سياسة عربية

"تنظيم الدولة" يتقدم في الحسكة ويحاصر كوباني

عناصر من تنظيم الدولة قبيل محاصرتها لريف كوباني - أرشيفية
عناصر من تنظيم الدولة قبيل محاصرتها لريف كوباني - أرشيفية
أفادت الهيئة العامة للثورة السورية، بسيطرة "تنظيم الدولة" على قرى "كنانة"، و"قضاعة"، و"حمدان"، التابعة لبلدة "اليعربية"، القريبة من الحدود العراقية بمحافظة الحسكة.

ومن جانب آخر يفرض مسلحو "التنظيم"، حصاراً على مدينة عين العرب (كوباني)، شمال شرقي مدينة حلب، من ثلاث جهات، للسيطرة على المدينة، في ظل استمرار الاشتباكات بينها وبين وحدات الحماية الشعبية الكردية على بعد (7) كيلومترات خارج المدينة، كما شوهد من الجانب التركي ارتفاع أعمدة الدخان في مدينة عين العرب.

وفي الأثناء يستمر تدفق اللاجئين السوريين إلى منطقة "سرج"، بولاية شانلي أورفا جنوب تركيا، في الوقت الذي زادت فيه القوات الأمنية الكردية من إجراءاتها الأمنية.

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم داعش، شنَّ هجوما مباغتا على القرى المحيطة بعين العرب، في (19) أيلول/سبتمبر الجاري، تمكن خلالها من السيطرة على جميع القرى المحيطة بها، وفرض حصاراً على المدينة، مع انسحاب وتراجع قوات الأسايش (وحدات الحماية الشعبية الكردية)، وتسبب ذلك في نزوح أكثر من (150) ألف لاجئ سوري إلى تركيا.

وفي سياق متصل قال رئيس مجلس صحوات العراق، وسام الحدران، اليوم السبت، إن عددا من شيوخ عشائر محافظة الأنبار (غرب)، سلموا السلطات العراقية، أسماء أبناء عشائرهم المتعاونين مع عناصر تنظيم الدولة في المحافظة.

وأوضح الحردان أن "شيوخ عشائر البوذياب والبوعلي وجميلة، سلموا القوات الأمنية، قوائم بأسماء أبنائها المرتبطين مع عناصر تنظيم داعش في مناطق مختلفة من الأنبار".

وتابع "سنعمل على نشر تلك الأسماء في وسائل الإعلام، في إطار خطة لكشف جميع المتورطين مع الإرهابين في الأنبار".

وأضاف أن "خطوة تدوين أسماء المتواطئين مع تنظيم داعش الإرهابي من العشائر، تعدّ بداية مرحلة جديدة، لثورة العشائر ضد العصابات الإرهابية، دون أي مقابل، سوى المحافظة على مدنهم وأموالهم من المجرمين".

وأوضح الحردان، أن "قوات الأمن ستوزع هذه الأسماء على جميع السيطرات (الحواجز) الأمنية داخل المحافظة وخارجها، وذلك لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة، لينالوا جزاءهم نتيجة تعاونهم مع الزمر الإرهابية".

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس إسناد الفلوجة (قوة عشائرية مساندة للقوات الأمنية) عبدالرحمن النمراوي، عن مقتل مسؤول القاطع الشمالي لتنظيم "داعش" في الفلوجة، وإصابة مرافقه بهجوم مسلح شمالي المدينة.

وقال النمراوي، إن "أفراد من إسناد الفلوجة، تمكنوا اليوم (السبت) من قتل مسؤول عناصر تنظيم داعش لمناطق شمال المدينة محمد علي الصميدعي، وإصابة مرافقه، ثائر التكريتي، باستهداف عجلة يستقلونها، بأسلحة خفيفة، شمال الفلوجة".

ومنذ بداية العام الجاري، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد مجموعات مسلحة ، يتصدرها تنظيم الدولة في أغلب مناطق محافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية، وازدادت وتيرة تلك المعارك بعد سيطرة المجموعات المسلحة قبل حوالي الشهرين على الأقضية الغربية من المحافظة (عانة وراوة والقائم والرطبة) إضافة إلى سيطرته على المناطق الشرقية منها (قضاء الفلوجة والكرمة) كما يسيطر عناصر التنظيم على أجزاء من مدينة الرمادي.
التعليقات (0)

خبر عاجل