صحافة دولية

وزيرة باكستانية: لماذا علينا دفع ثمن كوارث لم نتسبب فيها؟

تتسبب مجموعة العشرين وحدها بـ 75% من الانبعاثات العالمية فيما تتسبب باكستان بأقل من 1%- الأناضول
تتسبب مجموعة العشرين وحدها بـ 75% من الانبعاثات العالمية فيما تتسبب باكستان بأقل من 1%- الأناضول

قالت وزيرة التغير المناخي الباكستانية والسفيرة السابقة في واشنطن، شيري رحمن، إن أزمة المناخ تفاقمت بوتيرة متسارعة.

وأضافت في مقال لها في صحيفة "الغارديان" ترجمته "عربي21" أنه عندما تجاوزت درجات الحرارة 53 درجة مئوية في باكستان، حوّل صيف عام 2022 مدننا الجنوبية إلى أكثر الأماكن حرارة على كوكب الأرض، مما أدى إلى ذوبان أنهارنا الجليدية، وحرق غاباتنا، وحرق محاصيلنا. لكن لا شيء يهيء البلاد للفيضانات التوراتية التي غمرت ثلث باكستان بمحيط من المياه، متجاوزة حتى كارثة عام 2010 من حيث الحجم والوتيرة.

تعزو النمذجة العلمية الآن الفيضانات الشديدة في بلدنا إلى أزمة المناخ، وتقدم الكارثة تحذيرا واضحا لجميع أولئك الذين منحوا أنفسهم عقودا قليلة أخرى للتوقف عن النشاطات الضارة بالمناخ.

تقول الوزيرة إنه بدأت سيناريوهات يوم القيامة التي لم يكن من الممكن تصورها في السابق تبدو وكأنها حتمية: تحولت مقاطعتا السند وبلوشستان إلى مساحات مغطاة بالمياه المتصلة وخالية من الأفق، مع عدم وجود أرض لنصب الخيام عليها، ولم يتبق أي أسطح منازل للتجمع عليها. أكثر من 33 مليون شخص أصبحوا معدمين ولقي 1500 شخص مصرعهم بينما كانت البلاد تكافح، في حالة صدمة، لمعالجة التداعيات.

بصرف النظر عن خريطة البؤس البشري التي تمثلها حالة الطوارئ المناخية هذه، فإن تكاليف إعادة البناء والتكيف مع مثل هذا الطقس القاسي الجديد هو سبب للقلق. بينما يبدأ العالم في النسيان، لا يزال على باكستان أن تخوض مراحل الإغاثة من الأزمة، مع جيل جديد من المهاجرين بسبب المناخ يبحثون عن مأوى. إن مجرد توفير احتياجات الكوارث الأساسية مثل المأوى والغذاء يتطلب تمويلا فوريا، ولا يترك لنا أي مكان لإعادة بناء سبل العيش أو الحفاظ على المحاصيل.

تكلف جهود إعادة التأهيل المليارات، بينما تقديرات إعادة الإعمار جارية. حتى في سنة خالية من الكوارث، عادة ما تخسر باكستان 9.1% من ناتجها المحلي الإجمالي بسبب الآثار المعقدة للإجهاد المناخي. تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الرقم يمكن أن يتضاعف تقريبا بسبب الخسائر على المدى المتوسط من العواصف والفيضانات.

إن باكستان ليست وحدها التي تتعرض لمخاطر مناخية عالية وقلة استعداد. الكثير من بلدان الجنوب، التي تعاني من آثار المناخ وانقطاعات سلسلة التوريد وتكاليفها الاجتماعية الباهظة، تنظر الآن إلى أن عملية توفير الموارد تتجاوز الوعود - من أجل آليات مالية قوية لتحقيق التكيف الذي نحتاجه بشدة.

تؤكد الوزيرة الباكستانية أن "طلباتنا ليست عدائية، ولسنا وحدنا في هذا. أهدافنا واقعية، ومبنية على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قبل الملوثين الكبار، إلى جانب نقل الموارد إلى الجهات ذات الانبعاثات المنخفضة التي تحتاج إلى تمويل ضروري".

التناقض صارخ. تتسبب مجموعة العشرين وحدها بـ 75% من الانبعاثات العالمية، أكثر بعدة مرات من تلك الخاصة بنادي البلدان المعرضة لتغير المناخ، والتي تشمل باكستان، التي تتسبب بأقل من 1% من غازات الاحتباس الحراري، ولكنها في نهاية المطاف تدفع على حساب الاحتمالات البشرية والاجتماعية والعملية. التكاليف الاقتصادية لإسراف الكربون من قبل الآخرين.

لذلك يجب أن تكون المسؤوليات عن الخسائر والأضرار جزءا من أجندة تمويل المناخ في Cop27 الشهر المقبل في مصر. تشمل التوقعات أيضا عبء الانبعاثات الذي يجب تقاسمه بشكل منصف، وليس بالتساوي، ناهيك عن عدم التناسب، وهذا هو الحال الآن.

ما نحتاجه بالنظر إلى وتيرة التغيير اليوم هو مضاعفة أهداف تمويل المناخ بمقدار 100 مليار دولار، وليس مضاعفة احتسابها على أنها مساعدة إنمائية خارجية، ولكن تحويلات فعلية وشفافة وسريعة للموارد. حاليا، غالبا ما يفقد الكثير من أفضل أنواع التمويل الأخضر فعاليته بفضل فترات طويلة من الانتظار، والتي تتغير خلالها احتياجات التعامل على الأرض بشكل كمي. هناك حاجة إلى أدوات تمويل مناخية مبسطة وطويلة الأجل لسد العجز الحاد في القدرات في البلدان النامية في الوقت الحالي.

وضعت باكستان أهدافا طموحة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، فضلا عن التشجير، لكننا نصر على انتقال عادل للطاقة لخفض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 50% بحلول عام 2030. وبينما يعني هذا أنه يجب تقاسم التكلفة، فإن الأمر ليس كما لو أنه لا يوجد أموال في النظام - تحقق شركات النفط والغاز الكبرى أرباحا ضخمة بينما تعمل على تعزيز الانبعاثات، دون أن تتعرض لأي ضغط.

ذكرت منظمة أوكسفام أن أقل من 18 يوما من أرباح عمالقة الغاز والنفط يمكن أن تغطي 49 مليار دولار بالكامل من نداء الأمم المتحدة الإنساني العالمي لعام 2022. من غير المعقول أن نتساءل لماذا يجب على البلدان التي لديها بصمة كربونية ضئيلة، مثل باكستان، أن تدفع تكاليف الكوارث الناتجة عن الاحترار العالمي، والتي لم يكن لنا دور في خلقها.

الوقت حاسم للمعادلة الكاملة لإعادة تشكيل توقعات المناخ العالمي على هذه الوتيرة الجديدة المتسارعة للتغيير. في هذه المسارات الجديدة، يتجه الكثير منا، وخاصة أولئك القريبون من خط الاستواء، نحو عتبات جديدة. هذا يجب أن يتغير.

 

التعليقات (0)