استدعاء للقتال

فلاديمير بوتين يعلن التعبئة العسكرية الجزئية، ويعاقب من يتخلف.. الشباب الروسي يحاول الفرار من البلاد.. فما الذي يجري في روسيا ؟

فلاديمير بوتين يعلن التعبئة العسكرية الجزئية، ويعاقب من يتخلف.. الشباب الروسي يحاول الفرار من البلاد.. فما الذي يجري في روسيا؟

 

 

التعبئة الجزئية التي أعلن عنها الرئيس الروسي هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، قال إنها تأتي للدفاع عن الأراضي الروسية لأن الغرب يريد تدمير بلاده على حد وصفه فما هو حجم القوات التي تم استدعاؤها؟


حجم التعبئة العامة


روسيا ستستدعي نحو 300 ألف جندي احتياط بما يمثل نحو 1.1% من القدرات التي يمكن استدعاؤها والتي تقدر بنحو 25 مليون شخص مسجلين في القوات الاحتياطية بحسب البي بي سي وتشمل جميع الروس ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً بما فيهم ضباط الاحتياط الذين تجاوزت أعمارهم الـ60 عاما رجالاً كانوا أو نساءً وفقاً للتشريعات الروسية ويستثنى منها العاملون في المؤسسات المنتجة للأسلحة والطلاب وموظفو بعض القطاعات.


لسنا وقودا للحرب


عبارات أطلقها الروس المحتجون على قرار التعبئة الجزئية بحسب وكالة فرانس برس، ويحاول آلاف الروس الهروب من البلاد تجاه تركيا وجورجيا وفنلندا وكازاخستان ومنغوليا، الأمر الذي دفع بوتين إلى إصدار أوامر تقضي بالسجن 10 سنوات لكل جندي روسي يستسلم أو يحاول الفرار من التجنيد أو يرفض القتال.


أشهر حالات التعبئة الأولى هي التعبئة الجزئية وتعني حشد القوات المسلحة لمدة لا تزيد عن 24 شهرًا، والثانية هي التعبئة العامة وتعني حشد جميع وحدات الاحتياط وتستمر طيلة مدة الطوارئ. وقد شهد العراق واحدة من أطول حملات التجنيد الإلزامي وأكبر تعبئة شاملة استمرت 8 سنوات متتالية إبان الحرب العراقية - الإيرانية.


الاتحاد السوفيتي بدوره كان قد أعلن التعبئة العامة وتمكنت الحملة في أيامها الأولى فقط من تجنيد 5.3 ملايين شخص ليرتفع العدد لاحقا إلى 11 مليونا.


أما في بريطانيا فقد لخص المُلصق الإعلاني الشهيـر (أنا أريدك) أكبر تعبئة شاملة في الحرب العالميـة الأولى، ولم يختلف الحال مع إعلان (العم سام يريدك) الذي ظهر في أمريكا للتعبئة العامة في الحرب العالمية الأولى والذي استخدم مجددا لتحفيز الشباب على الانضمـام للجيش أثناء الحرب العالميـة الثـانية.

 

1

إدمان التسوق

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 02:12 م

العشرة الكبار

الإثنين 28 نوفمبر 2022 11:03 م

العشرة الكبار

الإثنين 28 نوفمبر 2022 11:03 م

إدمان التسوق

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 02:12 م
النقاش (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 06-10-2022 12:13 م
جيش بوتين الهزيل هههه تحطم في اول اختبار حقيقي في الحرب المتاوزية اي جيش دولة ضد جيش دولة