حول العالم

صواعق رعدية تصيب طائرتين قبيل الهبوط بمطار في مصر

صواعق تضرب طائرات في مصر قبيل هبوطها - أرشيفية
صواعق تضرب طائرات في مصر قبيل هبوطها - أرشيفية
قال وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، الأربعاء، إن سوء الأحوال الجوية الذي تشهده محافظة الإسكندرية (شمالا) أدى إلى تعرّض مطار برج العرب لعدة صواعق رعدية شديدة، أصابت طائرتين، وهما في مرحلة الاقتراب النهائي من المطار.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الطقس الأربعاء غير مستقر، وستنشط الرياح على كافة أنحاء البلاد، وقد تصل إلى "حد العاصفة".

وأضافت الهيئة في البيان الذي نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأربعاء، إن الطقس سيؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية، وإلى اضطراب الملاحة في البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال الوزير في بيان صحفي صدر الأربعاء، إن الطائرتين هبطتا بسلام في المطار، وأنه جارٍ حاليًا فحص الطائرتين من قبل المهندسين المختصين، للتأكد من سلامتهما قبل الإقلاع مرة أخرى لاستكمال جدول رحلاتهما.

وأشار إلى أن الطائرات مجهزة للتعامل مع هذه الظروف الجوية السيئة المفاجئة.

ولا يزال مطار برج العرب حتى الآن مفتوحا أمام الملاحة الجوية، حيث إن الأحوال الجوية ومستوى الرؤية لم تصلا إلى الحد الأدنى لإقلاع الطائرات وهبوطها.

وقال رئيس شركة الملاحة الجوية (حكومية)، إيهاب محيي، الأربعاء، إن الحركة الجوية في المطارات المصرية منتظمة، على الرغم من موجة الطقس السيئة التي تمر بها البلاد.

وأضاف، في بيان صحفي، أن رحلات السفر والوصول منتظمة في الإقلاع والهبوط، وطبقا لمواعيد الرحلات الجوية المعدّة من قبل، وأن أي تأخير في الرحلات يكون من مسؤولية الشركة الناقلة.

وذكر إيهاب أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة رحلات الوصول والإقلاع من مطار القاهرة الدولي وإليه، بالتنسيق مع أبراج المراقبة وشركة الملاحة الوطنية، لتفادي أي مشكلة قد تطرأ، خاصة مع موجة الطقس السيئة وسرعة حركة الرياح.

وأضاف أن سوء الأحوال الجوية لم يؤثر على الحركة في جميع المطارات المصرية، باستثناء مطار برج العرب بالإسكندرية، لانخفاض مستوى الرؤية لفترة زمنية، ولكن عادت إلى المستوى الذي يسمح بحركتي الإقلاع والهبوط. 

إغلاق عشرة موانئ 

تسبب سوء الأحوال الجوية في مصر أيضا في إغلاق عشرة موانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، في ظل ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح.

وقال المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، عبد الرحيم مصطفى، في تصريحات صحفية، إنه تم وقف الحركة الملاحية في ميناء سفاجا البحري (شرقا)، نظرا لإغلاق ميناء ضبا السعودي، وذلك لسوء الأحوال الجوية.

وأضاف مصطفى أن سرعة الرياح وصلت إلى 40 عقدة/ ساعة، ما يعوق الحركة الملاحية في الميناء السعودي، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة السفر من ميناء سفاجا المصري لحين تحسن الأحوال الجوية.

وأعلنت السلطات البحرية في مدينة العقبة الأردنية (350 جنوب العاصمة عمان) توقف حركة النقل البحري، بين ميناءَي العقبة الأردني ونويبع المصري (شرق) على البحر الأحمر، حفاظا على سلامة الركاب بسبب سرعة الرياح وشدتها، التي رافقت العاصفة الثلجية "هدى".

وتتأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق، يؤثر بشدة على الأردن وفلسطين ومصر، وأطلقت عليه دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية، وبعض الشخصيات العربية العاملة في مجال المناخ، اسم "هدى".

وقال محافظ العقبة الأردنية فواز ارشيدات إن سرعة الرياح بلغت 50 عقدة/ ساعة، أي ما يعادل 95 كيلومترا في الساعة، وهذا الأمر من شأنه إعاقة حركة السفن والعبّارات والشاحنات، وصعوبة اصطفافها على الموانئ، مشيرا إلى أن السلطات المحلية في المدينة قررت وقف حركة النقل من العقبة إلى مدينة نويبع المصرية حفاظاً على سلامة الركاب.
التعليقات (0)

خبر عاجل