سياسة عربية

صحيفة لحزب الله: حماس تقترب خطوة من الرياض وتبتعد خطوتين عن طهران

اعتبرت الصحيفة أن الزيارة جعلت حماس بالمنظومة العربية التي تعادي طهران - أرشيفية
اعتبرت الصحيفة أن الزيارة جعلت حماس بالمنظومة العربية التي تعادي طهران - أرشيفية
رأت صحيفة لبنانية تصنف أنها تابعة لحزب الله، أن "زيارة وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس للعاصمة السعودية الرياض، جعل الحركة في المنظومة العربية التي تعادي طهران".

وذكرت صحيفة الأخبار أن "هذه الزيارة التي وافقت عليها الرياض بناء على طلب مسبق، جاءت في لحظة سياسية فارقة، وتحديدا بعد الاتفاق النووي الإيراني"، منوهة إلى "غياب أي بيان أو إفادة معلنة عن تهنئة كانت تعتاد حماس أن تقدمها لدولة مثل إيران في مناسبة مثل الاتفاق النووي".

واستعرضت الصحيفة في تقريرها الإخباري، اللحظات والاتصالات التي تمت وسبقت الزيارة، إذ ذكرت أنه "بعد قطيعة دامت عامين بين المملكة السعودية وحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، زار رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل المملكة خلال عيد الفطر والتقى الملك سلمان بن عبد العزيز، مبشراً بذلك بفتح صفحة جديدة مع الرياض".

وأعطت الصحيفة مساحة في تقريرها، حول ما نشر في وكالة أنباء فارس الإيرانية، ونشرته "عربي21"، إذ قالت إن "مشعل تقدم بطلب للحصول على 20 مليون دولار شهريا، فيما طلب ولي ولي العهد من مشعل استئجار 700 مقاتل فلسطيني ممن تم تدريبهم على تكتيكات حزب الله اللبناني، لأنهم الوحيدون الذين لديهم قدرة مواجهة الحوثيين".

وتوقفت الصحيفة في سياق التدليل على بعد المسافة بين حماس وطهران، عند تصريحات الناطق الرسمي باسم حركة حماس؛ سامي أبو زهري، تعليقا على ما نشرته "فارس"، إذ نفى بدوره ما ذكر، واصفا إياه بـ"مجرد أكاذيب".

وتابعت الصحيفة نقل تصريحات أبو زهري الذي قال إن تلك "الأكاذيب تهدف إلى التشويش على زيارة وفد حماس الناجحة، مضيفا "أنها محاولة تحريض على الحركة"، لافتا في التصريحات نفسها أن "حماس تنفي مطلقا ما ورد عبر وكالة أنباء فارس، فلا القيادة السعودية طلبت ذلك ولا حماس يمكن أن تفكر في مثل هذا الأمر".
التعليقات (1)
احمد
الإثنين، 20-07-2015 05:59 ص
و ماذا قدمت طهران لحماس منذ خروجها من سوريا سوى العتاب و الحصار المالي و تركها ضعيفة التسليح امام الحروب الاسرائيلية؟ ليس ذلك فقط, بل ايضا لم تمدها في سنوات الوصل باي اسلحة تغير موازين المواجهة: لم تزود حماس بصواريخ بر بحر و لا بدفاعات جوية و بصواريخ دقيقة, مع اقراري ان حماس لن تستفيد من زيارتها للسعودية.