سياسة عربية

تبون يعفو عن آلاف السجناء في ذكرى استقلال الجزائر.. من هم؟

أصدر تبون عفوا رئاسيا بمناسبة الذكرى الـ60 لاستقلال البلاد - الرئاسة الجزائرية
أصدر تبون عفوا رئاسيا بمناسبة الذكرى الـ60 لاستقلال البلاد - الرئاسة الجزائرية

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاثنين، 5 مراسيم عفوٍ لصالح آلاف المساجين من عدة فئات، بمناسبة الذكرى الـ60 لاستقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي في 5 يوليو/ تموز 1962.

وتتراوح مراسيم العفو الرئاسي بين الإفراج وتخفيف العقوبة، كما أوصى تبّون بتدابير تهدئة لفائدة موقوفين في مظاهرات الحراك، بحسب بلاغ صادر عن الرئاسة الجزائرية.

ويستفيد من إجراءات العفو العادية (التخفيفية) بموجب المرسوم الأول 14914 محبوساً، محكومٌ عليهم نهائياً في جرائم القانون العام.

في المقابل، تناولت المراسيم الـ4 الباقية إجراءات عفو استثنائية، تشمل المحبوسين المحكوم عليهم نهائياً بعقوبة الإعدام أو السجن المؤبد، ويستبدل بها السجن 20 سنة.

وتشمل المحبوسين من مرضى السرطان والقصور الكلوي، والناجحين في شهادات التعليم المتوسط والتكوين المهني والباكالوريا، حيث تخفّض عقوبتهم 24 شهراً.

ووفق البيان، "أوصى تبّون بتدابير تهدئة لفائدة الشباب المتابعين جزائياً، والموجودين رهن الحبس، لارتكابهم وقائع التجمهر وما ارتبط بها من أفعال".

 

اقرأ أيضا: سياسي جزائري: تطور هام لمبادرة "لم الشمل" بعيد الاستقلال

وبحسب منظمات حقوقية محلية، فإن السلطات الجزائرية تعتقل عشرات الأشخاص بسبب الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 شباط/ فبراير 2019، حيث تشير تقارير إلى أن بعض المعتقلين موقوفون دون محاكمة.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى بولصبع لزرق صاحب : نحن في الطريق الصحيح بفضل الله
الثلاثاء، 05-07-2022 06:20 م
ههههه عيد استقلال و العسكر اصبحوا اسيادكم ، عيد استقلال و انت تمجد و تقدس لمافيا الكوكاين ، تبون المزور مهرب الكوكايين و شنقريحة مجرم و سفاح الاخضرية الذي يتبول لا اراديا ، تبون رئيس غير شرعي عينه المجرم المقبور قايد صالح الذي نفسه عنده صور في اجتماع مع قائد عسكري صهيوني ، ههههههه ...........يا بولصبع لزرق لم تشبع بعدا من الازمات من الماء و الحليب و الزيت و السميد و الحرائق ..........يا بولصبع لزرق يا عاشق الرنجاز
نحن في الطريق الصحيح بفضل الله..
الثلاثاء، 05-07-2022 08:32 ص
السيد تبون الرئيس الشجاع الذكي و رمضان لعمامرة السياسي المحنك وزيدلهم شنقريحة العسكري الفذ الداهية محارب الصهاينة في مصر .. الله ثم الوطن ثم تبون ولعمامرة وشنقريحة ولا عزاء للمخزن الصهيوني
الشعب يريد الهروب
الثلاثاء، 05-07-2022 02:22 ص
إنه عيد الإستغفال من الإستعمارالفرنسي إلى الإستعمارالفرنسي بالوكالة ! الشعب لم يستقل أبدا و معظمه يريد الهروب خارج الحفرة الجزايرية الغير شعبية والغير ديمقراطية