صحافة عربية

كيلو: لا تقارنوا جبهة النصرة بـ"داعش"

سياسة
سياسة
نقلت النهار اللبنانية عن المعارض السوري ميشيل كيلو دعوته إلى الانتباه إلى "الفروقات الدقيقة ضمن الصف الاسلامي، وأنه لا يجوز الخلط فيما بينهم ووضعهم في سلة واحدة، لأن ذلك يصب في مصلحة "داعش".

وأضاف كيلو "جبهة النصرة لا أضعها مع داعش، فداعش تقول نريد خلافة إسلامية والذي لا يريدنا سنذبحه، إلا إن النصرة تتحدث عن نظام إسلامي انتخابي".

"وعندما يتحدث محمد الجولاني، زعيم النصرة، عن أهل الحل والعقد والمناضلين القديمين، فهذا يعني أن الجبهة  ترغب في تشكيل دولة إسلامية بتوافق وطني، وهي تختلف عن داعش، وسيكون من الظلم وضعهم جميعا في نفس المكان"، بحسب كيلو.

وعن زهران علوش، قائد الجبهة الإسلامية، قال كيلو إن الرجل "لديه مصلحة حقيقية في الوقوف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، فـ"داعش ستأكل تنظيمه وستبتلعه كما ابتلعت الجيش الحر في كل مكان".

ويرى كيلو أن "داعش قوة أمنية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولها علاقات بالنظام، ولذلك فمن مصلحة زهران علوش أن "يحسب حساب كي لا يقع بين سندان داعش ومطرقة النظام".

ويضيف أن "علوش وسع علاقاته مع قطر وتركيا بالإضافة إلى علاقته بالسعودية، وبالتالي يحاول تقديم نفسه كبديل عن النظام، فيما داعش تقدم نفسها بديلا عن الدولة، لذا فان علوش أمام خيارين، إما أن تبتلعه داعش أو أن يواجهها ويكون بديلا لها، وعلينا أن نقدم النصح له و لانضغط عليه ونبصره بالواقع حتى لا نلام في المستقبل".
 
الجيش اللبناني وحزب الله يتحسبان من الانتقام لماجد

كتب جعفر العطار في السفير اللبنانية عن "تخوف لدى الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية من احتمال حصول رد إرهابي على توقيف "أمير كتائب عبدالله عزام"  السعودي ماجد الماجد، يستهدف ثكنات عسكرية أو مناطق نفوذ تابعة لحزب الله.

لكن "التوجس من رد إرهابي لا يقتصر على الجيش والحزب"، بحسب العطار، "بل ثمة معلومات ترجّح احتمال تنفيذ عملية أمنية تستهدف السفارة الأميركية في بيروت، لكن أحداً لا يعرف، حالياً، ما هي القناعة التي تكتنف قيادة "القاعدة": هل لدى التنظيم معلومات موثقة بأن الاستخبارات الأميركية، هي فعلاً من زوّد الجيش بتحركات الماجد من سوريا إلى لبنان، وبالتالي الرد سيشمل المصالح الأميركية لهذا السبب؟".

وتلفت "السفير" في موضوع آخر وذي صلة بأن "سيارات بعض الوزراء والنواب والقضاة والضباط، تسبب حالة من البلبلة والتشويش لدى الجيش و"فرع المعلومات"، لأن دوريات الجهازين الأمنيين تشتبه دورياتهما بسيارات رباعية الدفع ذات زجاج داكن، لا تتطابق أرقام لوحاتها مع الأرقام الأصلية، فيتم ملاحقتها وفق إجراء وقائي، يستبق ركن السيارة في أماكن معيّنة قبل تفجيرها."

ليتبين أن "هؤلاء الوزراء والنواب والقضاة والضباط، قاموا أخيراً بتغيير لوحات السيارات وبدّلوها بأرقام وهمية مزوّرة، انطلاقاً من ذريعة مفادها أنهم يقومون بتمويه أمني، خصوصاً بعد توقيف الماجد ثم وفاته"، بحسب مصادر العطار.

وتؤكد مصادر رسمية واسعة الإطلاع لمراسل السفير أن "الماجد لم ينطق بحرف واحد منذ توقيفه لدى مخابرات الجيش في 27 الماضي إلى حين وفاته أخيراً".

وأكدت مصادر رسمية مطلعة للسفير أن "الماجد لم يتم القبض عليه عبر ملاحقة سيارة الإسعاف وتوقيفها بغتة، ولا من خلال دهم المستشفى، بل نُصب حاجز عسكري انتظر مرور السيارة بين منطقتي الصياد والحازمية، فأوقفها وكان الماجد فيها وحيداً مع الطاقم الطبي".

وتشير معلومات "السفير" إلى المعطيات الرسمية لدى الأجهزة الأمنية المعنية تفيد بأن "الأمير الفعلي هو توفيق طه وليس الماجد، ومن المُرجّح أنه هو من سيخلف إمارة "كتائب عبدالله عزام" لكن من دون الإعلان عن ذلك".

ويوضح ضباط معنيون أن "طه هو "العقل المدبّر" للكتائب، من حيث التخطيط والتجنيد والتمويل، ويستبعدون أن يكون خليفة الماجد خليجياً، لأن الكتائب تعتبر أن أميرها يجب أن يكون من بلاد الشام، ولذلك لم يكن ثمة صفة رسمية واضحة وموثقة تؤكد أن الماجد هو أمير الكتائب في المنطقة العربية، لأنه ليس من بلاد الشام".

وتظهر التحقيقات الرسمية مع موقوفين "أصوليين" أن طه "كان وما زال "الدماغ الخطير" في "كتائب عزام" التابعة لـ"القاعدة"، ويعتمد أسلوب الشبكات العنقودية في عمليات التجنيد، أي أن الخلايا لا تعرف بعضها."

ويوضح ضباط معنيون، على حد وصف السفير، أن "الصوَر التي انتشرت في وسائل الإعلام عن طه ليست دقيقة، بل تعود لأسامة الشهابي، بينما طه لا توجد له صورة واضحة وقريبة ومؤكدة لدى أي أحد".
 
أصول هيئة الاستثمار الكويتية 400 مليار دولار

نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مجلة "غلوبال بيزنس" كشفها عن ارتفاع قيمة أصول هيئة الاستثمار الكويتية من 260 مليار دولار عام 2008 إلى 400 مليار دولار حاليا.

وأوضحت أن "نصف هذه الأموال يتم استثمارها في الأسهم والباقي في العقار، وأصول البنية الأساسية في أوروبا وأميركا وآسيا".
وقالت المجلة إن "البنوك تتمتع بالقوة والصحة ومستويات رأسمال مرتفعة وسيولة قوية وقروض متعثرة قليلة".

وأضافت إنه يتعين على البنك المركزي ومحافظه د. محمد الهاشل "البحث عن كيفية تحقيق البنوك الكويتية العشرة أرباحا جيدة في ظل محدودية السوق الكويتي ومنافسة الفروع الأجنبية".
 
أميركا وإسرائيل ضغطتا على اثيوبيا لمضاعفة حجم سد النهضة

قال رئيس مجلس المياه العربي محمود أبو زيد إن "إسرائيل وأميركا ضغطتا على إثيوبيا لتغيير مواصفات سد النهضة من ارتفاع 50 مترًا وحجم تخزين 14 مليار متر مكعب، إلى ارتفاع قدره 150 مترًا وحجم تخزين قدره 73 مليار متر مكعب، من أجل إلحاق أكبر الضرر بمصر والسودان".

وأضاف في حوار أجرته معه صحيفة الراية القطرية إن "سد النهضة يتحكم في مياه النيل الأزرق الذي يمثل 85% من الموارد المائية لمصر والسودان، وهذا يعني أنه لا يوجد اتفاق حوله، وله آثار سلبية على مصر والسودان، بوجه عام وعلى مصر بوجه الخصوص، لأن فترة ملئه كما يقول الإثيوبيون تمتد من 3-4 سنوات، وفي هذه الفترة سيستهلك الخزان معظم مياه الفيضان، وستخفض المياه إلى مصر بمقدار 15 مليار متر مكعب."

وينبه الخبير المائي إلى أن "السد معرض للانهيار إذا ما كانت هناك فيضانات عالية أو زلازل بسبب كميات المياه الضخمة المخزنة".
التعليقات (0)