سياسة دولية

مايك بنس يعلّق على عشاء ترامب مع "منكر الهولوكست"

دعا نواب جمهوريون ترامب إلى الاعتذار - جيتي
دعا نواب جمهوريون ترامب إلى الاعتذار - جيتي
قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي السابق، إن دونالد ترامب كان "مخطئا" في تناول العشاء مؤخرا مع منكر الهولوكوست، نيك فوينتيس، ومغني الراب كاني ويست في منتجعه بفلوريدا، معتبرا أنه يجب على ترامب الاعتذار.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "نيوز نيشن": "يجب على ترامب أن يدين هؤلاء الأفراد وخطابهم البغيض دون شروط".

ورأى نائب الرئيس الأمريكي السابق، أن ترامب "أظهر سوء تقدير في منح هؤلاء الأفراد مقعدا على الطاولة"، لكنه لا يعتقد أن ترامب "عنصري أو متعصب".

وأثارت استضافة ترامب في منزله لـ"فوينتيس وويست"، ردود فعل غاضبة لدى النواب الجمهوريين، لا سيما أن ترامب أعلن سابقا أنه سيسعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض سباق الرئاسة عام 2024.

اظهار أخبار متعلقة



وقال السناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ ويب جون ثون، إن تناول ترامب الطعام مع فوينتيس كان "فكرة سيئة على كل المستويات، وإنه يأمل أن يتم طرد من نصح ترامب بعقد الاجتماع"، وفق "هيئة الإذاعة البريطانية" (سي إن إن).

وأضاف: "هذه مجرد فكرة سيئة على كل المستويات، لا أعرف من ينصح ترامب في فريقه، لكنني آمل أن يتم طرد هذا الشخص".

اظهار أخبار متعلقة



ووصفت السناتور جوني إرنست من ولاية أيوا، والسناتور شيلي مور كابيتو، في قيادة الحزب الجمهوري العشاء بأنه "سخيف"، بينما أكدت السناتور الجمهورية عن ولاية مونتانا، رئيس اللجنة الوطنية الجديدة لمجلس الشيوخ الجمهوري ستيف داينز، أنه "لا يمكننا أن نتسامح مع معاداة السامية".

وأكد سناتور فلوريدا ريك سكوت أنه "لا يوجد مكان في الحزب الجمهوري لتفوق البيض أو لمعاداة السامية"، معتبرا أنه يجب على جميع الجمهوريين "إدانة تفوق البيض ومعاداة السامية".

ورأى الحاكم الجمهوري آسا هاتشينسون اجتماع ترامب مع الشخصين بأنه "مقلق للغاية ويعزز" التطرف.

اظهار أخبار متعلقة



وأدان السناتور الجمهوري ميت رومني، ترامب بشدة لاستضافة هذين الشخصين، وقال: "أعتقد أنه أمر مثير للاشمئزاز دعوة أشخاص مثل هؤلاء للقاء رئيس سابق للولايات المتحدة"، وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي على ترامب الاعتذار، قال رومني: "إنه لا يفعل، لا يرى أبدا أي خطأ في أي شيء يفعله، هذه سمة من سماته".

ووصفت رابطة مكافحة التشهير فوينتيس بأنه متعصب للبيض وتم حظره من معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية بسبب خطابه القومي.

وكان فوينتيس متواجدا في أحداث مبنى الكابيتول يوم 6 يناير 2021، وروج لمزاعم ترامب، التي لا أساس لها، بشأن تزوير انتخابات الرئاسة عام 2020.

اظهار أخبار متعلقة



وأقر ترامب باجتماع العشاء في منشور على موقع "تروث سوشيال" التابع له، يوم الجمعة، وكتب: "في الأسبوع الماضي، اتصل بي كاني ويست لتناول العشاء، وبعد وقت قصير، ظهر بشكل غير متوقع مع ثلاثة من أصدقائه، الذين لا أعرف شيئا عنهم، تناولنا العشاء مساء الثلاثاء مع وجود العديد من الأشخاص، وكان العشاء سريعا وهادئا ثم غادروا إلى المطار".
التعليقات (0)

خبر عاجل