حقوق وحريات

قاض أمريكي يرفض دعوى الجبري ضد ابن سلمان.. لماذا؟

القاضي الأمريكي: "لن تضع المحكمة دولتين ذواتي سيادة في مسار تصادمي"- واس
القاضي الأمريكي: "لن تضع المحكمة دولتين ذواتي سيادة في مسار تصادمي"- واس

رفضت محكمة أمريكية دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اتهمته بإصدار أوامر بعملية قتل أحد كبار مسؤولي المخابرات السابقين في المملكة، وفقا لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

وقال القاضي تيموثي كيلي، في حكم رفعه الجمعة، إن سعد الجبري، الذي شغل منصب رئيس المخابرات في المملكة حتى فراره في عام 2017، فشل في إثبات أن محكمة كيلي في واشنطن لها اختصاص في القضية، التي رفعت أيضا ضد عشرات آخرين.

واتهم الجبري ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بأنه أرسل وحدة سرية خاصة بـ" فرقة النمر" لقتله في كندا في تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وهو نفس الشهر الذي قتل فيه الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية.

وقال محامو الجبري، إن "ولي العهد السعودي "استهدف عن قصد" الولايات المتحدة، لأن محاولته المزعومة لقتل رئيس المخابرات السابق كانت تهدف إلى تعطيل تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة والسعودية".

وفي حكم مؤلف من 40 صفحة، وصف القاضي الأمريكي مزاعم الجبري بأنها "أشياء من رواية توم كلانسي". لم يعارض كيلي صحة ادعاءات الجبري، لكنه قال إن الجبري ومحاميه فشلوا في إقناعه بالاتهامات الموجهة لابن سلمان.

 

اقرأ أيضا: محامي ابن سلمان: تعيينه رئيسا للوزراء يحصّنه أمام محاكم أمريكا

وقال كيلي: "يمكن للمحكمة أن تستنتج بشكل معقول دوافع مختلفة من جانب ابن سلمان، تتعلق بجهوده للاستيلاء على السلطة في السعودية والمحافظة عليها. لكن استنتاج أنه حاول قتل الجبري على وجه التحديد للتأثير على مجتمع المخابرات الأمريكية هو جسر بعيد جدا".

وحول اتهام ولي العهد السعودي بنشر عملاء على الأراضي الأمريكية، بما في ذلك الطلاب السعوديون الحاصلون على منحة دراسية، قال كيلي إن أيا من الحقائق التي قدمها محامو الجبري "لن تسمح للمحكمة بالاستنتاج بوجود أي علاقة بين ابن سلمان والعملاء الأربعة".

وأشار كيلي إلى أن طلب الجبري الكشف عن القضية "سيكون بعيدا عن الروتين"، وسيعني عزل المسؤولين الحكوميين السعوديين، بمن فيهم ولي العهد، مضيفا: "لن تضع المحكمة دولتين ذواتي سيادة في مسار تصادمي".

 

والاثنين، أبلغ محامون يمثلون ولي العهد السعودي محكمة مقاطعة واشنطن بأن موكلهم أصبح رئيسا للوزراء في بلاده، وأنه يستحق الحصانة، وأنه ينبغي وقف محاكمته في القضية التي رفعتها خطيبة الصحفي الراحل جمال خاشقجي.

ويواجه ولي العهد دعوى قضائية في الولايات المتحدة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018.

وقتل عملاء سعوديون خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، في عملية تعتقد أجهزة المخابرات الأمريكية بأن الأمير محمد هو من أمر بها. وولي العهد السعودي هو الحاكم الفعلي للمملكة منذ عدة سنوات. ونفى الأمير إصدار أمر بقتل خاشقجي.

وفي الأسبوع الماضي، عينه والده الملك سلمان رئيسا للوزراء بموجب مرسوم ملكي، وقال مسؤول سعودي وقتها إن ذلك يتسق مع المسؤوليات التي يضطلع بها ولي العهد بالفعل.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 05-10-2022 02:27 ص
لنفرض أعطوة الحصانة هل تستطيع أمريكا منعة من دخول اراضيها ثم حتئ وان لا حقوة متئ وكيف سيمسكون بة لا اقصد اموالة سيجمدونها وهوا لا يهتم اخذ احتياطاتة كما الجبري ثم ما علاقة الجبري الجابري الجبير كلهم بحرف الجيم ومتقارب الاسم بوظائف ال سعو ولماذا تكون محاكمة وهم الي الان لم يشرحو لنا كيف سيمسكون بة واين وكيف سيجلبونة للمحكمة بأمريكا او الدولية أعرف كثير من رؤساء الوزراء لم تنفعهم الحصانة فلماذا محمود مستقتل عليها ثم وبدون حصانة لا نعرف كم يملك من مال وكم يملك من حصان ولا نعرف نوع غذائة وهل محمية الطبيعية يأكل منها لوحدة ومقربينة هناك أشياء لاقيمة لها ومخفية محصنة ايضا قطر بستطاعتها ان تمنعة من دخول بلادها بسبب الحصار لكن الامريكي كسر حصانتها من دخول محمود اراضيها الامريكي يكسر حصانة اي دولة لا ترغب بمحمود بدخول اراضيها