سياسة عربية

تمديد اتفاق الهدنة بالسودان.. وتحذير من انعدام الأمن الغذائي

تواصلت الاشتباكات في السودان رغم اتفاق الهدنة الإنسانية - جيتي
تواصلت الاشتباكات في السودان رغم اتفاق الهدنة الإنسانية - جيتي
أعربت الولايات المتحدة والسعودية عن ترحيبهما بتمديد اتفاق وقف إطلاق النار في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع لمدة خمسة أيام.

جاء ذلك في بيان للمكتب الأمريكي للشؤون الأفريقية، حيث اعتبر البيان أن "التمديد سيتيح الوقت لمزيد من المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية ومناقشة احتمال التمديد لفترة أطول".

وينتهي اتفاق الهدنة بين طرفي الصراع في السودان مساء الاثنين، طبقا لاتفاقية وقف إطلاق نار وقع عليها ممثلا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 20 أيار/ مايو الجاري، في مدينة جدة السعودية.

والاثنين، استمرت الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم قبل ساعات قليلة من انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار.

وتجددت الاشتباكات على مدار الأحد والإثنين في جنوب وغرب أم درمان، إحدى المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل ولاية الخرطوم.

وفي الساعة 09:45 مساء بالتوقيت المحلي (19:45 بتوقيت جرينتش)، ينتهي سريان اتفاق الهدنة الذي وقع عليه طرفا الصراع الأسبوع الماضي في جدة السعودية، بوساطة السعودية والولايات المتحدة.

ورغم تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على مخالفي اتفاق الهدنة الإنسانية، استمرت الاشتباكات بين عناصر الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

واندلع الصراع على السلطة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 نيسان/ أبريل الماضي، بسبب خلافات بين الحليفين السابقين البرهان و"حميدتي" بشأن مصير قوات الدعم السريع.

وتقدر وزارة الصحة السودانية عدد القتلى بأكثر من 700، لكن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي أعلى بكثير، فيما سجلت الوزارة بشكل منفصل ما يصل إلى 510 وفيات في الجنينة، إحدى المدن الرئيسية في إقليم دارفور غرب البلاد والذي كان يعاني بالفعل من الصراع والنزوح.

والأحد، اتهمت السعودية والولايات المتحدة طرفي النزاع بخرق الهدنة مرارا وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية. 

 إلى ذلك، أكدت الأمم المتحدة الإثنين أن سكان السودان من بين الأكثر حاجة في العالم في الوقت الحالي إلى اهتمام "عاجل" لتفادي انعدام الأمن الغذائي.

وحذر التقرير من أن النزاع على السلطة بين قائد الجيش وخصمه في السودان سيكون له على الأرجح "تداعيات كبيرة على الدول المجاورة".

وفي بيان الإثنين، أعلن برنامج الأغذية العالمي استئناف نشاطه في السودان وبدء أولى عمليات توزيع المساعدات الغذائية السبت على آلاف من سكان الخرطوم.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤول البرنامج في السودان إيدي رو، بحسب البيان، "فُتحت نافذة لنا أواخر الأسبوع الماضي سمحت لنا بالبدء بتوزيع الغذاء"، في إشارة إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف: "تمكنا أخيرا من مساعدة العائلات العالقة في الخرطوم والتي تكافح يوميا من أجل البقاء على قيد الحياة مع تناقص الإمدادات الأساسية".
التعليقات (1)
واحد من الناس
الإثنين، 29-05-2023 07:44 م
العسكر لا يفقهون شيئا سواء في السياسة او قيادة دولة أو الاقتصاد ....الخ أقصى ما يفهمونها هو استعمال السلاح و يستعملون لمصالحهم و كأنهم مرتزقة و ليسوا مسؤلين عن حماية بلادهم و بذلك فهم افشل و افسد عباد الله في بلاد المسلمين