سياسة عربية

"الصناديد العربية" بين التحالف مع الكرد وأحلام إمارة شمرية

شيخ قبيلة شمر حميدي الجربا - أرشيفية
شيخ قبيلة شمر حميدي الجربا - أرشيفية
يحاول شيخ قبيلة شمر العربية حميدي دهام الجربا من خلال تحالفه مع وحدات الحماية الشعبية الكردية، أن ينأى بقبيلته على مدى المناطق التي تتوزع فيها عن الصراع الدائر في البلاد، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر محلية بأن حميدي يحاول إحياء مشروع قديم عبر تأسيس إمارة عربية شمرية في المناطق التي تتواجد بها قبيلته.

وإضافة لزعامته لقبيلة شمر، يعتبر الجربا الحاكم العربي لمقاطعة الجزيرة، ومؤسس ومتزعم ميليشيا الصناديد "جيش الكرامة" سابقاً التي أسست عقب اندلاع الثورة السورية، والمنتشرة على طول الشريط الحدودي السوري العراقي، بين مدينتي اليعربية والسويدية في الجنوب الشرقي من مدينة القامشلي.

ولا يخفي الجربا تحالف ميليشياته التي يتجاوز عددها حوالي الألف مقاتل مع وحدات حماية الشعب الكردية، بل ويذهب إلى أبعد من ذلك ويؤكد في أحد تصريحاته الإعلامية بأن ميلشياته تقاتل تحت راية وحدات حماية الشعب الكردية، إلا أن المعطيات الواردة من هناك تؤكد بأن الدور المناط بالصناديد، لا يتعدى سوى حراسة آبار النفط، التي يتقاسم عوائدها مع حلفاء السر والعلن.

وعند العودة إلى تاريخ هذا الرجل نجد بأن شخصيته كانت ولازالت موضع خلاف لدى الأوساط المحلية، مقابل إجماع من هذه الأوساط على دهاء هذه الشخصية، التي جمعت المتناقضات الاثنية، والايدلوجية في بلد تشهد انقساماً على كل شيء، هذا الانقسام الذي صعدت من وتيرته الحرب الدائرة، فالجربا فر من بطش النظام إلى المملكة العربية السعودية في العام 2004، عقب وقوفه مع الثورة الكردية والتي تولى النظام إخمادها بالقوة، إلا أن وساطة خليجية حينها أعادته للبلاد، ليتحول عقب اندلاع الثورة السورية، إلى حليف للعدو السابق النظام السوري.

الناشط الإعلامي سراج الحسكاوي عزا استمرار عمل هذه الميليشيا إلى البعد العشائري، والقبلي فقط، معتبراً أن هذه الحركة ليست إلا أداة بيد وحدات حماية الشعب الكردية، تستخدمها كعامل تطمين للعنصر العربي في منطقة تشهد تنوعاً اثنياً، مؤكداً في الوقت نفسه على استخدام ورقة مشروع الإمارة الشمرية من قبل الجربا، لضمان الولاء الدائم للقبيلة المنتشرة في شتى بقاع العالم، معتبراً أن هذا المشروع يتصادم مع مشاريع وطنية سورية.

وأيّد الإعلامي الكردي رامان يوسف حديث الحسكاوي، لافتاً إلى دلالة كلمة "الصناديد" القبلية لدى عشيرة شمر، ولذلك أطلقت على هذه الميليشيا، بعد أن كانت تحت مسمى "جيش الكرامة".

وقال يوسف في حديث خاص مع "عربي 21": "تتلخص مهمة هذه الميليشيات بالاتجار بالنفط، وتهريبه وحراسته أيضاَ، ومن ثم تقاسم عوائده مع النظام السوري، ومع الحليف الكردي، فضلاً عن المهام الحراسية للمدن والقرى العربية"، مؤكداً على أن "العبيد" بقايا الفترة السابقة هم المكون الرئيسي لهذه الميليشيا.

وعن مشاركتهم بالمعارك التي تدور مع الدولة الاسلامية إلى جانب حلفائهم قال: "ليست لهم مشاركة فعالة في القتال، وهذا ما أجّج الخلاف بينهم وبين وحدات الحماية الشعبية، كما وساهم فرض الأتاوات على المواطنين، والتجار في إظهار الانقسام الحاصل في القبيلة، الذي أدى إلى ظهور أسماء قيادية منافسة للجربا، مثل رافع سليمان الحران الشمري، ولكن من الصعوبة إزاحة الجربا عن زعامة القبيلة في الظروف الحالية، لكونه مركز ثقل مالي وقبلي".

وأنهى يوسف حديثه مع "عربي 21" بالقول: يظهر الجربا الولاء المطلق للأكراد، بعد أن تم دمج قبيلة شمر المتواجدة على الجانب الآخر من الحدود العراقية، بإقليم كردستان، متوقعاً أن تحافظ هذه القبيلة على النهج الذي يستفيد من كل خصوصيات المرحلة، ومن ثم البناء على السناريوهات المقبلة.

إلى ذلك تضاربت الأنباء حول زيارة الجربا إلى العاصمة الايرانية طهران برفقة شخصيات من المدينة، وبرئاسة محمد الفارس شيخ قبيلة طي العربية، قبل وقت قريب سابق، وبحسب مصادر محلية فإن الهدف من الزيارة هو البحث في إنشاء ميليشيا مشتركة تابعة للحرس الثوري الإيراني، مهمتها حماية الآبار النفطية في المنطقة.

كما أن عناصر ميليشيا الصناديد، لايتلقون تدريباً خاصاً، ويمتلكون السلاح الخفيف والمتوسط، وهذا مايثير الشكوك حول الدور الفعلي، والحجم الحقيقي لهذه الميليشيا.
التعليقات (9)
مانع الشمري
الإثنين، 14-03-2016 12:10 ص
الحكم مهو غريب علينا منقبل اسعود حكمنا نجدوحايل عاصمتنا وين المشكله لاحكمنا الجزيره ههههههه شمردوله يداعش منت حوله
مانع الشمري
الإثنين، 14-03-2016 12:04 ص
حناقوات الصناديدت تتالف من جميع الفئات القبليه موبس من شمر من طي ومن كراد ومن جبوروحنانشكرهم علا الوقوف معنا بهذه الضروف الصعبه وكلنايشمر فداابوفارس وزيدك من اشعر بيت الحمدلله لاتغربلنا ولاشين شوف داعش شسوت بلعالم بتل حميس وغيره ورطتهم ومشت وضلويديحون وحنا محنا مليشيا حنا فصيل عربي شمري خذينا الحميس والهول وشدادي بخشم البارود وفهمكم كفايه
محسن الاسلمي الشمري
السبت، 20-02-2016 07:38 م
جيش الصناديد تائسس لحماية منطقت شمر ولنصرت المستضعفي ((شمر~دولة))
الصناديد
الأحد، 01-11-2015 09:11 م
العبيد اسيادك
خالد الشريعه
الجمعة، 21-08-2015 02:01 ص
اعلان المملكه العربيه الشمريه. العراق سا بقا