سياسة دولية

الأوروبيون: ماذا يعني نتنياهو بيهودية إسرائيل؟

اندرسون: "لا أعتقد أنه لدينا أي موقف واضح حول هذا الأمر لأننا لسنا متأكدين ما المقصود بالدولة اليهودية"
اندرسون: "لا أعتقد أنه لدينا أي موقف واضح حول هذا الأمر لأننا لسنا متأكدين ما المقصود بالدولة اليهودية"
قال سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، لارس فابورغ أندرسون، إن الاتحاد الأوروبي لا يفهم ما الذي يعنيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حينما يطلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي عن السفير الأوروبي، قوله في اجتماع مع صحفيين إسرائيليين، الأربعاء، في القدس الغربية، "لا أعتقد أنه لدينا أي موقف واضح حول هذا الأمر لأننا لسنا متأكدين ما المقصود بمفهوم الدولة اليهودية".

وأضاف أندرسون أنه "إذا ما كانت إسرائيل، كما قال نتنياهو، مؤخراً، وكما نشرت وسائل الإعلام، هي دولة يعيش فيها اليهود والعرب والدروز سوياً ، فأعتقد أن هذه هي إسرائيل كما نعرفها، فإذا ما سألتني لماذا لا نعترف بهذا (طلب إسرائيل الاعتراف بها دولة يهودية)، فذلك ناجم أساساً عن أنه ..ليس واضحاً حقاً ما الذي يعنيه".

من جهته أصدر الناطق بلسان السفير الأوروبي، الاربعاء، بياناً، نشره موقع "تايم أوف إسرائيل"، قال فيه " لم يبلور الاتحاد الأوروبي موقفا بشأن مسألة الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، من بين أسباب أخرى، لأننا لسنا متأكدين من تداعيات هذا الأمر على غيره من قضايا الوضع النهائي، لذلك، نحن نعتقد أن هذه مسألة يجب أن تناقش بين الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي)".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصر في تصريحات سابقة، على أن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل دولة يهودية، وهو مطلب رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معتبراً في تصريحات عديدة، خلال الأشهر الماضية، أن من شأن هذا الاعتراف "المس بحقوق اللاجئين الفلسطينيين، ومستقبل الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل".

وفي هذا الصدد، قالت مصادر سياسية فلسطينية، فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن "هذا المطلب الإسرائيلي يكاد يكون العقبة الأهم أمام جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، للتوصل إلى إطار للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية".

في السياق ذاته، عارض الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، مطالبة نتنياهو للفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية في هذه المرحلة، في تصريحات صحفية الاربعاء.

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز مؤخراً في محادثات خاصة أن إصرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الاعتراف باسرائيل "كدولة يهودية" هو أمر "غير ضروري" وقد يؤدي إلى "إفشال المفاوضات مع الفلسطينيين".

وذكرت صحيفة "إسرائيل هايوم" المجانية والمقربة من الحكومة الأربعاء إنه "خلال محادثات خاصة مع مسؤولين حكوميين إسرائيليين في الأسابيع الماضية، اعتبر الرئيس بيريز ان إصرار رئيس الوزراء نتانياهو على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يعدّ أمراً غير ضروري وأنه يمكن أن يعرقل المفاوضات مع الفلسطينيين".
التعليقات (0)

خبر عاجل