رياضة دولية

تعرف إلى 7 أرقام قياسية في كرة القدم

تمكّنت بعض الفرق واللاعبين والمديرين المتميزين من تحقيق المستحيل- DW / تويتر
تمكّنت بعض الفرق واللاعبين والمديرين المتميزين من تحقيق المستحيل- DW / تويتر
شر موقع "سبورتينغ فري" التركي تقريرا، استعرض فيه الأرقام القياسية في عالم كرة القدم التي من الصعب تحطيمها.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن كرة القدم من أكثر الرياضات شعبيةً في العالم، وذلك بفضل العروض الرائعة التي يبهر بها اللاعبون المحترفون الجماهير، وعدم القدرة على التنبؤ بنتائج المباريات.

على مرّ السنوات، تمكّنت بعض الفرق واللاعبين والمديرين المتميزين من تحقيق المستحيل، وتحطيم أرقام قياسية عالمية، على غرار تسجيل أرقام قياسية في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى إنجازات أخرى مثل تسجيل أكبر عدد من الأهداف في موسم أوروبي، وأكبر عدد من كؤوس كرة القدم على المستوى الاحترافي. وفيما يلي، سبعة أرقام قياسيّة عالميّة مذهلة تم تسجيلها في عالم كرة القدم.

تسجيل 73 هدفًا في موسم أوروبي واحد

في موسم 2012/2011، تمكن ليونيل ميسي من تسجيل ما مجموعه 73 هدفًا مع برشلونة ليحقق رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في موسم أوروبي واحد. وفي السابق، كان هذا الرقم القياسي بحوزة المهاجم الألماني لبايرن ميونيخ جيرد مولر برصيد 67 هدفًا في موسم 1973/1972. وقد نجح ليونيل ميسي بأسلوبه الخاص في تحطيم هذا الرقم القياسي بتسجيله ثلاثية خلال مباراة على أرضه ضد مالقا.

التسجيل في 21 مباراة متتالية خلال الدوري

هذا الرقم القياسي العالمي أيضًا من نصيب ليونيل ميسي، الذي تمكّن من التسجيل في 21 مباراة متتالية في الدوري الإسباني خلال موسم 2012 مع نادي برشلونة. وتجدر الإشارة إلى أن تيودور بيتيريك احتفظ بهذا الرقم القياسي سابقًا بالتسجيل في 16 مباراة متتالية في الدوري في موسم 1937.

49 كأسًا

عندما يتعلق الأمر بقائمة أفضل مدرّبي كرة القدم، فإن أكثر اسم يخطر في الأذهان هو السير أليكس فيرغسون. بالنظر إلى مسيرته الحافلة بالإنجازات، يتبيّن لماذا يعتبره الكثيرون أفضل وأنجح مدرب على الإطلاق في كرة القدم. لقد حصد طوال مسيرته 49 كأسًا، وهو رقم أكبر بكثير من أي مدرب آخر في تاريخ كرة القدم، يليه ميرسيا لوشيسكو في المركز الثاني برصيد 36 لقبًا. تشمل الألقاب الـ49 للسير أليكس فيرغسون 13 لقبًا في الدوري الإنجليزي، و10 ألقاب في إسكتلندا كمدرب لأبردين، ولقب دوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد.

أكثر مواسم في دوري الدرجة الأولى

يعتبر نادي إيفرتون الفريق الذي يحمل الرقم القياسي العالمي لكرة القدم لأطول فترة قضاها في دوري الدرجة الأولى. تأسس هذا الفريق سنة 1888، وقضى حتى وقت كتابة هذا التقرير أربعة مواسم فقط في تاريخه خارج دوري الدرجة الأولى، أي الدوري الإنجليزي الممتاز. بالنسبة للمواسم المستقبلية، يأمل إيفرتون الذي يديره حاليًا فرانك لامبارد الاحتفاظ بهذا الرقم القياسي من خلال تقديم أداء جيد بما يكفي طوال الموسم.

أفضل هدّاف على الإطلاق

عندما تفكّر في أعظم الهدافين في كرة القدم على المستوى الاحترافي، فربما سيخطر على بالك لاعبون مثل ليونيل ميسي أو بيليه أو جيرد مولر، لكن هذا الرقم القياسي في الواقع يعود إلى لاعب كرة القدم النمساوي التشيكي جوزيف بيكان، الذي تمكن من تسجيل 57 هدفًا لسلافيا براغ في موسم واحد فقط، وفاز بجائزة هداف البطولة 12 مرة في الدوري المحلي.

تسجيل 5 أهداف في 9 دقائق

قبل أن ينجح روبرت ليفاندوفسكي في تحقيق هذا الإنجاز المذهل في سنة 2015، لم يكن من الممكن التفكير في إمكانية تسجيل خمسة أهداف في تسع دقائق فقط. في الشوط الثاني من مباراة بايرن ميونيخ أمام فولفسبورغ، لم يكن أحد يتوقع ما فعله لاحقًا ليفاندوفسكي لقلب النتيجة.

في الدقيقة 51 من المباراة، سجّل ليفاندوفسكي هدف التعادل لبايرن، وبعد دقيقة واحدة فقط سجّل مرة أخرى، ليتقدّم بايرن ميونيخ على خصمه. وبعد ذلك بثلاث دقائق، سجّل هدفه الثالث خلال 5 دقائق ليسجّل ليفاندوفسكي أسرع ثلاثية على الإطلاق في الدوري الألماني. وفي الدقيقة 57 سجّل هدفه الرابع في ست دقائق، ثم سجّل هدفه الخامس بعد ثلاث دقائق في الدقيقة 60 من المباراة.

تسجيل 131 هدفًا كحارس مرمى

أن يكون 131 هدفًا في رصيد لاعب كرة قدم محترف هو إنجاز رائع بحد ذاته، أما أن يكون هذا العدد في رصيد حارس مرمى فذلك أمر غير معروف تقريبًا. كان روجيريو سيني حارس مرمى ساو باولو بمسيرة 25 عامًا في نفس النادي، وهو مديره الحالي. وخلال الفترة التي قضاها كلاعب، تمكّن سيني من تسجيل 69 ضربة جزاء و61 ركلة حرة وهدف واحد من اللعب المفتوح في إجمالي 1257 مباراة. وأقرب حارس مرمى يسجل عدد أهداف قريب من هذا العدد هو خوسيه لويس تشيلافيرت الذي تمكن من تسجيل ما مجموعه 67 هدفًا طوال مسيرته المهنية.

التعليقات (0)