سياسة عربية

وزيرا خارجية السودان وإثيوبيا بمصر لبحث ملف سد النهضة

وقعت الدول الثلاث على وثيقة إعلان المبادئ لسد "النهضة" الإثيوبي - أ ف ب
وقعت الدول الثلاث على وثيقة إعلان المبادئ لسد "النهضة" الإثيوبي - أ ف ب
وصل إلى القاهرة، في الساعة الأولى من صباح السبت، وزير خارجية السودان، أحمد كرتي، في زيارة للقاهرة تستغرق يومين، للمشاركة في اجتماع ثلاثي يجمع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، لبحث ملف سد النهضة، وسبل دعم علاقات التعاون بين الدول الثلاث. 

وقالت مصادر ملاحية في مطار القاهرة الدولي، إن مطار القاهرة الدولي استقبل في الساعة الأولى من السبت أحمد كرتي وزير خارجية السودان قادما من الخرطوم، وسبقه إلى القاهرة مساء الجمعة تيدروس أدحانوم وزير خارجية إثيوبيا، قادما على رأس وفد للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان. 

وأوضحت مصادر سياسية مطلعة أن اللقاء الثلاثي سيتضمن بحث تطورات ملف سد النهضة، وسبل دعم علاقات التعاون بين الدول الثلاث. 

يشار إلى أن ملف سد النهضة، يعد من الملفات الحساسة على المستوى المصري، حيث يؤثر بناء السد على حصة مصر من النيل، وهو الأمر الذي أثار غضبا شعبيا تجاهله نظام عبد الفتاح السيسي.

ففي 23 آذار/ مارس الماضي، وقع عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين خلال قمتهم في الخرطوم، وثيقة إعلان المبادئ لسد "النهضة" الإثيوبي.

وتبلغ حصة مصر السنوية من النيل 55.5 مليار متر مكعب، وهي تخشى أن يؤثر السد على هذه الحصة، بينما يدعي الجانب الإثيوبي أن سد النهضة "سيمثل نفعا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة".
التعليقات (0)