سياسة دولية

"الناتو" يكشف كيف سيرد إذا استخدم بوتين النووي في أوكرانيا

قال ستولتنبرغ إن احتمال استخدام الأسلحة النووية لا يزال منخفضا - أ ف ب
قال ستولتنبرغ إن احتمال استخدام الأسلحة النووية لا يزال منخفضا - أ ف ب

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ عن طريقة رد التحالف إن استعمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة نووية في أوكرانيا.


وفي خطاب نادر للأمة قبل أيام، قال بوتين إن بلاده تمتلك "أسلحة دمار متعددة" و"سنستخدم كل الوسائل المتاحة لنا"، مضيفًا: "أنا لا أخادع".


وفي الخطاب نفسه، أعلن الرئيس بوتين استدعاء 300 ألف روسي أدوا الخدمة العسكرية الإجبارية، ما أثار احتجاجات. كما وردت تقارير عن فرار أشخاص من البلاد لتجنب إرسالهم إلى خطوط القتال الأمامية.
يأتي ذلك بعد هجوم مضاد سريع، تقول أوكرانيا إنها استردت خلاله أكثر من 8000 كيلومتر مربع من أيدي القوات الروسية.


وفي تصريح لـ"سي إن إن"، قال ستولتنبرغ: "الروس يعلمون أنه ستكون هناك عواقب وخيمة، ولن أشرح بالتفصيل كيف سنرد، فهذا يعتمد على نوع أسلحة الدمار الشامل التي قد يستخدمونها".


وتابع ستولتنبرغ: "نحن نبعث هذه الرسائل ونقوم بتوضيح الأمر لمنع حدوث ذلك"، وتابع أن "احتمال استخدام الأسلحة النووية لا يزال منخفضا، لكن العواقب المحتملة كبيرة جدا، لذلك علينا أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد، والتهديدات التي يطرحها الرئيس بوتين مرارا وتكرارا تزيد من التوترات، وهي خطيرة ومتهورة".


وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بفرض عقوبات اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا.

 

اقرأ أيضا: NYT: بوتين يشرف على الخطط الاستراتيجية بعد الهزائم بأوكرانيا

كما اعتبر البيت الأبيض الاستفتاءات التي تنظمها موسكو في أوكرانيا "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وإهانة لمبادئ السيادة". مؤكّداً أن الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بضمّ موسكو أجزاء من أوكرانيا.

 

التعليقات (4)
محلل سياسي متواضع
الأحد، 25-09-2022 05:54 ص
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ ، لم يكشف كيف سيردَ الناتو بدليل قوله (... لن أشرح بالتفصيل كيف سنرد ...). يبدو أن الرجل عسكري صرف لا يفقه في السياسة ، لأن السياسي سيعطي تلميحاً بدون تصريح ، أما قوله هذا فسيستنتج منه الروس "التيوس" ضعف الناتو الذي وصفه ماكرون فرنسا في نهاية عام 2019 بأنه مصاب بسكتة دماغية و الذي امتنع - أي الناتو - بتوجيه أمريكي عن القيام بمناورات في أوروبا خوفاً من استفزاز روسيا !
أبو فهمي
الأحد، 25-09-2022 04:57 ص
كما اعتبر البيت الأبيض الاستفتاءات التي تنظمها موسكو في أوكرانيا "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وإهانة لمبادئ السيادة". مؤكّداً أن الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بضمّ موسكو أجزاء من أوكرانيا. لازال هذا المعتوه يتكلم عن القانون الدولي وامريكا لم تترك فيه شيء الا وخرقته وخاصة القرارات الدولية لفلسطين. اليوم هم في مقابل وضع حامي الوطيس ضد روسيا والتكلفة ستكون عالية جدا وأهمها سقوط أمريكا عن سيادة العالم بالحكومة العالمية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
إبسا الشيخ
السبت، 24-09-2022 11:10 م
هذا الكائن المتغطرس القيصر الواهم ربما يفكر في إستخدام أسلحة نووية، ولكن في حال إستخدامه ستكون نهايته
الدكتاثور
السبت، 24-09-2022 10:04 م
الشتاء على الأبواب و شعوبكم هي من توقد النار في الشوارع ..بوطين دكتاثور ووسيحارب إلى آخر جندي شيشاني