صحافة عربية

سخرية من مناقشة "الشورى" لأسباب فقس بيض الحبارى

الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
تنوعت الصحف السعودية الصادرة الخميس بكثير من الأخبار المحلية، حيث أبرزت صحيفة سبق، خبر مناقشة مجلس الشورى السعودي أسباب فقس 79 بيضة حبارى من أصل 1716، فيما كشفت صحيفة الجزيرة نقلا عن الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبدالرحيم نقي، عن انتهاء الهيئة الاستشارية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من دراسة ملف التأشيرة السياحية الموحدة.

أما صحيفة الشرق فقد ذكرت أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز رعى الحفل الخطابي والفني للمهرجان الوطني السنوي التاسع والعشرين للتراث والثقافة المقام في القاعة المغلقة بالجنادرية.

سخرية من مناقشة "الشورى" لأسباب فقس بيض الحبارى

أبرزت صحيفة سبق، خبر مناقشة مجلس الشورى السعودي أسباب فقس 79 بيضة حبارى من أصل 1716 واردة في تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وكانت لجنة الشؤون الصحية والبيئة قد ردت على مداخلات أعضاء مجلس الشورى تجاه تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية فعلقت على ما ذكره أحد الأعضاء حول ما ورد في تقرير الهيئة بشأن 1716 بيضة حباري فقست منها 79 بيضة فقط وهي نسبة قليلة تعكس أن هناك خلل بالإهتمام بهذه الجوانب حيث بينت اللجنة أن الهيئة تعطي هذا الجانب اهتماما كبيرا علما بأن معدل انتاج طيور الحباري السنوي يتراوح بين 150 - 300 فرخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المناقشة أثارت كثيرا من التعليقات الساخرة، حيث علق الداعية المعروف الشيخ عادل الكلباني، على خبر مناقشة أعضاء مجلس الشورى أسباب فقس 79 بيضة فقط من أصل 1716 بيضة حبارى، حيث قال في "تغريدة" نشرها عبر صفحته على "تويتر": أقترح رصد 10 مليارات دولار لبحث عنوانه "دلالة الحيارى في عدم تفقيس بيض الحبارى".

الانتهاء من دراسة التأشيرة الموحدة بدول مجلس التعاون 

أما صحيفة الجزيرة، فقد كشفت نقلا عن الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبدالرحيم نقي، عن انتهاء الهيئة الاستشارية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من دراسة ملف التأشيرة السياحية الموحدة. 

وبحسب الصحيفة، أوضح نقي، خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء في مدينة الدمام بمناسبة إطلاق الحملة الترويجية لموسوعة الأعمال لدول مجلس التعاون الخليجي التي يصدرها الاتحاد بالتعاون مع شركة وكالة قطر الإدارية، أن الهيئة الاستشارية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ستنظم ورشة عمل بمشاركة القطاع الخاص تتناول «التأشيرة الموحدة» لإبداء الرأي.

ولفت إلى أن إقرار التأشيرة الموحدة (استثمار - سياحة - علاج) ستفتح المجال أمام استقطاب الاستثمارات العالمية، لاسيما وأن دول الخليج تعتبر من أقل دول العالم استقطاباً للاستثمار الأجنبي. 

وبيّن نقي، أن مديري الجمارك بدول مجلس التعاون تعهدوا خلال الاجتماع الذي عقد في السادس من يناير الماضي بالرياض، باستكمال جميع الإجراءات المتعلقة بملف الاتحاد الجمركي خلال عام 2015، لافتاً إلى أن إطلاق العملة الموحدة بانتظار البرنامج الزمني لتحديد موعد إصدار العملة، حيث إن جميع دول التعاون لا يوجد أمامها مخرج سوى السير قدما في الاتحاد الخليجي وسبل الوصول إليه من خلال قنوات معينة، فدول الخليج باتت جاهزة اليوم أكثر من الماضي لتجاوز السلبيات الموجودة. 

وقال «إن الاقتصاد الخليجي من أقوى الاقتصاديات العالمية وأكثرها رسوخاً واستقراراً، إذ استطاعت دول المجلس بفضل سياستها الاقتصادية أن تكون من أهم مناطق جذب الاستثمارات العالمية»، وفق الصحيفة.

انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية

وفي صحيفة الشرق، ذكرت أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز رعى الحفل الخطابي والفني للمهرجان الوطني السنوي التاسع والعشرين للتراث والثقافة المقام في القاعة المغلقة بالجنادرية.

وذكرت الصحيفة أن الحفل بدئ بكلمة الحرس الوطني ألقاها الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، رحب خلالها بولي العهد راعيا لحفل افتتاح المهرجان في دورته التاسعة والعشرين نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، كما رحب بضيوف المهرجان.

ووصف الأمير متعب في كلمته الجنادرية بـ«رمز الوطن.. ووفاء الأجيال.. وذكرى لمسيرة طويلة من البناء والعمل.. ووقفة مع النفس للعبر والدروس.. وصعيد جاد للحوار الهادف»، وعدّها مناسبة للفرح بالوطن، بكل مكوناته الجميلة، وبكل ما تختزنه ذاكرته من إبداعات أبنائه الفنية والتراثية والفكرية، كما جاء في الصحيفة.




التعليقات (0)