سياسة دولية

المجر تعرقل مشاريع أوروبية هامة.. وبروكسل تفشل بحل الخلاف مع بودابست

المجر تعارض فرض عقوبات جديدة على روسيا - جيتي
المجر تعارض فرض عقوبات جديدة على روسيا - جيتي

فشل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في إقناع المجر بالتخلي عن حق النقض الذي يشل عمل خطة المساعدة المشتركة البالغة 18 مليار يورو المقررة لأوكرانيا لعام 2023 ومشروع الحد الأدنى من الضرائب على أرباح الشركات متعددة الجنسية الذي تم التوصل إليه ضمن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

 

ولا زالت بودابست مهددة بخسارة 13 مليار يورو من الأموال الأوروبية، ومن المتوقع أن تجري دراسة الملف في الأيام المقبلة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، فيما يسعى الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد حل مع التمسك بمبادئه في مواجهة الزعيم القومي فيكتور أوربان.

 

وقررت المصادقة على خطة الإنعاش الاقتصادي بعد كوفيد-19 للمجر (5,8 مليارات يورو)، لكنها اشترطت لدفعها تنفيذ إصلاحات لتحسين مكافحة الفساد واستقلال القضاء.

 

اظهار أخبار متعلقة


وتنفي المجر المتهمة "بالابتزاز" أي صلة بين هذه العرقلة ومسألة الأموال الأوروبية. لكنها تعارض كذلك فرض عقوبات جديدة على روسيا التي تقيم معها علاقات، وهي الدولة الوحيدة في الناتو، بالإضافة إلى تركيا، التي لم تصادق على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

 

وألغيت عدة عمليات تصويت كان من المفترض إجراؤها الثلاثاء في اجتماع وزراء المالية. وتتعلق بخطة الإنعاش المجرية وتعليق الأموال المخصصة للمجر والإفراج عن المساعدات المالية لأوكرانيا ومشروع فرض ضرائب على الشركات متعددة الجنسيات.

 

قال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء طلبت الثلاثاء من المفوضية "إجراء تقييم جديد بشأن المجر" بينما يجتمع البرلمان المجري الأربعاء لتبني تدابير جديدة تلبي طلبات الاتحاد الأوروبي، وفق "فرانس برس".

 

اظهار أخبار متعلقة


وينبغي إجراء هذا التقييم الجديد بسرعة كبيرة ليتسنى بحث الملفات في الاجتماع القادم في كانون الأول/ديسمبر.

 

في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أوصت المفوضية الدول الأعضاء بتعليق 7,5 مليارات يورو من الأموال التي كان من المقرر دفعها للمجر كجزء من ميزانية 2021-2027 الأوروبية.

 

وقال الوزير الفرنسي برونو لومير الاثنين: "سنتخذ موقفا في الأيام القادمة". وفيما يتعلق بالتزامات المجر، أشار إلى "أمور تسير في الاتجاه الصحيح وأخرى لا تزال بحاجة إلى النظر فيها عن كثب".

 

تحت الضغط، تبنت بودابست بالفعل 17 إجراءً للرد على مخاوف بروكسل، بما في ذلك إنشاء "سلطة مستقلة" تهدف إلى تحسين مراقبة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي مع الاشتباه في إثراء مقربين لفيكتور أوربان منها.

 

اظهار أخبار متعلقة


وقال دبلوماسيون لوكالة "فرانس برس" إن هذا المبلغ يمكن خفضه حسب التقدم الذي تحرزه المجر.

 

ويشترط تنفيذ الإصلاحات الموعودة لتسديد 5,8 مليارات دولار من خطة الإنعاش. والوقت ينفد أيضاً أمام هذا الملف، ففي حال لم تحظ هذه الخطة بالموافقة قبل نهاية العام، ستفقد المجر 70 بالمئة من الأموال.

 

ولدى الدول الأعضاء مهلة حتى 19 كانون الأول/ديسمبر لتبني قرار بشأن تعليق 7,5 مليارات يورو من الأموال المقرر دفعها للمجر.

التعليقات (0)