ملفات وتقارير

قبول 27 ملفّ ترشّح للانتخابات الرئاسية أحدها لسيّدة

جانب من المؤتمر الصحفي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس - عربي21
جانب من المؤتمر الصحفي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس - عربي21
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء 30 أيلول/ سبتمبر 2014، عن  قبول 27 ترشّحا ورفض 41 للانتخابات الرئاسية من مجموع 70 ترشّحا، في حين سحب مرشّحان ملفيهما.

وقال عضو الهيئة المستقلة للانتخابات نبيل بفون في تصريح لـ"عربي21"، إن "الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة سيكون قبل 24 ساعة من بدء الانتخابات التشريعية، وذلك بعد أن يحسم القضاء في أمر الملفات التي قد تلجأ للطعن". 

من جهة أخرى، أوضح بفون أن" فتح تحقيق قضائي في مسألة التزكيات ليس من مشمولات الهيئة". 

وأكد بفون أن الهيئة ستحيل كل ملف ثبت أنه تضمن تزكيات مدلسة للنيابة العمومية صاحبة الاختصاص في هذا الأمر إذا ما وصلتها شكاية جدية في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن "الهيئة  قامت حتى الآن بإحالة ملف واحد إلى النيابة العمومية".

وفيما يتعلق بالملاحظين للشأن الانتخابي قال عضو الهيئة: "نحن لا نخصص ملاحظين، وقد تم قبول 5566 ملاحظا و216 ملاحظا أجانب".

هذا وأعلن عضو الهيئة رياض بوحوشي عن قبول 1327 قائمة انتخابية في تونس والخارج في ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقررة في 26 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكدا أن العدد الإجمالي للمراكز الانتخابية بلغ 4864 مركزا، منها 4534 داخل تونس و330 مركزا في الخارج.

 ويبلغ العدد الإجمالي لمكاتب الاقتراع 10972 مكتبا، منها 10567 في تونس و405 مكاتب في الخارج.

ومن بين أبرز الأسماء التي تم قبول ملف ترشحها: الرئيس الحالي محمد المنصف المرزوقي، ورئيس تيار المحبة الهاشمي الحامدي، والمحامي الناشط عبد الرؤوف العيادي، ورئيس حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي. 
التعليقات (0)

خبر عاجل