سياسة دولية

معسكر نتنياهو يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الكنيست

وصلت نسبة التصويت خلال انتخابات 2021 إلى 67.44 بالمئة - جيتي
وصلت نسبة التصويت خلال انتخابات 2021 إلى 67.44 بالمئة - جيتي

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، تصدر حزب الليكود، وحصول معسكر بنيامين نتنياهو على قوة تتراوح بين 61 - 62 مقعدًا، وسط تصاعد فرصه في تشكيل الحكومة المقبلة.


وبينت النتائج العينات هيمنة الأحزاب اليمينية على الكنيست المقبل وحصولها على قوة تتراوح بين 67-65 مقعدا من أصل 120، في حين حصلت الأحزاب العربية على 9 مقاعد حتى الآن، ولم يتمكن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، من تجاوز نسبة الحسم، حسب نتائج القنوات الإسرائيلية.

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية بينها هيئة البث، إن التجمع الوطني الديمقراطي يقف الآن على نسبة 3.1% من أصوات الناخبين وهو قريب من تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، الأمر الذي من شأنه قلب خريطة المعسكرات ويؤدي إلى تراجع معسكر نتنياهو إلى نحو 60 مقعدا.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية لدى الاحتلال الإسرائيلي، أن نسبة إقبال الناخبين لانتخابات "الكنيست" بلغت 66.3 في المئة عند الساعة الثامنة من مساء الثلاثء، بينما وصل إقبال الناخبين في الوسط العربي إلى 44 في المئة، وفقًا لتحديث من مركز achord التابع للجامعة العبرية.

ونسبة التصويت هي الأعلى التي تشهدها "إسرائيل" منذ عام 1999، بحسب لجنة الانتخابات.

وبشكل عام وصلت نسبة التصويت خلال انتخابات 2021 إلى 67.44 بالمئة.

وتجاوزت نسبة التصويت في أوساط المستوطنين بالضفة المحتلة 60 في المئة، بينما تقترب من 85 بالمئة في أوساط المتدينين.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن معظم قادة الأحزاب صوتوا في وقت مبكر من نهاء الثلاثاء، في محاولة لإقناع الإسرائيليين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، وكثير منهم أذاع ناقوس الخطر بشأن السباق الضيق، أو زعم أن خصومهم كانوا على وشك الفوز في محاولة لإخافة الأصوات الإضافية.

وأشار إلى أن يائير لابيد استشهد ببيانات حزبية داخلية تفيد بأن السباق متقارب للغاية، مطالبا أنصاره بالتوجه إلى المراكز الانتخابية، بينما أكد نتنياهو أن المنافسة شرسة مع لابيد.

وأرسل حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحلفاؤه رسائل يقولون فيها إن هناك إقبالا كبيرا في المعاقل ذات الميول اليسارية، في صدى لمحاولاته لزيادة الإقبال في الانتخابات السابقة.

اقرأ أيضا: الاحتلال ينتخب الكنيست الـ25 وسط تأهب أمني وصراع داخلي

والانتخابات الحالية هي الخامسة لدى الاحتلال خلال أقل من 4 سنوات، في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي.

ولا تستبعد الأوساط السياسية الإسرائيلية إجراء انتخابات سادسة في حال استمرار أزمة تشكيل الحكومة.

ويبلغ عدد الناخبين 6 ملايين و788 ألفا و804، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع 11 ألفا و707 صناديق.

وتخوض 40 قائمة الانتخابات، لكن استطلاعات الرأي العام ترجح فوز 11 منها فقط وأن يتصدر حزب "الليكود" (يمين) النتائج.

0
التعليقات (0)