سياسة عربية

اتحاد الشغل بتونس يهاجم سعيّد: لن نخشى السجون والاغتيالات

تراجع الطبوبي عن خطابه المساند لرئيس البلاد سعيّد - عربي21
تراجع الطبوبي عن خطابه المساند لرئيس البلاد سعيّد - عربي21
جدد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي هجومه على رئيس البلاد قيس سعيّد، ورئيسة الوزراء نجلاء بودن، معربا عن انتقاده للمسار الذي اختاره رئيس الجمهورية.

جاء ذلك في رسالة توجّه بها للمنظمات الوطنية وللسلطة التنفيذية خلال خطاب له في تجمع نقابي الثلاثاء في العاصمة تونس، حيث قال: "آن الأوان، خاصة للمجتمع المدني والمنظمات الوطنية وفي مقدّمتها الاتحاد لأن تلعب دورها".

وانتقد الطبوبي مسار قيس سعيّد ونظامه الانتخابي الذي "سيؤسّس لنظام القبائل والعنف على حساب مؤسسات الدولة من خلال المجالس والأقاليم التي يسعى رئيس الجمهورية إلى إقامتها"، وفق تعبيره.

كما طالب رئيس البلاد بإجراء حوار جدي ومسؤول، داعيا إلى التخلي عن نزعات التشفي والانتقام، قائلا: "لن نخشى السجون ولا الاغتيالات وكل الخلافات تتلاشى أمام الوطن".

كما توجه نور الدين الطبوبي في خطابه للحكومة بالقول إن "البلاد أمام حرب مجاعة وعلى الحكومة أن تكون قادرة على مواجهة التحديات"، داعيا الحكومة إلى "مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع. نحن أمام حرب مجاعة وعلى الحكومة أن تكون قادرة على مواجهة التحديات".

وشدد على أن الاتحاد سيكون "درعا منيعا لكل من تخول له نفسه تفكيك الوطن وأن الأزمة الاقتصادية في البلاد لن تحل دون حل الأزمة السياسية وأنّ المشكلة اليوم هي كيفية إدارة الأزمة".

وأعلن أمين عام الاتحاد أنه سيتم تنظيم مجلس تنفيذي للمؤسسة الأربعاء ومكتب قطاعات الخميس، بالإضافة إلى مجالس جهوية ستتوج في أقرب الآجال  من أجل عقد هيئة إدارية لاتخاذ القرار المناسب لإنقاذ الدولة.

وشدّد الطبوبي على ضرورة الحفاظ على دولة المؤسسات دون "شعبوية مفرطة" و"فبركة ملفات" مردّدا لا "لدولة التعليمات" و"الجمل الفضفاضة"، قائلا: "لن أستبق القرار الذي سيتم اتخاذه في مؤسسات الاتحاد"، مشيرا إلى الإضراب العام الذي تلا مقتل النائب محمد البراهمي صائفة 2013.

وتابع: "آن الأوان ولن نترك البلاد في مهبّ الريح"، مضيفا: "لا للدكتاتورية ولا للانفراد.. ولا للكلام الفضفاض"، مشددا على ضرورة "إنقاذ الوطن بحوار جاد ومسؤول.. وعلى المنظمات الوطنية اتخاذ القرار المناسب لإنقاذ الوطن"، مردفا: "لا وقت للحسابات الجهوية والقطاعية والحزبية الضيقة".

كما توجه الطبوبي إلى المعارضة قائلا: "المعارضة التي تقول إن الشعب قاطع الانتخابات استجابة لدعوتنا بالمقاطعة، أقول لهم "لم تستوعبوا الدرس" لأن الشعب كره الجميع.. من يريد المزايدة أو المرور إلى الأمام بقوة لا يعرف الحقائق.. تعقلوا".

وتابع: "لم تفهموا إلى اليوم رسالة الشعب لأنكم استهنتم به.. للأسف الشديد لم تفهموا الرسالة وكل يغني على ليلاه".

اقرأ أيضا: هل ينتقل اتحاد الشغل بتونس من "مهادنة" نظام سعيّد إلى المعارضة؟

والأسبوع الماضي، هاجم  الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، المسار السياسي الحالي في البلاد الذي يقوده الرئيس قيس سعيّد، قائلا: "لم نعد نقبل بالمسار الحالي لما اعتراه من غموض وتفرد.. صبرنا انتهى".

ويأتي موقف الطبوبي بعد أكثر من سنة من تأييد "إجراءاته الاستثنائية" التي تشهد معارضة من القوى السياسية وكثير من الأحزاب التي تصفها بـ"الانقلاب"، فيما دعا اتحاد الشغل مؤخرا إلى تعديل حكومي، واصفا الانتخابات التشريعية بأنها "بلا لون ولا طعم".
التعليقات (1)
محمد
الثلاثاء، 20-12-2022 05:52 م
اكبر دجالين هم اتحاد الشغل هم من ايد قيس سعيد و عندما وجدوا ان الشعب لا يريده اداروا ظهورهم له اتحاد الشغل طابور خامس هم و قيس وجهان لعمله واحده