سياسة عربية

"شي" في زيارة رسمية إلى الرياض.. وحديث عن قمة عربية صينية

.
.
أكدت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأنباء عن زيارة للرئيس الصيني شي جينبينغ إلى المملكة، وقالت إنها ستبدأ يوم غد الأربعاء المقبلة.

وأشارت "واس" إلى أن زيارة "شي" ستمتد حتى الجمعة المقبلة 9 كانون الثاني/ ديسمبر، وتعقد خلالها قمة سعودية صينية، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد السعودي والوفد الصيني.

ولفتت إلى أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة سابقة، وجهها العاهل السعودي لنظيره الصيني، من أجل زيارة المملكة وبحث العلاقات المشتركة.

وكانت شبكة سي أن أن الأمريكية، نقلت عن ثلاثة مصادر، دبلوماسي عربي ومسؤول عربي رفيع ومصدر مطلع على الزيارة، قولهم إن زيارة "شي" إلى الرياض تشمل عقد قمة عربية - صينية ومؤتمرا صينيا - خليجيا، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي.

اظهار أخبار متعلقة

ومن المتوقع أن يحضر ما لا يقل عن 14 رئيس دولة عربية القمة العربية الصينية، بحسب الدبلوماسي العربي، الذي وصف الزيارة بأنها "علامة فارقة" للعلاقات العربية الصينية.

والاثنين الماضي، افتتح وزير الإعلام السعودي، ماجد بن عبدالله القصبي، في الرياض أعمال منتدى التعاون الإعلامي العربي الصيني، بمشاركة عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لي شولي، ورئيس مجموعة الصين للإعلام، ورئيس التحرير شين هايشيونغ، وسفير الرياض لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن الحربي.

وشارك في المنتدى أكثر من 150 شخصية من قيادات من أبرز الوسائل الإعلامية العربية والصينية.

وفي بداية المنتدى، أكد القصبي أن المنتدى يمثِّل فرصة ثمينة ومنصة واعدة للتشاور والتعارف وتنسيق الجهود لتعزيز التعاون الإعلامي العربي الصيني.

وأوضح أن جمهورية الصين الشعبية شريك موثوق في مجال الإعلام ومختلف المجالات.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت السعودية عن زيارة مرتقبة للرئيس الصيني إلى البلاد، وعقد ثلاث قمم خلال الزيارة، التي تنظر إليها المملكة باهتمام، وتعد من أجل إنجاحها.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني وسط توتر في العلاقات السعودية الأمريكية، بسبب قرار مجموعة أوبك+ خفض إنتاج النفط.
التعليقات (0)

خبر عاجل