صحافة دولية

كاتبة: هل يتستر حزب العمال البريطاني على العنصرية داخله؟

مالك: هناك نقص عام في الاهتمام بمتابعة أي مزاعم بارتكاب مخالفات في الحزب خصوص إذا كانت تتعلق بالملونين أو النساء- جيتي
مالك: هناك نقص عام في الاهتمام بمتابعة أي مزاعم بارتكاب مخالفات في الحزب خصوص إذا كانت تتعلق بالملونين أو النساء- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك قالت فيه إن هذا الأسبوع ربما لم يكن هو الأفضل بالنسبة للبلد، لكنه كان جيدا بالنسبة لكير ستارمر وحزبه العمالي. لقد قيل لنا إن مؤتمر الحزب كان بكل المقاييس شأنا ناجحا، حيث ذهب حتى مشاغبو العام الماضي. يتقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي، وإذا احتفظ ستارمر بهذا التفوق على مدار العامين المقبلين، فهو في طريقه إلى التتويج، وقد أثبت جدارة في اللعبة الطويلة.

لكن هناك جانبا آخر لهذه القصة، وفق مالك، وهو أن حزبا بدأ باستعادة الثقة بنفسه. ربما سمعت الكثير عن الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين لكن ليس كثيرا، كما أود أن أراهن، على الإسلاموفوبيا في حزب العمال أو العنصرية تجاه النواب السود والموظفين. أو كراهية النساء. وهو أمر غريب، لأنه تم الإبلاغ عنه من قبل أعضاء الحزب والنواب وتحقيق فعلي في شكل تقرير فورد لشهر تموز/ يوليو. يتناقض هذا الواقع بشكل حاد مع صورة الحزب الذي تخطط له القيادة - وهو عدم التسامح مطلقا مع التحيز وإجراء سريع وحاسم لفرض الانضباط، وآخرها معاقبة النائبة ربا حق بسبب تعليق على [وزير المالية] كواسي كوارتنج.

الشهادات الواردة في التقرير لا تفتقر إلى التفاصيل، ولا هي متعلقة بصغار الموظفين. وجميعها متشابهة في تسلسل الأحداث: وقوع الإساءات العنصرية، إبلاغ الجهات المعنية على مستوى أعلى من الحزب، ثم يتم تجاهلها سريعا. علي ميلاني، الذي كان مرشحا برلمانيا في أوكسبريدج وجنوب رايسليب وكتب كتابا عن تجربته، يروي قصصا مروعة عن وصفه بأنه "إرهابي" من قبل أعضاء حزب العمال في حملة الاختيار المحلية، وتلقيه تهديدات مروعة بالقتل تم تسليمها باليد إلى منزله. "أتذكر إرسال شكاوى حول هذا السلوك والنشاط إلى وحدة الشؤون القانونية والحوكمة (GLU)"، كما يقول، فقط "لأقابل بالصمت لأكثر من 13 شهرا".

على الرغم من تجربته، كان ميلاني لا يزال مصدوما عندما صدر تقرير فورد، بتفاصيله عن "العنصرية الكامنة والتمييز على أساس الجنس" في تبادلات واتساب بين "كبار موظفي الحزب"، وأعضاء الحزب "يشرحون صراحة تجاربهم في التمييز - العنصرية، الإسلاموفوبيا، التحيز على أساس الجنس – في أفرع الحزب في الدوائر الانتخابية وفي العمليات الحزبية".

ماذا حدث؟ بشكل عام، لا شيء.

ديان أبوت، التي قال التقرير إنها كانت موضوع تبادل الآراء التي أعربت عن "اشمئزاز عميق، مستمدة (بوعي أو غير ذلك) من الاستعارات العنصرية، التي لا تشبه الانتقادات للنواب الذكور البيض في الرسائل"، ولم تتلق حتى اعتذارا من قيادة الحزب لما وصفته بـ"الإساءة العنصرية المستمرة". وقد أنذر التقرير بكيفية استقبال الحزب له، حيث قال إن الحزب فشل في معالجة الشكاوى "بالإلحاح والحساسية التي تستحقها".

هذه تجربة مألوفة لدى أبسانا بيغم، عضوة البرلمان عن بوبلار ولايم هاوس في شرق لندن. أخبرتني بيغم أنها أمضت العام ونصف العام الأول من عضويتها في البرلمان بعد انتخابها في عام 2019 في محاربة مزاعم الاحتيال في السكن التي أثارها صهر زوجها السابق وعضو المجلس المحلي عن المحافظين. خلال القضية، زعمت بيغم أنها كانت في قفص الاتهام لأنها كانت ناجية من العنف المنزلي، بما في ذلك السيطرة القسرية والانتهاكات المالية - وهي مزاعم أنكرها زوجها السابق. ومع ذلك، فقد برأت اسمها في المحكمة.

لكنها لم تكن النهاية، كما تقول، لأنه يُزعم أن زوجها السابق، عضو مجلس تاور هامليتس السابق، وأصدقاؤه داخل حزب العمال شنوا حملة لا هوادة فيها من أجل "عدم بقائها في مقعدها"، وهي مزاعم تم إنكارها. وهي تدعي أنها تعرضت للمضايقة والترهيب على مستوى الحزب المحلي لدرجة أنه فُرضت عليها إجازة مرضية. وأثناء إجازتها، صوّت أعضاء من الحزب المحلي، الذين ادعت أنه تم تحريضهم، لبدء عملية اختيار جديدة، ما يعني أنها ستخوض معركة إعادة انتخاب لتمثيل الحزب.

أخبرتني كيف أن القيادة، في رأيها، "فشلت في التدخل في عملية إعادة الاختيار". وقد تم تقديم شكاوى لمقر الحزب حول التعطيل والترهيب والتحرش بالنساء، لكن العملية مستمرة. تقول بيغم إنها كتبت إلى الأمين العام لحزب العمال، ديفيد إيفانز، قائلة إنها "تسعى للحصول على المشورة وتفكر في اتخاذ إجراءات قانونية".

بيغم - أول نائبة محجبة في المملكة المتحدة - تعزو معاملتها إلى مزيج من العنصرية وكراهية النساء، ولكن أيضا عدم اهتمام حزب العمال الكبير في أحسن الأحوال، والتحيز النشط في أسوأ الأحوال، في حالة عضو برلماني من يسار الحزب. الابتعاد عن هذا الجناح من حزب العمال يعني أن الأعضاء الشباب من السود والملونين يميلون إلى التهميش، كما كان واضحا من تفكيك وحدة تنظيم المجتمع للحزب في وقت سابق من هذا العام، وهي واحدة من أكثر الفرق تنوعا التي كانت موجودة في حزب العمال.

لكن يبدو أن هناك شيئا آخر يحدث. هناك عفو غريب يمتد إلى حزب العمال عندما يتعلق الأمر بادعاءات التحيز تجاه الملونين والمسلمين بشكل عام من قبل الصحافة الأوسع، وحتى أكثر من ذلك إذا كانوا من اليسار. وهناك نقص عام في الاهتمام بمتابعة أي مزاعم بارتكاب مخالفات في حزب اتفق كل الأشخاص المهمين فيه، على ما يبدو، أنه على المسار الصحيح، بعد "تنظيف" الفوضى التي خلفها جيريمي كوربين وراءه. حتى إنه كان هناك صمت في وجه الادعاءات في سلسلة الأفلام الوثائقية على الجزيرة الانجليزية "ملفات حزب العمال"، والتي ادعت أن مزاعم العنصرية تم تسليحها، والمبالغة فيها، بل وتلفيقها، كجزء من الجهود المبذولة لتطهير الحزب من أتباع كوربين. لقد طلبت ردا من الحزب، ولم أحصل عليه.

ومع ذلك، فإنك إذا أنصتّ جيدا، فهناك رسالة: إذا كنا بحاجة إلى محو السياسة اليسارية من الأجندة، ومعها آمال وتطلعات أهلها الملونين، فليكن. قد يكون حزب العمال في طريقه إلى السلطة، لكننا مدينون لأولئك الذين تركهم خلفه كي نكون صادقين بشأن التكلفة.

 

التعليقات (0)