صحافة عربية

خمسة تصرفات تعرض النساء السعوديات للسجن

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
كعادتها، اهتمت الصحف السعودية الصادرة الخميس بالشؤون والقضايا المحلية، حيث أبرزت صحيفة مكة تقريرا حول تصرفات تعرض النساء السعوديات للسجن في حال ارتكابهن لها.

أما صحيفة اليوم فقد خصصت مساحة على صفحاتها تناولت خبرا حول قيام فرق التفتيش في الهيئة العامة للغذاء والدواء بضبط أكثر من 24 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية في 3 مدن.

في حين تناولت صحيفة الشرق خبرا صحيا يفيد بأن وزارة الصحة أعلنت عن وفاتين وإصابة جدية بفيروس كورونا في مدينتي الرياض وبريدة.

خمسة تصرفات تعرض النساء السعوديات للسجن

رصدت صحيفة مكة عدة تصرفات مالية تتورط فيها بعض النساء السعوديات بحسن نية وتسبب لهن مشاكل قانونية قد تؤدي بهن إلى السجن رغم براءتهن مما ينسب إليهن، ومن ذلك:

1 استخراج سجلات تجارية باسم الزوجة لصالح الزوج.

2 تأجير سجلات تجارية باسم المرأة لعمالة أجنبية.

3 عمل توكيل شرعي للزوج أو أحد الأقارب.

4 الحصول على قرض من البنك لصالح الأب أو الزوج.

5 تأجير السيارة الخاصة لسائق مقابل دخل شهري.

وأشارت الصحيفة إلى أن السجلات التجارية تسببت في وضع بعض النساء خلف أسوار السجون، ووضع أخريات على صفيح ساخن بسبب أزواجهن الذين استغلوا أسماءهن في أنشطة تجارية دون علمهن.

وتقول ربة المنزل أسماء التي اكتفت بذكر اسمها: "اكتشفت منذ فترة أن زوجي الذي يعمل في أحد الأنشطة التجارية بسجل تجاري باسمي قد تراكمت عليه الديون بسبب خسارته في نشاطه التجاري، مما استوجب طلبي للحقوق المدنية من قبل الأشخاص المطالبين زوجي بمبالغ تجاوزت مئتي ألف ريال، مما اضطر أسرتي إلى دفع تلك المبالغ حتى لا أتعرض للسجن بسبب زوجي الذي لم يدر في باله خطورة ما يفعله".

من جانبها قالت مديرة مركز سيدات الأعمال بالمدينة المنورة مروة عسلان إنه من الملاحظ خلال السنوات الأخيرة ازدياد ظاهرة التستر التجاري باختلاف أنواعه وأشكاله.

وهناك ظاهرة الزوجة التي تستخرج سجلات تجارية لأنشطة يزاولها زوجها الموظف الحكومي، وتكتفي براتب أو نسبة تحصل عليها من المشروع، أو يستخرج السجل الزوج بنفسه دون علم زوجته نتيجة لتوكيل شرعي يحصل عليه من خلالها ليمارس ما يحلو له من أعمال وإجراءات حكومية، والحصول على قروض بنكية تفاجأ بها الزوجة في حال تورطه أو تعثر مشروعه وعدم قدرته على سداد القروض أو ديون المشروع.

ضبط 24 ألف منتج طبي مخالف

ذكرت صحيفة اليوم أن فرق التفتيش في الهيئة العامة للغذاء والدواء ضبطت أكثر من 24 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية في 3 مدن.

وطبقا لما نشرته الصحيفة، أوضحت الهيئة أن فرق التفتيش نفذت جولات على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية خلال الفترة من 19 /11 /1435 إلى 12 /01 /1436 ، في كل من الرياض وجدة وحائل، وأسفرت عن ضبط 24152 منتجا مخالفا للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت : 1510 أجهزة لقياس السكر في الدم للاستخدام المنزلي، و2340 شريطاً لجهاز قياس السكر، و1094 قفازاً جراحياً، و1243 إبرة طبية، و6339 جهاز اختبار حمل، و448 جهاز قياس حرارة، و992 جهاز قياس ضغط الدم للاستخدام المنزلي، و16 سماعة طبيب، و10170 منتجات ومستلزمات طبية أخرى.

وفاتان وإصابة جديدة بـ "كورونا"

تناولت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزارة الصحة من تسجيل حالتي إصابة بفيروس "كورونا" في الرياض وبريدة، قبل أن يتوفى المصاب الأخير، إضافة إلى حالة وفاة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء الأربعاء.
 
ونقلت الصحيفة تصريحا رسميا عن الوزارة قلت فيه: "حالة الإصابة لمواطن يبلغ من العمر 71 عاماً، وهو ليس من الممارسين الصحيين، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل إلى مستشفى حكومي في الرياض".
 
وأضافت الوزارة في تصريحاتها "حالة الإصابة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 52 عاماً، وهو ليس من الممارسين الصحيين، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل إلى مستشفى حكومي في بريدة ثم توفي".
 
وأوضحت الوزارة أن المتوفى مواطن يبلغ من العمر 52 عاماً، وقد أدخل لمستشفى حكومي في بريدة، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً.
التعليقات (1)
القعطبي
الخميس، 04-12-2014 06:35 ص
هذا دليل على الوعي المجتمعي المتخلف .نسأل الله تعالى الس?مة