سياسة عربية

المرزوقي يطلق عريضة دولية لإيقاف حكم إعدام ضد مرسي

خرجت مظاهرات حول العالم تندد بحكم إعدام مرسي
خرجت مظاهرات حول العالم تندد بحكم إعدام مرسي
أطلق الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي؛ عريضة دولية دعا فيها "أحرار العالم" المدافعين عن الديمقراطيّة وحقوق الإنسان إلى التحرّك السريع لإيقاف أحكام الإعدام في مصر ضد الرئيس محمد مرسي وناشطين سياسيين.

وقال المرزوقي في العريضة التي نشرها الثلاثاء على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نحن السياسيون والمثقفون، وناشطي المجتمع المدني والمجال العام حقوقيين وجامعيين وإعلاميين ونقابيين وفاعلين اجتماعيين.. ندعو كلّ قوى المجتمع المصري من أحزاب سياسيّة وقوى مدنية وروابط شبابيّة ومراجع فكريّة وثقافيّة وأخلاقيّة إلى الالتقاء حول مشترك وطني جامع وتوحيد الجهود لإنقاذ مصر ومنع الانزلاق نحو العنف والانتقام والتمهيد لاستئناف مسار الانتقال الديمقراطي".

وندّدت العريضة بـ"الأحكام الظالمة بالإعدام على العشرات من الناشطين السياسيين المصريين، وعلى رأسهم الدكتور محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيا"، كما شجبت العريضة كل "المحاكمات السياسيّة" في مصر، مستنكرة تنفيذ أحكام الإعدام في حق ستة من الشباب الذين "لم يحظوا بمحاكمة عادلة"، وفق ما جاء في نص العريضة.

وطالب المرزوقي السلطات المصريّة بـ"إيقاف الأحكام وما يتعرّض له الناشطون السياسيون من قمع وسجن وتشريد بسبب تمسكهم باستحقاقات ثورة 25 يناير في الحريٌة والكرامة"، محذّرا "مما يمكن أن ينجرّ عن هذه الأحكام من تصعيد للعنف يمهّد لحرب أهلية لن يستفيد منها إلاّ أعداء الديمقراطيّة والاستقرار".

وكان المرزوقي قد أدان قرار إحالة أوراق الرئيس مرسي وناشطين سياسيين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم، واصفا إياه بأنه "سياسي وظالم بامتياز".
التعليقات (3)
RAMZI
الأربعاء، 12-09-2018 01:03 م
شكراً للرئيس المحترم المرزوقي . من يقبع قي غيابات السجون المصرية هم المستضعفون في الأرض . لهم رب إسمه رب العالمين العادل القهار . لكن من الغباء ان ينسى السيسي ما فعلت الشعوب بالقذافي و بن علي وصالح . أليس الصبح بقريب
مصطفى طايل
الأربعاء، 27-05-2015 09:43 ص
هل المرزوقى له علاقة بالقانون حتى يقول ما يقوله عن الاحكام واين كان هذا المرزوقى عندما اعدم صدام واخيرا اقول له اهل مكه ادرى بشعابها ولانريدك ان تتدخل فى شؤن غيرك
حكمت
الأربعاء، 27-05-2015 06:05 ص
فقط في بلادنا يعدم البرئ

خبر عاجل