حقوق وحريات

السلطات المصرية تعتزم الإفراج عن 25 سجينا احتياطيا

تضم الأسماء الـ25 المنتظر خروج أصحابها أسماء امرأتين وصحفي- جيتي
تضم الأسماء الـ25 المنتظر خروج أصحابها أسماء امرأتين وصحفي- جيتي
تعتزم السلطات المصرية إطلاق سراح 25 محبوسا احتياطيا بينهم صحفي، وفق ما أعلنه أعضاء في لجنة العفو الرئاسي بمصر.

وقال عضو لجنة العفو طارق العوضي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إن اليوم الأربعاء سيشهد خروج 25 شخصا من المحبوسين احتياطيا.

وأضاف: "عمليات الإفراج مستمرة وستستمر والبطء مرجعه إلى الحرص والدقة وبحث كل حالة على حدة، ولكن ملف سجناء الرأي سينتهي حتما".

وأعرب عن أمله في أن يغلق ملف الموقوفين في أقرب وقت، كما أنه وجه الشكر لكل الأجهزة والمؤسسات القضائية والأمنية التي تعمل في هذا الملف وسط ضغوط وهجوم غير مسبوقين ومسؤوليات جسام، وفق تعبيره.

وتابع: "الشكر والتقدير للنائب العام حمادة الصاوي، والنيابة العامة وللأجهزة المعنية على سرعة إنهاء الإجراءات".

ووفق القانون المصري، فإن النائب العام هو صاحب السلطة في إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها للصادر بحقه أحكام نهائية.

وتضم الأسماء الـ25 المنتظر خروج أصحابها أسماء امرأتين وصحفي، وفق القائمة التي نشرها النائب في البرلمان المصري، ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضا: محكمة مصرية تدرج 42 شخصا على "قوائم الإرهاب"

ومساء الأحد، أعلنت لجنة العفو الرئاسي في بيان أنها بصدد إصدار "قائمة عفو جديدة تُعلن قريبا".

وتم تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، بتوجيه من عبد الفتاح السيسي، بعد إعادة تشكيلها في نيسان/ أبريل الماضي، بالتزامن مع دعوة السيسي إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدر عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

وفي 5 يوليو/ تموز الماضي، انطلق الحوار الوطني عبر مجلس أمناء يضم 19 عضوا بينهم محسوبون على المعارضة ومستقلون نسبيا، ودعا المجلس في الثلاثين من الشهر ذاته إلى مزيد من قرارات العفو الرئاسي عن سجناء.
0
التعليقات (0)