صحافة عربية

السيسي يعود من روسيا بتأييد بوتين لترشحه للرئاسة

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
 بينما انشغل الناشطون السياسيون بصورة المشير عبدالفتاح السيسي وزبر الدفاع، وهو يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الوسية موسكو الخميس، وهو يرتدي "جاكيت" يحمل نجمة حمراء ذات أسهم خمسة على كتفه الأيمن، تمثل رمز الشيوعية، والثورة البلشفية، والاتحاد السوفيتي قبل تفككه.. صدرت الصحف المصرية الجمعة 14 شباط/فبراير 2014 بمانشيتات تزف إلى الشعب المصري البشرى بأن "روسيا تدعم السيسي رئيسا"!
 
 فقد قالت "المصري اليوم" بمانشيت "أحمر": روسيا تدعم السيسي رئيسا..وأبرزت الصحيفة تصريحات بوتين للسيسي: ترشحكم قرار مسئول.. ووزير الدفاع يقدم خطة لتحديث أسلحة الجيش.
 
وقالت الشروق: بوتين يدعم ترشح السيسي للرئاسة.. الرئيس الروسي للمشير: أعرف أنكم اتخذتم قرارا بالترشح للرئاسة.. وأتمنى لكم النجاح.
 
وفي اليوم السابع أيضا، المانشيت باللون الأحمر: بوتين للسيسي: ندعمكم رئيسا لمصر.. الرئيس الروسي للمشير: استقرار الشرق الأوسط مرتبط بالوضع في مصر.. ووزير الدفاع: الإرهاب لا يهدد مصر وحدها.. وصحيفة روسية: السيسي وشويجو ناقشا إجراء مناورات مشتركة.
 
فيما قالت الوطن: بوتين للسيسي: نتمنى فوزك برئاسة مصر.. صفقة طائرات ميج ومقاتلات وصواريخ.. ومصادر: المشير طالب موسكو بالتدخل في أزمة سد النهضة.
 
السيسي بالروسي
 
وكان جاذبا للنظر أنه بينما أبرزت الصحف كافة صورة السيسي في خلال لقائه بوتين ووزير الفاع الروسي.. فإن كلا من الوطن والوفد نشرت صورة أخرى للسيسي، لم تنشرها أي صحيفة أخرى بخلافهما، يصافح بوتين فيها السيسي بالكرملين، بينما يرتدي هذا الأخير جاكت يعلو كتفه الأيمن نجمة حمراء ترمز للشيوعية.
 
وكان عنوان جريدة "التحرير" مثيرا للانتباه، إذ صدرت بمانشيت عبارة عن كلميتن باللون الأحمر هما: "السيسي بالروسي".. بوتين للسيسي: قراركم بالترشح للرئاسة مسؤول وأتمنى لكم النجاح.. ووزير الدفاع الروسي يعلن عن مناورات مشتركة وتدريب للعسكريين المصريين في موسكو.
 
وغير بعيد قالت الدستور: بوتين يصف توجه السيسي للترشح للرئاسة في مصر ب"القرار المسؤول".. موسكو تؤيد الخطوات التي تتخذها الدولة المصرية في مجال مكافحة الإرهاب.
 
وقريبا من هذا قالت الأخبار: بوتين يؤيد ترشح السيسي.. ويؤكد: قرار مسؤول للم الشمل.. السيسي لن نسمح للإرهاب بالانتشار في الشرق الأوسط.. مناورات عسكرية مشتركة وصفقة السلاح تشمل أحدث أنظمة الدفاع الجوي.
 
وفي الجمهورية: السيسي: بداية جديدة للتعاون العسكري المصري-الروسي.. بوتين للمشير: ترشحكم للرئاسة قرار مسؤول للغاية.
 
أما في الأهرم فجاء المانشيت كالتالي: "روسيا تساند مصر في حربها الجديدة ضد الإرهاب.. موسكو تؤكد استعدادها لدعم القاهرة في كل المجالات.. وفهمي ل"الأهرام": المحادثات تناولت أزمات سوريا وليبيا واليمن وتونس".
 
وفي التفاصيل: "عبرت روسيا عن دعمها الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب، مؤكدة استعدادها لفتح قنوات التعاون الثنائى فى مختلف المجالات العسكرية والاقتصادية، وترحيبها بالإسهام فى حل الخلافات القائمة مع إثيوبيا بشأن سد النهضة.
 
وأكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس استعداد بلاده الكامل لإطلاق كل آليات التعاون الثنائى مع مصر فى مختلف المجالات بمجرد الانتهاء من الإصلاحات الداخلية، وإتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. كما دعا إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار فى أقرب وقت ممكن، مقابل ثلاثة مليارات حاليا.
 
ووصف بوتين قرار المشير عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالترشح فى انتخابات الرئاسة المقبلة بأنه قرار مسؤول. وأضاف أن هذه الخطوة تظهر مدى تحمل السيسى المسئولية تجاه الشعب المصرى.
 
وعبر بوتين عن هذا خلال مباحثاته مع المشير السيسى، التى عقدت بمقر الرئاسة الروسية بنوفوجاريوفو فى ضواحى موسكو".
 
الدعاية للسيسي
 
وقفزت اليوم السابع خطوة إلى الأمام فقالت إن: "7 وزراء يدعمون السيسي في برنامجه الانتخابي ويحتفظون بمقاعدهم في حكومة المشير.. الداخلية والخارجية والعدل والشباب والتعليم والتموين والإسكان وزارات لن يمسها التغيير"!
 
التوظيف السياسي للإرهاب
 
في توجه إعلامي خبيث يستهدف صرف المصريين الذين ينتوون الخروج اليوم الجمعة للتظاهر السلمي عن خروجهم هذا؛ زعمت صحف الجمعة كذبا وافتراء أن الإخوان المسلمين قاموا بذبح أمين شرطة.
 
وقالت المصري اليوم: شهيد جديد من الشرطة في عين شمس ومحاولة لاغتيال رئيس مباحث الصف.
 
ونقلت اليوم السابع ما اعتبرته: التفاصيل الكاملة لذبح أمين شرطة عين شمس.. متظاهرو الإخوان حاصروه وطعنوه بالمطاوي وضربوه بالشوم على رأسه، وهم يهتفون: "الله أكبر".
 
وفي سياق مماثل، قالت الدستور: الكشف عن 3 خلايا إرهابية خططت لتفجير نادي الصيد وبرج اتصالات.. الخلايا تضم 11 تكفيريا شاركوا في أحداث الأزهر ويستهدفون الأكمنة الأمنية.
 
وذكرت الوفد رقما مهما هو أنه: "خلال أسبوع واحد: مصرع وإصابة 111 تكفيريا والقبض على 69 إرهابيا".
 
وغير بعيد ذكرت الجمهورية الأرقام المفزعة التالية: القوات المسلحة تواصل ضرباتها الناجحة ضد الإرهاب.. قتل وإصابة 112 تكفيريا والقبض على 69 من أنصار بيت المقدس.. اكتشاف وتدمير 49 نفقا.. وضبط 104 بنادق وكميات كبيرة من المتفجرات".
 
وفي التحريض على العنف قالت الجمهورية: بعد دعوة الاتحاد الأوروبي ومبادرة  د.نافعة.. فات موعد المصالحة.. ولا بديل للمحاسبة"!
 
وقالت الوفد: وزير الداخلية يحذر من تصدير الإرهاب الأسود إلى أمريكا وأوروبا.
 
ونشرت الوطن خبرا يقول: السعودية للكونجرس: قرارنا بمحاربة الإرهاب يشمل كل الجماعات المتطرفة داخليا وخارجيا.
 
تشويه مرسي والإخوان والدول الشقيقة
 
في التشويه الممنهج للرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي:.. قالت الوطن: 12 دليلا على خيانة مرسي وإخوانه.. الوطن تنشر مستندات المؤامرة قبل أولى جلسات أخطر قضية في تاريخ مصر!
 
وفي تشويه صورة الإخوان المسلمين، قالت المصري اليوم: واشنطن: سفارتنا بالقاهرة تجتمع مع قيادات الإخوان بشكبل منتظم.. هارف: سنواصل الحوار مع الجماعة.. وموظف السفارة الأمريكية معتقل دون أن يواجه اتهامات.
 
في السياق نفسه، قالت الوفد: إحباط مخطط إجرامي لنسف سفارات ومنشآت أمنية.. أنصار الإرهابية يذبحون أمين شرطة أمام كنيسة في عين شمس!
 
وقالت الشروق: استشهاد أمين شرطة بعين شمس.. والجناة يهتفون رابعة.. الطب الشرعي: الأمين أصيب ب24 طعنة.. وشهود: الإخوان طاردوه حتى الموت.

كما قالت الشروق: معجم الجيتو السري للجماعة..
 
وزعمت اليوم السابع أن: أمريكا تعترف بسقوط موظف الاتصال بين واشنطن والإخوان.. الصحف الأمريكية: القبض على عليبة يثير المخاوف من تعقب الدبلوماسيين بسبب اتصالاتهم مع قيادات جماعة الإخوان.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: إغلاق 7 شركات صرافة مملوكة للإخوان.. مصادر أمنية: الشركات أسهمت في إخفاء أموال قادة حماس، وتمويل العمليات الإرهابية!
 
الجريدة نفسها ذكرت أيضا: الأمن يسمح لإبنة خيرت الشاطر بتسليم والدها "حقيبة أدوية".. عاكف يدخل المحكمة بإسعاف.. والجنايات تؤجل جلسة أحداث الإرشاد ل 16 مارس.
 
وقالت الأهرام: إحباط محاولة لتفجير سيارات للشرطة باستخدام 90 كيلو جراما (تي.إن.تي).
 
موجة من البرد القارس
 
ذكرت المصري اليون أن "موجة من البرد القارس والأمطار الغزيرة ستضرب البلاد 3 أيام من الجمعة.. الشبورة المائية عطلت حركة السير وخاصة على الطرق الزراعية.
 
وقالت الشروق: اليوم بداية موجة باردة تنتهي الأحد. فيما قالت الأخبار: أمطار وطقس غير مستقر 3 أيام.. فيما أشارت الجمهورية إلى: رياح وأمطار 72 ساعة.
 
قضايا جماهيرية
 
تناثر عدد من القضايا الجماهيرية بين اهتمامات صحف الجمعة المختلفة.. ففي اليوم السابع جاء هذا التقرير المهم: انفراد.. حسين سالم يعرض 8 ميارات جنيه مقابل التصالح والعودة لشرم الشيخ.. الكسب غير المشروع يشكل لجنة لدراسة العرض في ضوء أدلة وتحقيقات القضية.
 
بينما ذكرت الوفد: "عمال المحلة يمزقون قرار صرف الشهرين، ويواصلون الإضراب لتطبيق الحد الأدنى".. لكن الأخبار ذكرت معلومات عكسية إذ قالت: "انفراج أزمة إضراب المحلة ومهلة 48 ساعة لإقالة رئيس الشركة".. في حين قالت الأهرام: "عمال المحلة والدلتا يستأنفون الإضراب".
 
وقالت الوفد: الشيورة قطعت الكهرباء عن 75% من سكان القاهرة.
 
في حين أشارت التحرير إلى "حرب التكاتك.. ضبط 15 ألف دراجة بخارية غير مرخصة في 24 ساعة.. الداخلية تشترط موافقة الأمن الوطني لترخيص الدراجات الجديدة".
 
وأشارت الدستور إلى "عودة الطوابير أمام محطات الوقود .. والخبراء يحذرون من السوق السوداء".. فيما قالت الأخبار: أزمة التوك توك تشتعل بعد قرار وقف الاستيراد.
 
وقال وزير التعليم محمود أبو النصر: -طبقا للدستور-: "لا نية لتأجيل الدراسة بعد 22 فبراير الجاري. بينما ورد في "الشروق" عن الوزير نفسه قوله: "تأجيل الدراسة بسبب الإنفلونزا في يد الصحة.. وحذف مقررات أسبوعين من المنهج".
 
وقال  المجس الأعلى للجامعات -كما جاء في الشروق-: "لا نية لتأجيل الدراسة بسبب إنفلونزا الخنازير".. فيما جاء في الأخبار: "تأجيل انتخاب المعلمين في 272 لجنة إلى 27 فبراير.. النقابة تشكو أربعة محافظين لرئيس الوزراء".
 
وغير بعيد قالت الأخبار أيضا: المحكمة تلزم القضاة بعدم الظهور في وسائل الإعلام أو التصريح بأي حديث.
 
فيما أشارت الجمهورية إلى "مضاعة بدل علاج العاملين بالشهر العقاري".. وأشارت الجمهورية إلى :"اسئناف حركة قطارات الصعيد بعد توقف نصف ساعة".
 
وفي المصري اليوم: كباري معدنية في القاهرة والجيزة مهددة بالانهيار بسبب تآكل الحديد والإهمال.. بينما جاء في الشروق: قرار شفوي بمنع تراخيص المخابز المدعمة.. أبو شادي (وزير التموين): لا نية لرفع سعر الخبز.
 
أكاذيب
 
من أمثلتها في صحافة الجمعة: ما ذكرته الوفد حول: سر الخطاب المزيف من مساعد وزير الداخلية إلى الببلاويّ.. حلمي: مؤامرة خسيسة من الإرهابية لافتعال الخلاف مع إبراهيم.. والتوقيع مزور.
 
وقالت الأخبار: مصادر: تركيا وقطر تلعبان في سد النهضة.. والحل تدويل القضية!
 
أخبار مهمة

بيت العيلة يجمع الطيب وتواضروس في الكاتدرائية (الشروق)
وفد القومي لحقوق الإنسان يزور طرة لبحث شكاوى التعذيب (الشروق)
حبيب دخل القفص الزجاجي.. إعادة قضية "كسب العادلي" إلى خبراء العدل (الوفد)
الفيفا يجمد انتخابات الأندية (الشروق)
أهالي بورسعيد يطلبون القصاص ل"زينة" (الأخبار)
مصرع 5 وإصابة 18 في تصادم 5 سيارات بوادي النطرون
التعليقات (0)