سياسة عربية

ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان ويقترب من المليون شخص (شاهد)

ميقاتي: الحكومة اللبنانية لن تتقاعس عن أداء دورها الدبلوماسي- جيتي
ميقاتي: الحكومة اللبنانية لن تتقاعس عن أداء دورها الدبلوماسي- جيتي
قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي٬ إن "لبنان يواجه أكبر موجة نزوح في تاريخه، حيث يقترب عدد النازحين من المليون شخص، ما يستدعي توفير الإيواء، والمساعدات الإنسانية، والرعاية الصحية العاجلة".

وأكد ميقاتي، خلال اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية، في بيروت، الأحد، أن "الحكومة اللبنانية لن تتقاعس عن أداء دورها الدبلوماسي"، فيما أشار في الوقت نفسه إلى أن "الدبلوماسية هي الخيار الوحيد المتاح لتحقيق الاستقرار".

أما بخصوص ما يتعلّق بالمساعدات الدولية، فقد أبرز رئيس حكومة تصريف الأعمال، أن "لبنان يسهل دخول الهبات، بشرط التعرف على الجهات المانحة لضمان الشفافية".. داعيا في الوقت نفسه، إلى "وقف إطلاق النار على كافة الجبهات لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

بعد اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية في السرايا الحكومية في بيروت، أعلن ميقاتي في مؤتمر صحفي أن الحكومة اللبنانية ملتزمة بتطبيق قرار الأمم المتحدة 1701، مؤكداً أن الجيش اللبناني مستعد لتنفيذه بالكامل، مع التشديد على أهمية تقديم الدعم الكامل للقوات المسلحة اللبنانية لتحقيق هذا الهدف.


وأمس السبت، كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن عن اغتياله لعدد من قادة "حزب الله"، أبرزهم الأمين العام حسن نصر الله، في غارة جوية شنّتها طائرات "إف 35" الجمعة الماضي، على هدف في منطقة حارة حريك، المتواجدة في الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تعتبر المعقل الرئيسي لحزب الله. وأكد الحزب لاحقًا مقتل أمينه العام، عبر بيان رسمي.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي ما بات يوصف بأنه "أعنف وأوسع هجوم على لبنان"، منذ بدء المواجهات مع حزب الله، ما أسفر عن استشهاد 816 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة 2507 آخرين، وفقًا لتقارير السلطات اللبنانية. فيما يثير هذا التصعيد مخاوف من تحول الصراع إلى حرب إقليمية.

اظهار أخبار متعلقة


منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشهد المناطق الحدودية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، اشتباكات يومية، خاصة عبر "الخط الأزرق" الفاصل، بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل لبنانية وفلسطينية، ما أدى إلى استشهاد 1640 شخصًا، بينهم 104 أطفال و194 امرأة، وإصابة أكثر من 8408 آخرين.
التعليقات (0)