اقتصاد عربي

ساويرس يهاجم استثمارات السعودية.. "تهدد مشروعات مصر"

قال ساويرس إن الاستثمارات السياحية السعودية ستهدد مشروعات مصر في البحر الأحمر وشرم الشيخ- جيتي
قال ساويرس إن الاستثمارات السياحية السعودية ستهدد مشروعات مصر في البحر الأحمر وشرم الشيخ- جيتي

هاجم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الاستثمارات التي تنوي السعودية تطويرها في منطقة البحر الأحمر، معتبرا أنها ستهدد المشروعات المصرية.

جاء ذلك خلال مؤتمر مؤتمر حابي الاقتصادي تحت عنوان "تمكين القطاع الخاص"، حيث قال إن "الاستثمارات التي تنفذها السعودية في البحر الأحمر سواء في نيوم أو غيرها لا شك ستهدد استثماراتنا في البحر الأحمر وشرم الشيخ وهذه المناطق".

 



وأشار إلى أن مصر تحتاج لحل مشكلات المستثمرين، وتشجيع القطاع الخاص، وتطوير الفنادق والتخلي عن السائح الذي يصرف 2 يورو، قائلا: "اللي جاي بشلن.. عاوزين نعلى بمستوى السياحة".

وأضاف أنه من المهم تقليل الفكر الأمني للمستثمر الذي يحصل على موافقة أمنية في شهور وربما سنة، وتعطل الاستثمار.

وفي 21 حزيران/ يونيو الماضي، أكد عبد الحميد أبو موسى رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، أن الاستثمار السعودي في مصر يعتبر أكبر استثمار عربي في مصر وتجاوز 53 مليار دولار موزعة على 5300 مشروع.

وأوضح أنه هناك دائما الجديد بين الحكومتين المصرية والسعودية من حيث البروتوكولات والاتفاقيات.

وبين أنه تم خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأخيرة إلى مصر، إبرام 14 اتفاقية بإجمالي استثمارات قدره 8 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه التعاقدات تغطي جميع القطاعات والمجالات من لوجستية وصناعية وتجارية وزراعية.

 

اقرأ أيضا: أزمة الدولار تهدد قطاع صناعة القمح والأعلاف في مصر

وعلى صعيد آخر، قال ساويرس إن "الرؤية الاقتصادية غير واضحة، وإحساسي الشخصي أننا في الطريق إلى الركود"، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي لم يكن في وضع أخطر مما عليه الآن.

 

كما طالب ساويرس،  باستقلال هيئة سوق المال، قائلا: "لابد أن تكون إدارة هيئة سوق المال مستقلة"، وأن تدار بغير الأسلوب الحكومي والإجراءات التي تجعل المنظم يتصرف كأنه أصبح شريك في الشركة.

التعليقات (3)
محمود عمر
الأربعاء، 12-10-2022 05:25 م
سواء أكان سويرس صهيونيا أو غير صهيوني إلا أن كلامه صحيح ودقيق جدا
ابو حلموس
الخميس، 06-10-2022 11:00 ص
لابد من الإنصات لصه يوني عتيد لابد ان ينتقد ملا يعجبه من اداء الصها ينة الهواة. حيث التمثيل بجثث الضحايا له اصول و مص الدماء صنعه
ابوعمر
الخميس، 06-10-2022 10:09 ص
السعودية والامارات وقطر والكويت(اشترت وتشتري)وفقا للقانون الذي يرخس لهم شراء كل ماله صلة بالاقتصاد الحكومي المصري...فلماذا( الحسد)ياقبطي الشر والخراب ...سياتي قريبا جدا اليوم الذي يخبرنا عن شراء السعوديين والقطريين امثالك وستصيرون عبيدا زي زمان....