صحافة عربية

تعكير مياه النيل وانفجار مستودع غاز وضربات للإرهاب

صحافة مصرية
صحافة مصرية
هيمنت على الصحف المصرية الصادرة السبت 22 آذار/ مارس 2014 الاهتمام بأنباء تعرض مياه النيل للتعكير، وانفجار مستودع إسطوانات غاز، وتوجيه ضربات جديدة للإرهاب، ودعوة أثيوبيا للحوار، واتهام أوباما بالوقيعة بين مصر ودول الخليج، واستمرار مسلسل فصل الطلاب من الجامعات، وهزيمة الأهلي أمام أهلي بنغازي بهدف نظيف في دوري أبطال إفريقيا.

كما تصدرت صحف السبت أنباء عودة أنفلونزا الطيور، وتشويه مظاهرات الجمعة، واجتماع اللجنة العليا للانتخابات اليوم، وتشكيل لجنة لتقويم جهاز الجيش لعلاج الإيدز وفيروس "سي"، علاوة على استبعاد قضاة من الإشراف على الانتخابات بذريعة انتمائهم للإخوان المسلمين، وغيرها من الأخبار، والاهتمامات.

قواسم مشتركة

اشتركت صحف السبت في إبراز موضوعات متنوعة مشتركة فيما بينها شملت تعكير مياه النيل وانفجار مستودع غاز وتوجيه ضربات جديدة للإرهاب، وتشكيل لجنة لتقويم جهاز الجيش لعلاج الإيدز وفيروس "سي"، علاوة  على هزيمة الأهلي أمام أهلي بنغازي بهدف نظيف في دوري أبطال إفريقيا.

تعكير مياه النيل

مع صورة تبرز مياه النيل صفراء في القاهرة بفعل سيول الصعيد، قالت المصري اليوم: السيول تعكر نيل القاهرة.. والري : مفيدة للتربة.. المحافظة: حلول عملية للمواجهة بعيدا عن قطع المياه.

ومن جهتها ذكرت جريدة الجمهورة أن: وزير الري يطمئن سكان القاهرة: "عكارة النيل" تنتهي خلال يومين.

انفجار مستودع غاز

مع صورة لدمار شامل بجوار مخزن البراجيل بفعل الانفجار، قالت المصري اليوم: جحيم في الفجر.. ملثمون يدمرون مستودعا للبوتاجاز بالبراجيل.. وانفجار 1000 أنبوبة. 

ومع صورة أخرى لعمال المخزن بعد الانفجار قالت الشروق: انفجار مخزن بوتاجاز بالبراجيل.. بتروجاس: مكان الانفجار جراج وليس مستودعا.

ومن جهتها، قالت الوطن: ملثمون يفجرون 3500 أسطوانة في مستودع بوتاجاز بكرداسة..التحريات: المتهمون قيدوا الخفير وأحرقوا 3 سيارات محملة بالإسطوانات بحثا عن أسلحة.

وبينما قالت الأهرام: هجوم إرهابي على مستودع بوتاجاز بالبراجيل: ضبط ربع طن متفجرات في 6 أكتوبر.. تساءلت التحرير: مِن أشعل النار في مستودع أنابيب البراجيل؟

ضربات جديدة للإرهاب 

بمانشيت أحمر مثير قالت المصري اليوم: 3 ضربات جديدة للإرهاب.. مقتل 2 من بيت المقدس وضبط متفجرات وفصل 23 طالبا رفعوا علم القاعدة.

وبمانشيت أحمر أيضا قالت الجمهورية: الضربات الأمنية تلاحق الإرهاب.. ضبط 5 أطنان متفجرات و34 قنبلة و155 قطعة سلاح.. 3 بنادق  آلية وذخيرة في الوحدة الصحية بغزبة شركس.. قتيل ومصابون في اشتباكات الإخوان والشرطة في القاهرة والمحافظات.

فيما قالت التحرير: التحرير تكشف سر توصل أجهزة الأمن إلى خلية عزبة شركس.. منفذ عملية الأميرية أرشد عنهم بعد تدريبه 5 أيام في مكان لا يعرفه.. كيس خبز مدون عليه اسم القرية كشف مخبأهم.. والأمن عاين المنطقة قبل اقتحامها.

تشويه مظاهرات الجمعة

كالعادة، وصفت الصحف مظاهرات (أمس) الجمعة الرافضة للانقلاب بأنها محدودة، وأنها مظاهرات إخوانية، كما جرى التعتيم عليها، فضلا عن أنه تم ربطها بالإرهاب، دون التعامل مع هذه المظاهرات على أنها حق مشروع، أو أن أصحابها يدافعمون عن قضية عادلة، كما تم تجاهل ما أسفرت عنه من ضحايا بشرية سواء قتلى أو جرحي، بنيران أجهزة الأمن، والبلطجية.

وهكذا، قالت الوفد: تفريق مسيرات هزيلة ل "الجماعة" وضبط مولوتوف ومنشورات تحريضية ضد الجيش".

وقالت الشروق: الدولة تفحص تراخيص أسلخة الإخوان.. مسيرات محدودة للجماعة في القاهرة والمحافظات

وزعمت اليوم السابع أن: الإخوان تواصل الإرهاب الأسبوعي وتشتبك مع الأمن والأهالي.. حرق سيارة شرطة أعلى الطريق الدائري.. وضبط 27 إخوانيا مسلحا في الهرم والإسكندرية والسويس. 

ومع صورتين إحداهما لعناصر الأمن، وهم يعتقلون شابا بدعوى حيازته قنبلتين (يبدو أنها ألعاب نارية) والأخرى لمظاهرة إخوانية في برج العرب.. جاء مانشيت صحيفة الوطن كالتالي: الشعب يؤدب الإخوان.. الإرهابية تلجأ إلى الآلي والقنابل وتدعو إلى ثورة مسلحة.. والأمن والأهالي يحبطون مظاهراتها في القاهرة والمحافظات.

وغير بعيد نقلت الأهرام: منشق عن الإخوان: "أمن الدعوة" تولت تسليح اعتصام رابعة.

ومن جهتها، مارست صحف: المصري اليوم، والتحرير، وأخبار اليوم، والجمهورية، تعتيما كاملا على مظاهرات مؤيدي الشرعية فيما يخص صفحتها الأولى. 

انفرادات

انفردت صحف عدة بأخبار حصرية خاصة بها، شملت عودة أنفلونزا الطيور، وتشويه مظاهرات الجمعة، واجتماع اللجنة العليا للانتخابات اليوم، علاوة على استبعاد قضاة من الإشراف على الانتخابات تحت ذريعة انتمائهم للإخوان المسلمين.

وانفردت الأهرام بمانشيتها: الرئيس يدعو إثيوبيا إلى حوار صريح حول سد النهضة.. منصور في تصريحات لرؤساء تحرير الصحف الكويتية: سنطلب من الكويت تفعيل المبادرة العربية لمكافحة الإرهاب.. حماس ارتكبت العديد من الأخطاء لتدخلها في الشأن المصري!

وانفردت التحرير بالقول: إثيوبيا تتحدى: الانتهاء من بناء سد النهضة خلال 18 شهرا..وانفردت أيضا بخبر: "مصدر بالكهرباء: انقطاع التيار يصل إلى 8 ساعات في الصيف! 

وانفردت صحيفة الوفد بمانشيت باللون الأحمر -أعلى الترويسة- يقول: ترشيح الغنوشي مرشدا ل"الإخوان".. التنظيم الدولي يقرر نقل مقر الجماعة إلى تونس لمواجهة الحصار على مصر.

فيما انفردت المصري اليوم بخبر يقول: فيروس أنفلونزا الطيور يعاود الظهور بعد غياب عام كامل.. إصابة سيدة وطفل في البحيرة ودمياط.

وانفردت الشروق بمانشيت: اليوم.. اجتماع حاسم ل"العليا للرئاسة" لتحديد مواعيد الانتختابات.. دعوة منظمات المجتمع المدني لمتابعة الاقتراع.. والتصويت بالرقم القومي وحده. 

فيما انفردت اليوم السابع بمانشيتها: استبعاد قضاة الإخوان من الإشراف على انتخابات الرئاسة.. العليا للانتخابات تدعو المنظمات المحلية والدولية للمراقبة.. واستطلاع أمريكي: 70% من المصريين يؤيدون السيسي رئيسا.

كما انفردت أخبار اليوم بتقرير بعنوان: أوباما يسعى للوقيعة بين مصر ودول الخليج.. القمة السعودية الأمريكية بالرياض تبحث موقف واشنطن من الوضع في مصر.

فيما انفردت الوطن بالقول: أعضاء لجنة فيروس سي أكدوا مصداقيتنا ولا يعيب الجيش إخضاع الاختراع للتحقيق.. وترحيب علمي بتشكيل السيسي لجنة لتقييم جهاز علاج فيروس سي.. العدوي (وزير الصحة): الجهاز لم يسجل للاستخدام الجماهيري.. والشاذلي : تصحيح مسار.

معالجات متباينة

 مع صورة لعشرات المتظاهرين قالت الوفد: مظاهرة تأييد للسيسي بالإسكندرية.

ومع صورة لمحمود حسين ومسئول نيجيري وثالث مصري يلوحون بإشارة رابعة قالت المصري اليوم: أمين الإخوان في نيجيريا للتحريض ضد عودة مصر للاتحاد الأفريقي.

ومع صورة لمرسي في القفص الحديدي بإحدى جلسات محاكمته، قالت المصري اليوم: أكاديمية الشرطة تجمع مبارك ومرسي في قضايا قتل المتظاهرين اليوم.

وقالت الجمهورية: المخلوع والمعزول في قفص أكاديمية الشرطة.. اليوم وغدا.. تجديد تجميد أموال مبارك و19 من رموزه بأوروبا.
وغير بعيد قالت الوفد: إجراءات رادعة ضد أعضاء الإرهابية بالجامعات.. فصل 30 طالبا وإحالة 116 للتحقيق بجامعتي القاهرة وأسيوط وحبس 8 طلاب بالإسكندرية.

فيما ذكرت الشروق أن: جامعة القاهرة تفصل 23 طالبا رفعوا علم القاعدة.. الأعلى للجامعات يجتمع اليوم سرا لمناقشة الأوضاع الأمنية منذ استئناف الدراسة.

أما الأهرام فذكرت أن: أردوغان يحجب تويتر.. وجول يتعترض. كما انفردت بخبر آخر يقول: وزير دفاع جنوب السودان يزور القاهرة اليوم. 
التعليقات (0)