمع وزيرا خارجية البلدين خلال مؤتمر صحفي مشترك أمس بجدة على أن العلاقات بين الدولتين استراتيجية".

فقالت اليوم السابع: مؤتمر إنهاء الفتنة بين مصر والسعودية. 

وقالت المصري اليوم في مانشيتها: "مصر والسعودية تقتلان الشائعات: نحن صوت واحد.. الجبير ينفي الوساطة بين القاهرة وحماس" .

وقالت الأهرام: توافق مصري - سعودي على مواجهة تحديات الأمن القومي العربي.
وقالت الوطن: شكري: مواقفنا متطابقة مع السعودية.. والجبير: وفد حماس زار المملكة للعمرة.
وقالت الأخبار: الجبير في مؤتمر صحفي مع شكري: زيارة وفد حماس للسعودية لم تكن رسمية.
وقالت الشروق: الجبير بعد لقاء شكري: لا نشك في موقف مصر من اليمن.

مفاوضات "النهضة" تختتم اجتماعها دون اتفاق 

وفق الأهرام: "اختتمت أمس فاعليات اليوم الثاني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي دون التوصل إلى اتفاق بشأن حسم الخلاف حول النقاط العالقة، وكيفية عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسي "بي.آر.ال" والهولندي" دلتارس"، المنوط بهما القيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة". 
فقالت الأهرام: وسط أجواء إيجابية وجهود سودانية مكثفة لحسم الخلافات.. مفاوضات سد النهضة بالخرطوم تختتم اجتماعات اليوم الثاني دون اتفاق.

وقالت التحرير: إثيوبيا تتلاعب.. والقاهرة تتنازل.. والمفاوضات تعود إلى نقطة الصفر.

السودان يفرج عن صيادي الدقهلية المحتجزين

هذا ما أشارت إليه معظم صحف الجمعة، موضحة أن النيابة السودانية أصدرت قرارا بإخلاء سبيل 101 صياد من مدينة المطرية بمحافظة الدقهلية. 

مقتل ضابط وثلاثة جنود في سيناء

تناولت صحف الجمعة مقتل ضابط وثلاثة جنود، وإصابة ثلاثة آخرين، في انفجار استهدف مدرعة للجيش بمدينة رفح بشمال سيناء.

الإخواني يوسف ندا التقى مسؤولين سعوديين بمنتجع كمبيونا 

تحت هذا العنوان، قالت الشروق: "كشف قيادي إخواني مقيم في تركيا عن لقاء جمع الملياردير الإخواني يوسف ندا، -مفوض العلاقات الدولية السابق بجماعة الإخوان- مع شخصيات سعودية رسمية في منزله الواقع بمنتجع كمبيونا الإيطالي داخل الحدود السويسرية.

وأوضح أن اللقاء تم في إطار انفتاح الرياض على جماعة الإخوان، وأذرعها في الدول العربية، التي كان آخرها استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز وفد حركة حماس بقيادة خالد مشعل، بعد فترة من توتر العلاقات بين الجانبين". 
‎ 
التعليقات (1)
حسام
الجمعة، 24-07-2015 07:39 م
طبعا العلاقات مع مصر وليس السيسي لأنه مع السعودية أمام الكاميرات ومع الحوثيين والطالح خلف الكاميرات ، وفد حماس تزعمون للعمرة لماذا لم يلق عليهم القبض من طرف السعودية ؟ وهل لقاؤهم مع الملك من أجل درس في العمرة ؟ الحمد لله العمرة ليست في الأزهر الذي أصبح مخفر