سياسة عربية

تنظيم الدولة يسيطر على بلدة دجلة الاستراتيجية

معارك عنيفة مع القوات العراقية خاضها التنظيم قبل دخول البلدة- أرشيفية
معارك عنيفة مع القوات العراقية خاضها التنظيم قبل دخول البلدة- أرشيفية
سيطر مقاتلو تنظيم الدولة على بلدة دجلة الاستراتيجية قرب مدينة سامراء (120 كلم شمال العاصمة العراقية بغداد)، الخميس، بعد معارك عنيفة مع القوات الأمنية، بحسب مسؤول أمني.

وقال خالد الدراجي المقدم بالشرطة العراقية إن "تنظيم الدولة سيطر على بلدة دجلة (20 كلم شمال سامراء) وبدأ الأهالي بالفرار نحو سامراء".

وبحسب شهود عيان، فإن الشرطة تمنع دخول الفارين إلى سامراء، وتنقلهم إلى منطقة قريبة من آثار سامراء، المعروفة باسم "قصر العاشق".

وأضاف الدراجي أن سيطرة التنظيم على البلدة جاءت بعد معارك عنيفة مع القوات الأمنية، فيما أشارت مصادر أمنية، في تصريحات سابقة، إلى أن 14 عنصراً من القوات العراقية و17 آخرين من "الدولة"، قتلوا اليوم في مواجهات بين الطرفين قرب مدينة سامراء.

وسقطت دجلة العام الماضي بيد مقاتلي "الدولة"، قبل أن تستعيدها القوات العراقية المدعومة بالحشد الشعبي (ميليشيات شيعية) مؤخرا، ومن ثم يستعيد التنظيم السيطرة عليها مرة أخرى، وهو ما يتكرر في بلدات وقرى أخرى، حيث تدور معارك كر وفر بين مسلحي داعش والقوات الحكومية العراقية وقوات البيشمركة.

وتتبع بلدة دجلة مدينة سامراء وتعد خط استراتيجي للنقل بين بغداد ومدينة تكريت (175 كلم شمال بغداد) عاصمة محافظة صلاح الدين.

وفي 10 حزيران/ يونيو الماضي، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك في شمال وشرق سوريا، وأعلن في ذات الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من خمسة أشهر. 
التعليقات (0)