رياضة دولية

رئيس فيراري: ليس بامكان شخص ان يخلف ايكليستون بحسب

رئيس فريق فيراري لوكا دي مونتيزومولو (ارشيفية) - ا ف ب
رئيس فريق فيراري لوكا دي مونتيزومولو (ارشيفية) - ا ف ب
رأى رئيس فريق فيراري لوكا دي مونتيزومولو ان على مالكي الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ان تحضر نفسها لطريقة مختلفة في ادارة هذه الرياضة بعد تنحي البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية للبطولة.

واعتبر دي مونتيزومولو ان ادارة فورمولا واحد يجب ان تتم من خلال مجموعة من الخبراء عوضا عن شخص واحد، وذلك من اجل الحرص على استمرارية البطولة وشعبيتها.

وقال رئيس فيراري خلال مأدبة غداء مع وسائل الاعلام في مقر الفريق الايطالي في فيورانو: "اعتقد انه بعد بيرني الذي اعتبره شخصا فريدا من نوعه، من الضروري اعتماد مقاربة مختلفة لهذه الرياضة.

 بيرني هو بيرني، مع الكثير من الايجابيات وحتى بعض السلبيات كما الحال بالنسبة لنا جميعا".

وواصل "اتمنى ان يبقى  لاطول فترة ممكنة، لكن المشكلة لا تتعلق باليوم .

يجب ان نناقش هذا الامر لانه وفي نهاية اليوم هذه هي مصلحتنا.

المسألة لا تتعلق بمن سيأتي بعد بيرني، ان كان اسمه روب، جون او ماريو - المسألة تتعلق بطريقة مقاربة الموضوع. يجب مقاربة مشاكل الحقوق التجارية، حقوق النقل التلفزيوني واين سنتسابق؟".

واعترف دي مونتيزومولو ان ايكليستون وسع افاق سباقات الفئة الاولى وجعلها اكثر انتشارا، لكنه شكك باهمية التسابق في اماكن لا تحظى فيه هذه الرياضة بالشعبية المطلوبة، متسائلا عما اذا اصبحت هذه الرياضة معقدة اكثر من المطلوب بالنسبة للجمهور.

واضاف "تعبت من الذهاب الى امكنة حيث لا يوجد الجمهور. ما هي نوعية العلاقة التي تربطنا بالجمهور؟ تحدثنا لسنوات عدة عن تكنولوجيا جديدة، وما بامكاننا فعلا لتحسين هذا الاستعراض.

 ليس هناك ادنى شك بان جيل الشباب يحب السيارات لكن بالنسبة لفورمولا واحد فحبه لها اقل".

واردف قائلا "احد الاسباب، لكن ليس السبب الوحيد، هو ان السباقات اصحبت اكثر تعقيدا من اجل متابعتها.

يجب ان نعمل مع وسائل الاعلام، التلفزيونات، محطات الراديو، الصحافة المكتوبة وعلى الانترنت لايجاد ما هي الطريقة الصحيحة. في وجود بيرني، هو من يعلم (بهذه الامور).

انه ذكي لكنه محافظ اكثر من المطلوب في بعض الاحيان. انه بيرني لكني لن اقبل بان نجد بعد بيرني شخصا اخر، ان كان لوكا دي مونتيزومولو او اخر".

وختم رئيس فيراري "يجب ان نجد مجموعة حوكمة مكونة من مدير تنفيذي وحيث هناك شخص مسؤول عن قسم التسابق"، مشيرا الى انه يحبذ وجود شخص مسؤول عن القسم التقني واخر عن العلاقات التجارية الى جانب المدير التنفيذي والمدير الرياضي.

يذكر ان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وادارة فورمولا واحد "فوم" بشخص رئيسها ايكليستون توصلا في اواخر ايلول/سبتمبر الماضي الى حسم مسألة مستقبل البطولة للاعوام السبعة المقبلة بعد ان وقعا اتفاق "كونكورد" الذي يدير العلاقة الاقتصادية بين الطرفين.

وبدأ الحديث منذ الان عن مستقبل سباقات الفئة الاولى بعد انتهاء فترة العقد الجديد الذي وقع بين الطرفين، وذلك لان ايكليستون والرئيس الحالي لفيا الفرنسي جان تود قد لا يكونان في مركزيهما بعد سبعة اعوام وذلك لان الاول يبلغ حاليا الثانية والثمانين من عمره (موجود في منصبه منذ اكثر من 40 عاما)، فيما تنتهي الولاية الثانية لمدير فيراري السابق في رئاسة "فيا" عام 2017.

ولعب التوافق والانسجام بين ايكليستون وتود دورا في التوصل الى اتفاق كونكورد (اطلق عليه هذا الاسم لان الاتفاق الاول حصل في جادة كونكورد في باريس عام 1981).

لكن هذا التوافق قد لا يحصل بعد سبعة اعوام من الان بين خليفة كل من الرجلين، ما يعني ان على بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ان تبحث عن منظومة تأسيسية جديدة.يذكر ان الموسم الماضي من بطولة العالم اقيم من دون اتفاق بين فيا وايكليستون لان مفاعيل الاتفاق السابق انتهت في 2012.
التعليقات (0)