حقوق وحريات

اعتقالات ومواجهات عنيفة مع الاحتلال بالقدس.. وتوتر بالسجون

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالقدس- الأناضول
قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالقدس- الأناضول
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة في القدس المحتلة، فيما شهدت السجون توترا شديدا بعد التنكيل بالأسرى الفلسطينيين.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، واعتقلت والدي وشقيق الفتى محمد عليوات المتهم بتنفيذ عملية إطلاق النار صباح السبت.

 وشارك في عملية الاقتحام عشرات من جنود وحدة "اليمار"  ومخابرات الاحتلال، حيث أجروا عمليات تفتيش في المنزل وتعمدوا تخريب محتوياته.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، إن طاقمها القانوني في القدس يعمل ضمن حالة طوارئ مكثفة، لمتابعة الاعتقالات المتصاعدة، والتي تتم بطريقة عشوائية، وتجاوزت الـ50 حالة اعتقال منذ الأمس في القدس وحدها.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الهيئة أنه سيتم عرض المعتقلين المقدسيين الذين تم اعتقالهم ليلة أمس على محكمة الاحتلال مساء اليوم.

 وتركزت عمليات الاعتقال في بلدة الطور، حيث داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد خيري علقم في حي الشياح، واعتقلت عشرات المواطنين.

مواجهات عنيفة في القدس
وشهدت أحياء عدة في القدس المحتلة، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لاسيما في جبل المكبر وشعفاط والطور، ووادي الجوز وسلوان.

وأغلقت قوات الاحتلال حاجز مخيم شعفاط شمالي القدس، باتجاه واحد، وسط مواجهات عنيفة تشهدها البلدة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز تجاه الشبان خلال المواجهات في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة.

وقالت شرطة الاحتلال في بيان، إنها نشرت قوات على نطاق واسع في القدس ومحيطها، مشيرة إلى أن التدابير الأمنية ستتواصل خلال الأيام المقبلة.


كما اندلعت مواجهات في حي بئر أيوب ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.





توتر بالسجون وتنكيل بالأسرى

وقال نادي الأسير، إنّ قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت عدة أقسام في سجون "عوفر"، و"مجدو"، و"النقب"، ونكّلت بالأسرى، وعزلت مجموعة منهم.

وأوضح نادي الأسير، في بيان، أنّ غالبية الغرف التي جرى اقتحامها، يقبع فيها أسرى الجهاد الإسلامي، ففي سجن "عوفر"، اقتحمت قوات القمع الساعة 6:30 قسم (22)، وتحديدا غرف (12، 16، 19)، وأخرجت الأسرى منها بالقوة، واعتدت على مجموعة منهم، كما اقتحمت قسم (12)، ويبلغ عدد الأسرى في القسمين المذكورين 232 أسيرًا.

وفي سجن "مجدو"، اقتحمت قوات القمع قسم (9)، وقامت بالاعتداء على الأسرى، وعزل ما لا يقل عن عشرة منهم.

من جانبها، أوضحت هيئة الأسرى وشؤون المحررين، أن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت أقسام الأسرى داخل "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم.

ويشهد سجن "النقب" منذ صباح السبت، حالة من التوتر الشديد، حيث جرى إغلاق عدة أقسام منها قسما (26، 27)، كما اقتحمت قسم (8) وهو قسم الخيام، وتم إخراج كافة الأسرى منه، وأبلغوهم بنية نقلهم إلى سجن "نفحة".

وأكّد نادي الأسير، أنّ هذا التصعيد ينذر بما هو أخطر، وفقا للمعطيات، والمعلومات التي ترد تباعا.
التعليقات (1)
محمد غازى
السبت، 28-01-2023 09:00 م
لم نسمع أن ألعالم كله، إستنكر ما حصل قبل يومين فى مخيم جنين وألذى نتج عنه مقتل 12 شابا فلسطينيا، لا لذنب إقترفوه، بل عملية إذلال لما تبقى من فلسطينيين فى ألضفة ألغربية!!! أليوم قامت ألدنيا ولم تقعد، وهى تستنكر لما قام به شاب فلسطينى بقتل 7 إسرائيليين. كل ألعالم إستنكر وعرض ألمساعدة على إسرائيل!!! هل أليهودى أغلى من ألعربى ألفلسطينى، أم أن ألفلسطينى لا يستحق ألحياه لأن معظم أهله ألعرب تخلوا عنه وتركوه يتلقى كل أنواع ألظلم والطغيان من سلطة فاجرة عاهرة، ومن ألعدو ألإسرائيلى، ألذى يريد إقتلاع كل من هو غير يهودى فى ألضفة ألمحتله! هل عرفتم يازعماء ياعرب، قدركم عند معظم ألدول؟ للأسف أقولها، إنكم لا تسوون بصلة خربانه، لأنكم يازعماء ألأمة لا تحترموا أنفسكم، حتى يحترمكم ألآخرين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!